الأحد، 28 أغسطس، 2011

المكاتب المشتركة

إيجار المكاتب تكلفته عالية، اتصلت وسألت في الماضي كثيراً وفي كل عام تزداد الأسعار، علبة سردين غير نظيفة في بناية قديمة تكلف الكثير بل وتقترب في تكلفتها من مساحة نظيفة في بناية جديدة، أي منطق يحكم سوق العقار لدينا؟ على أي حال، الحلول لمثل هذه المشكلة متعددة، منها السماح للشركات بألا يكون لها مكان مثلاً، قرأت عن من افتتح شركة برمجة مع زملائه وكان أحد المقاهي مقرهم، وهناك من جعل بيته مقره، لا أدري لم لا يتكرر ذلك لدينا، سمعت وقرأت وعوداً بدراسة الأمر قبل سنوات وحتى الآن لا أجد أي تغيير.

المكاتب المشتركة أو العمل التعاوني قد يكون حلاً مناسباً للبعض، هذه ترجمتي لمصطلح (Coworking)، الفكرة هي أن يتعاون مجموعة من الناس لتأجير مساحة واحدة يعملون فيها لكن هذه المجموعة ليست بالضرورة أن تعمل لشركة واحد، بمعنى أن كل فرد قد يعمل لوحده في مشاريعه الخاصة لكن في هذه المساحة المشتركة مع الآخرين، وقد تكون المساحة هذه شركة منفصلة تؤجر خدماتها لمن يريد.

تحدثت عن الموضوع قبل أشهر في تويتر وراسلني أحد الأعضاء برابط لمركز الحرير للأعمال في الكويت، المركز يوفر مساحة أنيقة لمن يريد العمل في مكتبه الخاص ويوفر خدمات مختلفة مفيدة، هل لدينا شيء مثل هذا هنا في الإمارات؟

لا شك لدي أن هناك مثل هذه المشاريع في بعض البلدان العربية لكن من الصعب أن أعرف عنها شيئاً دون أن يخبرني شخص ما بوجودها، لذا إن كنت تعرف شيئاً من هذه المشاريع في بلداننا فأخبرني عنه في تعليق.

6 تعليقات:

عبدالله فخرو يقول...

الفكرة موجودة في الدوحة وشبه المؤكد انها موجودة عندكم .. ولكن مازال السعر مرتفع .. ولكن المميزات رائعة ولكني اراها غير مفيدة ..

تحصل على خدمة الرد على الزبائن من موظف مختص .. تحصل على امكانية لعمل اجتماعات في غرفة اجتماعات خاصة في اوقات معينة بالشهر .. تحصل على عنوان خاص في البناية الراقية والمطلة على البحر وفي اغلى الاماكن .. تحصل على عنوان وتحويل لأي دولة تختارها (على سبيل المثال لبنان او الرياض او دبي) حيث يخيل لللاخرين بأن لك فروعا في هذه الدول !

ههههه احسه جيد لأعمال النصب ..

آلاء يقول...

موجودة في قناة القصباء في الشارقة
موجودة في عجمان
موجودة في رخصة للعمل من المنزل بأسماء مختلفة (بداية، انطلاق..)

الأخيرة تخدم السعر، لكن الأولى والثانية تكلفتها عالية.

غير معرف يقول...

الأخ عبدالله لربما قد فهمت قصدك من منطلق أخر فتمثيلك لطرحك المكاتب المشتركة بـ مركز الحرير للأعمال أعدت لي الذاكرة لما يسمى بـ Serviced Office http://en.wikipedia.org/wiki/Serviced_office

أخ عبدالله فخرو: هل من الممكن أن تدل ني\نا على موفر هذه الخدمة, أسم الشركة, رقم هاتف, عنوان أو على الاقل رابطهم على شبكة الانترنت. و شكراً لك مقدماً

Baljehar يقول...

http://www.servcorp.me/

لديهم فكرة حلوة وموجودين في كل انحاء العالم
فكرتهم عندك سجل تجاري من بكره ابدء عملك مكتب يقوم باعمال السكرتارية لك من اكبر الابراج التجارية المعروفة ويخصص لك رقم هاتف خاص بك وفاكس وترد موظفة باسم شركتك او مؤسستك وتحولك المكالمات اين ماكنت وباي طريقة ترغبها ولديك بريد صوتي وقاعة اجتماعات بامكانك استخدامها فكرتهم ممتازة تواصل معهم لديهم فكرة قديمة عالمية وجديدة علينا ابو عرب بس حلوة والايجار شهري يعني ابدء عملك باقل التكاليف

Baljehar يقول...

http://www.servcorp.me/ar/virtual-offices/platinum.html

التفاصيل

محمد من المغرب يقول...

سأتحدّث عن المغرب، لكي تنشئ شركة فأنت تحتاج لمقرّ، هذه الكلمة لوحدها تعني أنّك تحتاج لكراء شقة، وهذا يعني انخراط كهرباء وماء وهاتف وإنترنت، يعني أيضا أثاث وتجهيزات ومصاريف تنقّل وكذلك مصروف بوّاب العمارة وهلمّ جرا.

مممم، الخلاصة أنّك ستضطرّ لصرف مبلغ كبير لكي تبدأ مشروعك، دون الحديث عن الرأسمال الأدنى ومصاريف التسجيل (وكذلك المرور على المحكمة التجارية لتسجيل الإسم، المركز الجهوي للإستثمار لتسجيل الشركة، المحكمة للتصريح بها، البلديات للمصادقة على الأوراق، البنك لإنشاء حساب وبقية المسلسل، طبعا إذا كانت المحكمة في شرق المدينة فمن المنطقي في نظر سعادة مصمّم المدينة أن تكون البلدية في أقصى الغرب، ما المشكلة؟)

مممم، السؤال الآن: من أين سأحضر كل هاته النقود (وكل هذا الصبر + الوقت) لأقوم بكلّ هذا العمل؟
الجواب: ...

لذا، أنت تتحدّث عن النعيم يا حبيبي، ويقولون لك: الشباب يحب البطالة! الشباب يريدون المناصب الحكومية! إلخ إلخ.
(آسف على هذا الردّ)