الأربعاء، 24 أغسطس 2011

برمج روبوت الحرب

هناك فئة من ألعاب الفيديو تحتاج لبعض التعريف لأنها في رأيي تجمع بين المتعة والتعليم بشكل رائع، أو على الأقل تجعل المنافسة لمن يفكر بشكل أفضل لا لمن يطلق النار أسرع من الآخرين، هذه الألعاب تحوي في الغالب روبوت أو ما يسميه البعض الرجل الآلي وهي تسمية لا تعجبني لذلك سأبقى على الروبوت، المهم هنا أن اللعبة تعطيك هدفاً ويجب عليك تحقيق الهدف من خلال برمجة الروبوت وهذا يعني أن اللعبة تحوي وسيلة ما لبرمجة هذا الروبوت الافتراضي.

قد يكون الهدف هو أن تصل إلى مكان ما قبل الآخرين، أو ربما تدمر الروبوتات الأخرى، أو لعل الهدف يكون إيصال كرة إلى مرمى الفريق الآخر، المهم هنا أن تحقق الهدف المطلوب من خلال البرمجة ومن يبرمج بشكل أفضل سينتصر.

هذه الألعاب يعود تاريخها لأكثر من أربعة عقود لكن ليس هذا وقت الحديث عن تاريخها، لم لا تجرب واحدة منها الآن في متصفحك؟ اللعبة مسلية وتأتي في نسختين ولست بحاجة لكتابة أي شيء بل فقط عليك استخدام الفأرة:
إذا أردت لعبة أفضل وفيها برمجة أكثر فإليك هذه الخيارات:
  • Robocode، الخيار الأفضل لأن اللعبة لا زالت تطور وهناك توثيق جيد لها ولبرمجة الروبوت ويمكنك تنزيل برامج منافسة لتختبرها وتتعلم منها.
  • Robot Battle، آخر تحديث للموقع كان في 2009، لم أجرب هذه اللعبة لكن يبدو أن التوثيق جيد واللعبة حديثة.
  • Roboforge، لعبة ثلاثية الأبعاد ولم أجربها أيضاً، إن جربتها فأخبرني عنها.
يمكن لمجموعة من الناس تنظيم دوري يتنافس فيه اللاعبون لتطوير أفضل روبوت افتراضي وهذا بالفعل ما يحدث ويشارك اللاعبون بمصدر برمجة الروبوت ويتعلمون من بعضهم البعض، أتمنى أن أرى دورياً عربياً في القريب العاجل.

هناك بالمناسبة مسابقات تنظم بين فرق لتطوير روبوتات حقيقية هدفها تدمير الروبوتات المنافسة، البرمجة والتصميم يذهبان لمستويات أعلى والتنافس كبير، أتمنى أن تصل لنا مثل هذه المسابقات، في رأيي أفضل من كل برامج "المواهب" التي صدعتنا به فضائياتنا العربية.

3 تعليقات:

حُسَيْنِ يقول...

استاذ عبد الله

استاذي الغالي ان من الجزائر عمري 17 سنة
وانا من اشد المتابعين والمعجبين لك

لذلك اريد منك ان تقرأ هذا الموضوع في
مدونتي الجديدة
http://web-pioneers.blogspot.com/2011/08/blog-post.html

وعليه هل تقبل بعد اذنك ان تكون من المدونين
المبدعين الذين اقوم
بعمل حوار الكتروني معه. ورمضانك كريم
ارجوا
ان تقبل ولك جزيل الشكر

جسري يقول...

يبدو أن ثقافة الروبوت متأخرة كثيراً لدينا -على الأقل على مستوى بلدي-، ولكن ألعاب كهذه ستجعل فهمنا للروبوت أفضل، على فكرة كلمة الروبوت تعني "العبيد، أو الرق كماوردت في اللغة العربية"، ولكن أصلها نسيته، وتعريب كلمة روبوت أيضاً خاطئ كما تفضلت سيد عبدالله.

عبدالله المهيري يقول...

@حسين: بعد رمضان سيكون الوقت المناسب لمثل هذا اللقاء.

@جسري: شاهدت منافسات بين مدارس أمريكية وكذلك منافسات عالمية للروبوت على مستوى المدارس المتوسطة والعالية، نحن بحاجة للمشاركة في مثل هذه المنافسات لنلحق بهم.