السبت، 18 مايو 2013

في اليابان: واكابا للمبتدئين وكوريشا للمسنين


هذه فكرة أجدها تستحق المحاكاة، عندما يبدأ المرء في تعلم قيادة السيارة فهو في الغالب سيقود سيارة عليها علامات وكلمات تشير إلى أنها سيارة تعليم قيادة لذلك على بقية السائقين الانتباه حول هذه السيارة وكذلك عليهم ألا يتضايقوا إن أخطأ صاحبها لأنه ما زال يتعلم ولا بأس ببعض الأخطاء، بعد هذه المرحلة يأتي الحصول على رخصة قيادة ويصبح المتعلم قائد سيارة مباشرة وليس هناك مرحلة انتقالية بين التعلم وممارسة القيادة، لا شك أن من كان مبتدئاً قبل الحصول على رخصة قيادة سيارة سيبقى مبتدئاً لفترة بعد الحصول عليها وأجد في ذلك مشكلة خصوصاً أن المبتدئين قد يجدون الطرق مخيفة ويصعب القيادة فيها لعدم تعودهم ولعدم رغبتهم في ارتكاب أي أخطاء فهنا الأخطاء لا تغتفر.

اليابان لديها حل هنا، السائق الجديد يفرض عليه ولمدة عام أن يضع ملصقاً على سياراته يشير إلى أنه مبتدئ ويسمى الملصق واكابا، الملصق يخبر السائقين الآخرين أن هناك مبتدئ في الطريق ولذلك عليهم ألا يتضايقوا إن قاد ببطء أو أخطأ، شكل الملصق يبدو كحرف V بالإنجليزية ويأتي باللونين الأخضر والأصفر.

هذه العلامة تجاوز استخدامها السيارات ليستخدمها الناس في أمور أخرى كالرياضات والمواقع وألعاب الفيديو والدروس وغير ذلك، أصبحت تعني للمبتدئين أو مبتدئ مهما كان سياق استخدامها.

初心運転者標識
مصدر: Austin Tuan

من ناحية أخرى كبار السن لهم علامة خاصة، من كان يتقن القيادة في شبابه سيبدأ جسمه في التراجع وتصبح ردة فعله أبطأ، لذلك اليابان لديها علامة خاصة لكبار السن، إشارة للسائقين الآخرين أن هناك كبير في السن يقود سيارة وربما يقودها بحرص وبطء لذلك يجب أن يكونوا أكثر صبراً، العلامة تبدو قطرة بلونين البرتقالي والأصفر ويجب على من وصل إلى السبعين أو أكثر أن يضع هذه العلامة على السيارة ومقابل ذلك يجد سائقوا السيارات مواقف مخصصة لهم.

Kei-Cars on Lawn
مصدر: JapanDave
هناك علامات أخرى أيضاً، فهذه لمن يعاني من ضعف السمع أو فقدانه:

هذه علامة أخرى لكبار السن:

وهذه لذوي الاحتياجات الخاصة:
 الملصقات لوحدها ليست حلاً سحرياً، ما يعجبني في الأمر أن اليابانيين يعطون فئات مختلفة فسحة ومساحة لارتكاب الأخطاء وفرصاً لتحمل عدم سيرهم بسرعة كبقية السائقين، هذا الخلق نحتاجه في طرقنا لأننا شاهدنا وعرفنا كيف لا يرحم بعض الناس أخطاء الآخرين في الشوارع لدينا، لعلك شاهدت مرة عراكاً بين اثنين بسبب خطأ أرتكبه أحدهم، أو شاهدت شخصاً يوقف سيارته أمام أخرى ويخرج من سيارته ليعنف سائق السيارة الأخرى الذي قد يكون مبتدئاً أو مرتبكاً وآخر ما يريده هو أن يرى من يصرخ عليه.

شيء من الرحمة والتجاوز عن أخطاء الآخرين، هذا كل ما نحتاجه، وبالطبع أريد تطبيق فكرة الملصقات هذه لأنها جميلة.

4 تعليقات:

محمد واعمر مصطفاوي يقول...

في الجزائر يلزم السائق الحاصل على رخصة حديثا على الصاق علامة تحديد السرعة ب80 في الخلف كدلالة على انه مبتدأ لفترة سنتين
لكن الناس وخصوصا الشباب تحاولون عدم وضعها رغم العقوبة المترتبة عليها بحجت انه يعتقدون انها تقليل من خبرتهم في القيادة او اي سب آخر
بصراحة ربما لو فكرنا في علامات اجمل مثل هاته التي عرضتها الآن لساعدت في تشجيع فئة اكبر لوضعها
لكن الذي اعجبني هو اهتمامهم بفئة المسنين فرغم ان البعض هنا يضع علامة المبتدأ تطوعا لثقافته لكن الزاميتها سيكون افضل

Anouar Benchekroun يقول...

شيء رائع من بلد رائع، في المغرب كذلك يلزم على المبتدئ وضع علامة السرعة وهي في الغالب (90)

علي يقول...

عندنا في الرياض، انتشرت عبارة تلصق في الزجاج الخلفي للسيارة تقول: انتبه ! السائق تحت التدريب، وغالباً ما توضع للدرويل الجديد.

عبدالله المهيري يقول...

@محمد واعمر: جميل، لم أكن أعرف أن لديكم في الجزائر نفس الفكرة، ربما تغيير شكل الملصق سيساعد لكن الأفضل كذلك تغيير عقليات الناس.

@Anouar: رائع أن المغرب يطبق نفس الفكرة.

@علي: ممتاز، إذاً المغرب والجزائر والسعودية لديهم نفس الفكرة، نحتاج لتعميمها على بقية الدول.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.