الأربعاء، 24 أغسطس، 2011

تحدث إلى حاسوبك بهذه اللغات

في الموضوع السابق كتبت عن البرمجة وكيف أنها حديث مع الحاسوب وكيف فقد كثير من الناس هذه المتعة لأن البرمجة أصبحت معقدة ولأن أنظمة التشغيل الحديثة لا تأتي مع لغات برمجة بسيطة، كل هذا لا يلغي فكرة أنك تستطيع أن تجد كثيراً من بيئات البرمجة التفاعلية المختلفة، بعضها موجه للمحترفين وبعضها للمبتدئين، بعضها تعليمي بسيط وبعضها معقد يقدم خصائص مهمة في الرياضيات والفيزياء وغير ذلك.

القائمة أدناه تحوي مجموعة من بيئات البرمجة، ما يهمني في كل هذه البرامج أو لغات البرمجة أنها تسمح لك برؤية النتائج بسرعة، اكتب البرنامج وانظر للنتيجة، أعد الكتابة وانظر للنتيجة، هكذا يمكنك أن تطور برامجك وتتعلم بسرعة وتفهم بالتدريج مفاهيم مختلفة.
  • Notebook، برنامج يعمل في نظام ماك ويمكنه استخدام لغتي بايثون وروبي، برنامج حر ومجاني.
  • Reinteract، يعمل في نظام لينكس ويدعم فقط لغة بايثون.
  • BASIC-256، بيئة برمجة بلغة البيسك متوفرة لنظام لينكس وويندوز، أنصح بهذا البرنامج للمبتدئين ولمن يريد الاستمتاع بالبرمجة، بالطبع تحتاج إلى اللغة الإنجليزية لقراءة دليل الاستخدام، هذه اللغة تذكرني كثيراً بلغة QBasic التي بدأت من خلالها تعلم البرمجة لأول مرة وكانت تجربة ممتعة حقاً.
  • QBasic (رابط تنزيل مباشر من موقع مايكروسوفت)، مع أنها لغة قديمة إلا أنها لا زالت لغة برمجة يمكنك أن تستمتع بها، هناك مصادر كثيرة في الشبكة حولها.
  • Just BASIC، مجانية وتعمل في نظام ويندوز، إن أردت لغة بيسك أكثر تقدماً من الخيارات السابقة فهذا البرنامج خيار مناسب.
  • Small Basic، لغة بيسك أخرى من مايكروسوفت لكن حديثة ومصممة لتكون سهلة.
  • GVR، لغة تعمل في لينكس وويندوز وماك، برمج الروبوت ليقوم بمهمات محددة، اللغة بسيطة وسهلة.
  • روبومايند، أخيراً بيئة برمجة عربية أو لنقل معربة، برمج الروبوت ليقوم بمهمات مختلفة، الموقع يقدم توثيقاً جيداً ولهذا السبب أراه الخيار الأفضل، في الحقيقة هو خيار مناسب للصغار والكبار لذلك إن كنت تريد تعليم البرمجة للأطفال فربما هذا البرنامج هو البداية المناسبة.
  • Scratch، لغة برمجة موجهة للأطفال لكن جربها، لن تخسر شيئاً.
  • Alice، لغة أخرى موجهة للأطفال.
  • PythonTurtle، ارسم بالسلحفاة! الفكرة مستوحاه من لغة Logo لكنها تعتمد على لغة بايثون.
  • Hackety Hack، بيئة تحوي لغة البرمجة روبي ودرس تعليمي تفاعلي والهدف تعليم أساسيات البرمجة.
  • Squeak Etoys، واحدة من أقوى لغات البرمجة تحولت في سكويك إلى واحدة من أفضل لغات البرمجة التي تساعد على التعليم، لذلك استخدمت في مشروع OLPC، قوة هذه اللغة يكمن في أنها صممت لتكون وسيلة مساعدة على تعلم مفاهيم مختلفة في الحياة وليس هدفها الوحيد هو تعليم البرمجة.
لا يجب عليك أن تجرب كل هذه اللغات، نصيحتي أن تبدأ بالأسهل، مثل روبومايند، ثم تنتقل لشيء آخر مثل BASIC-256، بعد ذلك إن أردت لغة تقدم خصائص أكثر ربما عليك أن تبحث عن لغة غير متوفرة في هذه القائمة، ليس لدي مقترحات الآن، ربما لاحقاً اكتب عن لغات برمجة متقدمة أكثر مما في هذه القائمة.

6 تعليقات:

bojassom يقول...

صراحة

أعجبت بهذا الموضوع

خصوصاً و أني حاولت البحث عن لغات برمجة سهلة نسبياً

فـ بدأت بالـ PHP

لكن لم استطع اﻹكمال

لكن بإذن الله سأحاول تعلم لغة روبومايند

و إذا فهمت كيفية التعامل مع اللغة سأحاول تطوير نفسي

فـ شكراً لك

احمد يقول...

مشكوور استاذ عبد الله
لغات شفتها من قبل ولغات دوبني عرفتها معاك :)
هذا اللي ينقص المحتوي العربي من وجهة نظري
التحفيز لاستخدام البرمجه حتى لوكانت ضعيفه لان مع الوقت راح تتطور
مشكور

جسري يقول...

بالنسبة لي، لم أدخل أبداً في إطار برمجة تطبيقات، لا أعلم سوى لغات تطوير الويب، لكني مع ذلك تدربت على لغة QBasic في المدرسة، وهي ممتعة جداً، وبسيطة جداً، لقد استفدت منها كثيراً في المدرسة، فقد قمت بإنشاء برامج لحساب الدوائر والمثلثات، وقد سهل علي هذا الكثير في المدرسة.
أنا أنصح بتعلمها، وهذا مرجع ممتاز لها: (http://tedfelix.com/qbasic).

--
سيدعبدالله، ربما نسيت شيئاً في قائمتك! هناك البرمجة عن طريق الملفات الدفعية Batch Files، والتي تأتي مع ويندوز، هي ليست لغة برمجة، لكن بإمكانك فعل الكثير عبرها (كما فعلت أنا)، وبإمكانك تحويل الامتداد .bat إلى .exe عبر الكثير من البرامج. جربوا هذا الأمر، ستجدوا الكثير من المصادر على الشبكة.

عبدالله المهيري يقول...

bojassom: لاحظ أن كل هذه اللغات ليست بديلاً عن لغات البرمجة الأخرى وفي الغالب لن تعلمك كيف تستخدم لغات برمجة أخرى أكثر تطوراً.

@أحمد: هذا الموضوع لا يطرح كثيراً في المدونات على اختلافها وللأسف المدونات التقنية أكثرها مشغول بالأخبار.

@جسري: شكراً على الرابط، أما batch file فبحاجة لمزيد من الشرح، لم لا تكتب عنها؟

كريم علي يقول...

لغة Python هي من أفضل الخيارات في هذه الحالة فهي سهلة ونتيجة سطر البرمجة مباشر من ناحية ومن ناحية أخرى يمكنك أن تتطور بها لبرامج متقدمة جدا فهي تدعم في الجهتين ..

SAEID 0V يقول...

حفظك الله ورعاك استاذنا عبد الله
انا كوني بدات بتعلم جافا مباشرة وقبلها كنت اقرا العديد من المواضيع والنقاشات ولم اجد صعوبة كبيرة في تعلمها مهما يقال ... وعندي فكرة : '' انما العلم بالتعلم '' كما قال عليه الصلاة والسلام
وقوله تعالى '' فاتبع سببا ''

كل صعب على الرجال يهون ** هكذا همة الرجال تكون

تحياتي لكم