الثلاثاء، 9 أكتوبر، 2012

أحياناً أتمنى وجود هذه الأفكار


  • موقع يسمح لك أن تكتب وتنشر دون تسجيل ولا حتى تسجيل بياناتك، فقط اكتب واذهب، لا أحد سيعرفك، نعم، أحياناً أتمنى أنني شخص مجهول كلياً لكي أكتب بحرية أكبر.
  • مزيد من تطبيقات وخدمات الويب التي تميز نفسها بأنها مواقع غير اجتماعية، مواقع لا تشجع على المشاركة بل تخدم مستخدمها فقط.
  • إمكانية تحرير صفحات مواقع الويب مباشرة من المتصفح، بدون برامج من جهة المزود.
  • أن تصبح كثيراً من المواقع نصية أكثر وتقلل من الرسومات والصور، أو حتى تلغي الرسومات كلياً ولا تضع صورة إلا لحاجة، المواقع حالياً تريد أن تقلد المجلات والصحف فتجد الصفحات تزداد حجماً وتعقيداً، ما المشكلة في أن يكون التصميم بسيطاً؟ السرعة أهم من الجماليات.
  • هاتف ذكي بشاشة بدون ألوان، أفضّل شاشات الأبيض والأسود.
  • حاسوب للكتابة لا يمكنه الاتصال بالشبكة، ومن الأفضل أيضاً أن يكون بشاشة أحادية اللون، ونظامه بسيط جداً لا يقدم خصائص كثيرة.
  • حواسيب نقالة بمعالجات ARM، بمعنى لا حاجة لتبريد الحاسوب وبالتالي لا مروحة، والحاسوب سيكون نحيفاً ولا يحوي أي جزء متحرك فيه.
  • قارئ RSS ذكي يستطيع دمج الأخبار المتكررة ويعطيني رابطاً واحداً بدلاً من عشرة، تصور مثلاً خبر طرح آيفون جديد، هذا خبر تغطيه مئات المواقع، لو تابعت عشرة منها سيتكرر الخبر 10 مرات، أريد من قارئ RSS ألا يعرض الخبر إلا مرة واحدة ومن مصدر واحد.
  • خاصية أخرى لقارئ RSS، أن يدمج الأخبار المتشابهة ويعرضها في صفحة واحدة، مثلاً خبر طرح آيفون يتبعه أخبار عن تفاصيله، هذه كلها يجب أن تعرض في صفحة واحدة ولمرة واحدة.
  • خاصية ثالثة، صحيفة يومية أو أسبوعية لقارئ RSS تصل للبريد بدلاً من أن أزور القارئ نفسه كل يوم.
  • خاصية رابعة، إن كنت أتابع موقعاً يعرض صوراً فلا بد من عرض هذه الصور على شكل معرض بدلاً من قائمة، الصور يمكن عرضها كمربعات بجانب بعضها البعض بدلاً من الأسلوب التقليدي.
  • موقع يقدم خدمة إنشاء مواقع لكن بشروط، الصفحات يجب ألا تحوي سوى 700 كلمة ويمكن إضافة صورة واحدة أو مقطع فيديو واحد، ويمنع منعاً باتاً إنشاء مواقع سياسية أو تجارية أو أي مواقع ليست فنية أو أدبية، لا أدري، في أحيان أشعر بأن هناك حاجة لأعمال أدبية وفنية صممت وكتبت للويب وليست للطباعة، بمعنى آخر يجب أن تكون من فن أو أدب النص المترابط.
  • نسخة عربية من موقع Evening Editon.
  • برنامج مثل RapidWeaver لنظام لينكس وويندوز، هذا البرنامج هو أحد البرامج التي تجعلني أريد الانتقال إلى ماك.
  • برنامج آخر هو Twig أتمنى وجود شيء مثله وهو كذلك دافع آخر للانتقال إلى ماك.
  • برنامج ويب للترجمة من أي لغة إلى اللغة العربية، النص المراد ترجمته يكون على اليسار والترجمة تكون في مساحة إلى يمينه، يمكن من خلال التطبيق تظليل بعض الكلمات ووضع ملاحظات عليها أو طلب ترجمتها من خلال غوغل، يمكن لمجموعة من الناس العمل على وثيقة واحدة وهناك تاريخ للتعديلات، ويمكن تعديل وتحرير الوثيقة على مستوى الفقرات.
  • مدونات عربية مثل عالم 1-2 لكن بتخصصات مختلفة، واحدة للبيئة وأخرى للسيارات وثالثة ورابعة، تعجبني المدونة لأنها خفيفة الوزن ومفيدة بروابطها وتعليقاتها ولأنها تغني عن متابعة أي مدونات ألعاب أخرى.
وهناك أفكار كثيرة ... أكتفي بهذا.

11 تعليقات:

Excelsoft يقول...

خزنت هذه الصفحة لدي وسأبدأ العمل على هذه المشاريع أو أعرضها على الآخرين أو على طلبتي مستقبلاً..
تحياتي،
يعقوب

Hussein Alazaat يقول...

وأضيف على قائمتك: موقع عالمي اللغة لعرض الأمنيات، ويدخل المطورون وممولو المشاريع ليتبنوا ويناقشوا كل هذه الأفكار.

Hussein Alazaat يقول...

وبالمناسبة، أحب أفكاراً أكثر مثل:
http://paper.li
و
flipboard

ثامر يقول...

اخوي عبدالله بإمكانك الاستفادة من هذة المواقع بخصوص rss
blogtrottr.com/
يرسل لك المحتوى حال صدوره (مناسب للمدونات)

www.feedmyinbox.com
يجمع لك التحديثات ويرسلها مرة واحدة يوميا (مناسب للمواقع الاخبارية)

أحمد حمودة يقول...

أفكر جدياً في تنفيذ أول فكرة في القريب العاجل بإذن الله.. هل يمكنني أن أعرف رأيك أو تصورك وإقتراحاتك بالنسبة لهذه الفكرة؟

عبدالله المهيري يقول...

@Excelsoft: شكراً وبالتوفيق.

@Hussein Alazaat: شكراً على رابط بايبر لي، وتذكيري بفلبورد.

@ثامر: شكراً على الروابط، مفيدة.

@أحمد حمودة: سأكتب موضوعاً منفصلاً أشرح فيها الفكرة أكثر.

truki alsalem يقول...

يجب عليك أن تجرب فليب بورد Flipboard فيه بعض الخصائص التي تمنيتها في القائمة
http://flipboard.com

وأيضًا هناك مدونة عربية تشابه ما ذكرته في آخر القائمة وتركيزها تقني ويميزها البساطة http://www.yousefa.com

بالنسبة لأول القائمة الكتابة كمجهول وبدون اي معلومات هناك موقع عربي قديم يقدم هذه الخدمة http://secretbox.me

Mohammad Taher يقول...

هذا موقع تقني جديد (أجنبي) يعالج تدفق الأخبار التقنية، محايد ومفيد: http://thebrief.io

وهذه خدمة RSS أستخدمها أحياناً، هي خدمة مدفوعة لكن الفكرة مبتكرة: http://feedafever.com/

(الفكرة هي أنك تحط مجموعة المواقع "المزعجة" في مكان واحد، المواقع اللي تكتب 100 خبر كل يوم، وبعدين تقدر تشوف عداد الحرارة -- كل ما كان فيه خبر درجة حرارته مرتفعة، معناته المواقع تتداوله الآن.)

عبدالله المهيري يقول...

@أحمد حمودة: الأخ تركي السالم وضع رابطاً لموقع يقدم الفكرة، حقيقة ما لدي لا يختلف كثيراً عن الموقع، لذلك أعتذر عن كتابة الموضوع.

@truki alsalem: بارك الله فيك، موقع يوسف البراق يستحق الزيارة وكذلك صندوق الأسرار.

@محمد طاهر: مرحباً :-)

شكراً على موقع ذا بريف، وشكراً على موقع فيد فيفر، ما عندي أي علم بهذي المواقع، يبدو بعض الأفكار متوفرة فعلاً بس المشكلة كيف أوصلها وأنا ما أعرفها؟

Mohammad Taher يقول...

كنت أتحدث مع أحد الأصدقاء قبل فترة بسيطة، وقلت له ما نحتاج موقع تقني آخر كبير. ما أبي أقرأ أخبار معادة كتابتها (والأسوأ: دون ذكر المصادر)، ولا أبي أقرأ مراجعة لكل جهاز على الأرض. أتمنى موقع عربي يقدم شي مشابه لموقع ذا بريف: موقع يومي (أو كل يومين) مفيد جداً ومختصر جداً، يعطيني الزبدة مع الكثير من الروابط الخارجية إن كنت فعلاً محتاج لها. تصميم شي مشابه بغاية السهولة، المشكلة هو الإلتزام. لو ما كنت أمتلك مشاريع خاصة كثيرة كان سويت شي مشابه، لكن أيضاً هذه فرصة لأصدقائنا المدونين العرب أنهم يقدمون شي مختلف وجديد.

بدأت أؤمن أن مشكلة الويب العربي مو المنتديات، إنما فكر المنتديات: الغالبية تنسخ أفكار المواقع الكبيرة وتكررها بشكل عربي (موقع تقني كبير، موقع ألعاب كبير، موقع أخبار مشاهير كبير، الخ). نحتاج تخصص أكثر، أو أفكار إبداعية مختلفة عن المألوف قليلاً. المستخدم العربي ذكي، ليش نعامله على أنه "مستهلك" ومجرد وسيلة لجلب المزيد من الأزرار/الدعايات؟

المشرف يقول...

سلام ايها الغلام
بالنسبة لفكرة وجود مواقع نصية فقط ، شخص مثلك لا اظن انه يدخل الى موقع فيها صور مسئية ، بل غالبا ما تحتاج الصور في المواقع التي تدخل اليها حضرتك ، لكني اظنا ظنا والله هو العالم ، انك تريد مزيد من السرعة في التصفح : اليك نصيحتي وهي مجانية للكل :
اجعل احد المتصفحات لديك ( نا لدي قوقل كروم) بلا جافا سكربت ، اي عطل خاصية تشغيل الجافا ، وارتح من كل ما تسببه من ثقل في التصفح ، لكن عندما احتجت اليها لاجل ان تظهر نافذة كتابة المشاركة هذه قمت بتفعليها لهذا الموقع فقط بنقرة واحدة بالماوس ..

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.