الأربعاء، 24 أكتوبر، 2012

متى أصبح تعلم الأدوات مصيبة؟

موضوع قصير وأمر يزعجني حقاً، هناك فكرة ما أو رأي يدور حول البرامج والتقنيات والحاسوب وأجده مزعجاً حقاً، أي برنامج جديد أو جهاز جديد يتطلب تعليماً مسبقاً يجد نقداً لأنه يحتاج لتدريب مسبق قبل استخدامه حتى لو كان هذا التدريب المسبق هو قراءة كتيب تعليمات من خمس صفحات صغيرة، هناك من يفترض أن البرامج والأجهزة يجب أن تكون سهلة الاستخدام لدرجة تجعل المرء يستخدمها بدون أي تعليمات مسبقة، وإن حدث أن احتاج برنامج أو جهاز لتعليمات مسبقة سيجد نقداً لأنه كما يبدو يكسر قاعدة ذهبية.

يبدو أن البعض يخلط بين الوضوح وسهولة الاستخدام، أن تكون الأشياء واضحة وبسيطة لا يعني بالضرورة أن تكون سهلة الاستخدام، وهناك مشكلة في توقع أن يكون كل شيء سهل الاستخدام، هناك أدوات متقدمة تعطي المستخدم كثيراً من الخصائص والقوة، محرر فيديو متقدم مثلاً أو محرر نصي يقدم الكثير للمستخدم أو مجموعة مختلفة من البرامج صممت في الأساس لتكون قوية وتعطي الكثير للمستخدم، مثل هذه البرامج قد تكون بسيطة لكنها ليست سهلة الاستخدام، بسيطة من ناحية إمكانية فهمها وصعبة من ناحية إمكانية استغلال كامل خصائصها.

أخشى أن التأكيد على أهمية التبسيط سيجعل فكرة التعلم المسبق سلبية في أذهان الناس، في حين أن التعلم قبل استخدام الأدوات ضروري في كثير من الأحيان، الناس يحتاجون تعلم قيادة السيارة قبل الحصول على رخصة لقيادتها فلم يجد البعض أن تعلم استخدام واجهة جديدة أو برنامج قوي هو خطأ ينبغي تجنبه؟

3 تعليقات:

كريمة سندي يقول...

والله المشكلة أننا أصبحنا نعقد الأمور السهلة أكثر من اللازم .. تحياتي الصداقة لك وكل عام وانت بخير

Toxic يقول...

اتفق مع كريمة على نقطة التعقيد.
اعرف شخصا ما يستخدم برنامج الفوتوشوب ليصغر حجم الصور،و لديه مئات الصور يلتقطها اسبوعيا و لا يريد برنامج مجاني و بسيط لتصغير الصور دفعة واحدة و يصر على استخدام الفوتوشوب.
بالاضافة الى الطلبات حيث يطلب صاحب العمل ان يكون الموظف حاصل على شهادةICDL و طبيعة العمل لا تتطلب اكثر من معالج نصوص و برنامج للعروض التقديمية.

محمد سرحان يقول...

كثير من الناس يخلطون بين السهولة و البساطة
(أبسط) طريقة للتفريق هي من خلال مضاداتها
السهولةXالصعوبة أما البساطةXالتعقيد

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.