الاثنين، 19 نوفمبر، 2012

كتب: الربع الخالي وسيارات الاتحاد السوفيتي

عندما ذهب الحاسوب رأيت أن أبدأ بكتب خفيفة أعلم أنني سأقرأها مرة ثم أتخلص منها، لذلك بدأت بسلسلة كتب أدريان مول، قبل سنوات اشتريت كتاب أدريان مول وأسلحة الدمار الشامل وكان الكتاب عبارة عن قصة أو رواية مكتوبة بطريقة المذكرات، الشخصية الرئيسية هي أدريان مول، رجل بريطاني بشخصية غريبة بعض الشيء، الكتاب كان ممتعاً ومضحكاً في أحيان وغير مفيد، لذلك رأيت أن أشتري بقية أجزاء السلسلة وقد فعلت ذلك وقرأت السلسلة والخلاصة التي أنصح بها هي: لا تضيع وقتك!

السلسلة غير مفيدة ومسلية لكن معيار التسلية هنا لن يناسب كثيراً من الناس، ثم الكتب تتحدث عن المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لبريطانيا، كتاب واحد من هذه السلسلة كان كافياً، عندما أدركت ذلك بدأت أتجاوز صفحات الكتب بسرعة وبعدها توقفت عن قراءة بعضها وتخلصت منها، لذلك مرة أخرى: لا تضيع وقتك إلا إذا كان لديك اهتمام شديد بكل ما يتعلق ببريطانيا.

انتقلت بعدها لكتاب Just a Geek وهو من تأليف الممثل والكاتب ويل ويتون، هذا كتاب أردت شرائه منذ وقت طويل وعندما بدأت قرائته تبين لي أنه يتحدث عن حياة المؤلف الشخصية وعن تمثيله في سلسلة ستار تريك ومعاناته في الحصول على فرص تمثيل أخرى، كنت أظن الكتاب سيكون شيئاً مختلفاً، على أي حال الكاتب يتقن الكتابة وكان هذا سبباً في إنجاز قرائته بسرعة، من ناحية أخرى كان علي أن أعرف محتويات الكتاب جيداً قبل شرائه لأنني إن فعلت فغالباً لن أشتريه، الخلاصة هنا: لا تشتريه إلا إذا كان لديك اهتمام كافي بسلسلة ستار تريك.


New books - كتب جديدة

الكتابان في الصورة هما كتابان مصوران وهما من نوع كتب طاولة القهوة، أي كتب ثقيلة الوزن وكبيرة الحجم لكن محتواها قد يكون خفيفاً وغالباً صور كبيرة ونصوص قليلة، كتاب Empty Quarter يتحدث عن الربع الخالي وعن الناس الذين يعيشون في محيطها ويلتقط صوراً من الإمارات والسعودية وعمان واليمن، رأيت صوراً لماء ينبع في وسط الصحراء وبين كثبان الرمل، هل يمكنك تصور ذلك؟ بحيرات ماء عذب في وسط الصحراء! رأيت كذلك المزارع الدائرية وهي مزارع في السعودية تقوم على فكرة حفر بئر والزراعة حوله بشكل دائري، الكتاب يحوي صوراً من اليمن ومن بنايات الطين العالية التي أود رؤيتها في يوم ما، هذا كتاب كان ممتعاً حقاً.

الكتاب الآخر يركز على منطقة جنوب غرب السعودية وبالتحديد عسير ونجران وجازان، المؤلف وضع كتاباً رائعاً للبيوت التقليدية في هذه المناطق، من أكواخ الساحل إلى بيوت الحجارة والطين في الجبال، بيوت تستخدم الحجارة البيضاء لتزين واجهة المبنى وبيوت تستخدم الألوان - كما ترى على الغلاف - لتزين الجدران، لأول مرة أعرف وجود مثل هذه البيوت، والكتاب يذكر تفاصيل كثيرة حول أسباب تصميم البيوت كأبراج أو عن تصميم القرى وعن الزراعة في الجبال وعن الحياة الاجتماعية في تلك المناطق.

أنصح بشراء الكتابين وقد اشتريتهما من مكتبة جرير، هل تعرف أي كتب عربية تتحدث عن هذه المناطق؟ أود معرفة المزيد عن البناء التقليدي في السعودية واليمن.

كتاب آخر أنصح بشراءه هو Cars of Soviet Union أو سيارات الاتحاد السوفيتي، قبل قراءة هذا الكتاب قررت ألا أكتب عنه فهو مجرد كتاب سيارات لا فائدة منه، قد يكون ممتعاً لكن الفائدة قليلة، لكن تغيرت الفكرة أثناء قراءة هذا الكتاب وهو كتاب كبير ويتحدث مؤلفه عن الحياة الاجتماعية في الاتحاد السوفيتي وكذلك عن السياسة والاقتصاد، الكتاب ليس مجرد نقاش عن السيارات بل أكثر من ذلك وقد وجدته كتاباً ممتعاً.

الاتحاد السوفيتي سيبقى بلداً مثيراً للاهتمام لأنه أول بلد يطبق الفكرة الشيوعية عملياً ولأنه بلد كبير مترامي الأطراف وفيه شعوب مختلفة وثقافات مختلفة، وبسبب سياسات الحكومات السوفيتية المتعاقبة عاش هذا البلد مع بلدان أوروبا الشرقية في زمن مختلف، ما هو مشهور في ثقافة الغرب لم يكن بالضرورة معروفاً في ثقافة السوفييت أو أوروبا الشرقية، لذلك هذه البلدان بالنسبة لي وللكثيرين هي أماكن مجهولة تستحق أن نقرأ عنها ونعرفها.

ولا بد أن أعترف بأنني أحب بعض سيارات السوفييت وأراها عملية وبسيطة وإن كانت تصاميمها غير جذابة، لكن معيار الجمال يختلف بين الناس، أن تكون الأشياء عملية هو بالنسبة لي شيء جميل، فمثلاً سيارات مثل لادا نيفا وكذلك لادا ريفا أجدهما سيارات جميلة، هي سيارات جميلة لأناس لا يهتمون بنظرة الآخرين ويريدون شيئاً عملياً ورخيصاً.

إن كنت تحب السيارات وتهتم بالاتحاد السوفيتي كما أفعل فهذا كتاب سيعجبك.


Lada Niva 2121 Polizei
لادا نيفا، من أفضل سيارات الدفع الرباعي، المصدر
أفضل الكتب التي قرأتها في الفترة الماضية كان بلا شك Made by Hand وهو كتاب يتحدث مؤلفه عن ثقافة صنع الأشياء بأنفسنا والاعتماد على أنفسنا بدلاً من شراء الأشياء، المؤلف لا يتحدث عن نظريات هنا بل يذكر قصصاً من واقعه ومع أسرته وهو يتحدث عن واقع غير مثالي ويذكر كثيراً من الأخطاء التي وقع فيها وكثيراً من الفشل الذي جربه مرات عدة إلى أن نجح في صنع شيء ما، لهذا السبب وحده أجد الكتاب رائعاً وسهل القراءة وهو كتاب يستحق أن يقرأ مرتين.

الكاتب يذكر تجربته مع تربية الدجاج والنحل وتعليم أبناءه وتحسين أداء آلة قهوة وزراعة الخضروات والفواكه في حديقة منزله وأمور أخرى كثيرة، ومن أهم ما يركز عليه هو أهمية أن يفشل المرء، أهمية أن يخطأ ويتعلم من أخطاءه ويألف بل يطلب هذه الأخطاء ويقبلها لأنها جزء من ثقافة "إصنع بنفسك" ولا يمكن أن تصنع الأشياء بنفسك إن كنت تخشى أن تخطأ وتفشل، لذلك القانون الأول هنا هو: ستخطأ، أعد المحاولة، لا تيأس.

أن تصنع الأشياء بنفسك لا يعني أنها ستكون أرخص أو أجمل من الحلول الجاهزة والمتوفرة في السوق، في الغالب ما هو متوفر في السوق سيكون أرخص وأكثر جمالاً لكن هذا لا يهم، المهم هنا أن تعتمد على نفسك بدلاً من الاعتماد على آخرين، والكتاب يدعو إلى أن نعود إلى ثقافة أن نصنع الأشياء بأنفسنا فهذا ما كان الناس يفعلونه حول العالم إلى أن وصلت الثقافة الاستهلاكية التي أقنعت الناس أن الحل هو الشراء لا صنع الأشياء بأنفسهم.

هذا كتاب يستحق ملخصاً خاصاً به في موقعي.

كان هذا جزء مما قرأته في الأيام الماضية، الموضوع القادم سيكون عن ألعاب الفيديو.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.