السبت، 2 يونيو 2012

لتصبح كل المواقع مظلمة

في بدايات هذه المدونة كتبت عن شاشة مظلمة لصداع الرأس وأعني بالشاشة المظلمة تغيير ألوان واجهة النظام والمتصفح لأخفف من الإضاءة الصادرة من الشاشة إلى أقل حد ممكن، هكذا أستطيع العمل حتى مع وجود الصداع، من ناحية أخرى هناك من يفضل الشاشة المظلمة لأسباب مختلفة، ربما يعمل في بيئة بإضاءة منخفضة أو لعله ذوق شخصي، يمكن تغيير ألوان نظام التشغيل لتكون مظلمة لكن ماذا عن المواقع؟ كيف تجعلها كلها بنفس اللون المظلم؟

هناك طرق من بينها تغيير الألوان في المتصفح نفسه، لا أدري إن كان هذا ممكناً في المتصفحات الأخرى، في فايرفوكس يمكن إجبار الصفحات كلها على أن تعرض بلون محدد والنص يعرض بلون محدد، للأسف هذه الخاصية تفسد تصميم المواقع فتجعلها بشعة، لكن إن أردت تجربتها إذهب إلى الخيارات (Options) ثم محتويات (content) ثم ألوان (colors) وألغي اختيار خاصية Allow pages to  choose their own colors ثم اختر الألوان المناسبة لك للصفحة وللنص، للأسف الخيارات محدودة للألوان.

طريقة أخرى تعمل على فايرفوكس وكروم ولا أدري بخوص المتصفحات الأخرى، أضف إضافة Stylish إلى متصفحك ثم ابحث عن تصاميم عامة (global) يمكن تطبيقها على كل المواقع، هناك تصاميم مظلمة مناسبة مثل Midnight Surfing والذي يجعل كل صفحات المتصفح مظلمة حتى الصفحة الخالية، في المقابل قد تفقد بعض خصائص المواقع فأنا مثلاً هنا لا أستطيع رؤية نصوص محرر بلوغر، علي إلغاء التصميم المظلم أولاً لكي أستطيع استخدام محرر بلوغر.

إضافة Stylish تتيح لك تغيير تصميم مواقع كثيرة لتتناسب مع ذوقك، جرب تصاميم ويكيبيديا مثلاً، أي موقع مشهور ستجد له تصاميم مختلفة، جرب.

3 تعليقات:

وسام السراج يقول...

وجهة نظري في الخلفيات السوداء بالتحديد انها توفر الطاقة اكثر من البيضاء ، ايضا لي وجهة نظر في الموضوع وهي ما تريد لفت النظر اليه في الصفحة هو النص لهذا يجب الغاء البهرة الاتية من الخلفية وجعل النص هو الناصع المشع .
وتبقى وجهة نظر

عبدالله المهيري يقول...

@وسام السراج: ما تقوله صحيح بحسب نوع الشاشة، كما أذكر شاشات CRT القديمة تستهلك طاقة أكثر عند عرض الألوان ولا تستهلك الكثير عند عرض اللون الأسود، شاشات LCD الحديثة لا يتأثر استهلاكها للطاقة بالألوان التي تعرضها.

رأيك أوافق عليه جزئياً بخصوص أن يكون النص هو المشع، المشكلة أن معظم المواقع تفعل العكس والانتقال من موقع مظلم لآخر أبيض مؤذي للعين، لو أن الجميع يتفقون على الألوان لكان أمراً سهلاً أن نجعل كل المواقع مظلمة، لكن هذا صعب.

Mohamed Amarochan يقول...

لتخفيف شدة تباين الشاشة، أستخدم برنامج F.lux، يعمل في الخلفية و(على المدى البعيد) مفيد:
http://stereopsis.com/flux/

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.