الأحد، 12 يونيو، 2011

القناة الوحيدة، القناة المفضلة

أردد بأنني لا أشاهد التلفاز لكنني أشاهده، هناك قناة واحدة تهمني وهي القناة التي أتابعها ومصير باقي القنوات هو الحذف، الفضائيات بأنواعها أصبحت مزعجة، بين حين وآخر هناك فاصل إعلاني والإعلانات تزداد مع الأيام وقاحة وانحطاطاً، برامج ساقطة ومسلسلات مأساوية وبرامج حوارية يزداد فيها الجدل وأحياناً الصراخ وبعضها جريء وقح أكثر من اللازم، برامج استوردناها من الغرب على ما فيها من قيم لا تناسبنا، ثم هناك برامج تفريخ المواهب والمواهب هنا لا شيء سوى الغناء والغناء ومزيد من الغناء.

لمن يشاهد قنواتنا الفضائية فقط حتى المفيدة منها أقول: تخلص من التلفاز، أو احذف القنوات غير المفيدة واحتفظ بثلاث أو بعشر على الأكثر، أو افعل ما نفعله نحن في تلفاز البيت، نضعه على قناة القرآن الكريم من السعودية والتي تعرض دائماً صور الحرم والصلوات فيه ولا نتحول عنها إلا نادراً، صدقني القنوات الأخرى لا تحترمك كمشاهد، القنوات الأخرى تراك رقماً تقدمه للمعلنين ومن أجل المال سيقطعون البرامج بالإعلانات ولن يهم أبداً أن يكون البرنامج ديني أو تربوي فهو سيقطع بإعلان ومحتوى الإعلان قد يكون ساقطاً لكن لا يهم، هناك انفصام في الشخصية بين ما يعرض وما يعلن عنه، انفصام وتناقض أصبح كما يبدو مقبولاً على مستويات كثيرة.

منذ سنوات وأنا أشعر بالتضايق من هيمنة ثقافة الغرب في إعلامنا، أفلامهم وبرامجهم وحتى أخبار حثالة مجتمعهم نجدها لدينا، كم أتضايق من أخبار فساتين الفنانات، زواج الممثل الفلاني، طلاق المغنية الفلانية، دخول النجم الكبير في السجن بسبب المخدرات، ما لنا ولهم؟ لم تضيع مساحة في الصحيفة وأخرى في عقولنا من أجل أفراد في مجتمع آخر مختلف عنا؟ لو أنهم يتحدثون عن فن راقي أو أدب أو علم أنتج في الغرب فلا بأس، لكن عدة برامج وساعات من البث وصفحات تنفق من أجل من يسمونهم النجوم.


ثم هناك أسطورة "الجمهور عاوز كده" التي تردد عند ظهور نقد للإعلام في أي وسيلة، هي أسطورة لأن ما يعرض في الإعلام اليوم يحدده المال، ما هو مربح سيعرض في أوقات مناسبة وسيحاط ويقطع بالإعلانات، أما الساعات غير المهمة ستستخدم لعرض برامج مملة تستخدم كعذر عندما يشتكي أحدهم فيقال له: لدينا هذه البرامج وهي تعرض في هذه الساعات. 
أعود للقناة التي أشاهدها، NHK World، قناة يابانية تصدر من مؤسسة البث اليابانية وهي مؤسسة تشبه بي بي سي في بريطانيا، لا أذكر متى اكتشفت هذه القناة لكن اكتشافها جعلني أجلس مرة أخرى أمام التلفاز، أخيراً هناك قناة تعرض شيئاً مختلفاً، ثقافة من الشرق ومن بلد يعجبني ومن ثقافة أتعلم الآن لغتها وبإذن الله أتقنها وأسافر لهذا البلد لألتقي بالناس هناك.

ما يعجبني في هذه القناة أنها يابانية موجهة لغير اليابانيين، لدي اهتمام باليابان وثقافتها منذ وقت طويل واهتمامي يزداد كلما تعلمت لغتهم، قناة إن أتش كاي تساعدني على فهم هذه الثقافة أكثر بعرض تفاصيل حياة الناس في ذلك البلد، طعامهم، الأدوات التي يستخدمونها وأسمائها، المناطق المختلفة وعادات الناس، تاريخ اليابان، الحدائق والغابات والطبيعة، تغير الفصول والألوان، قضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية، الحرفيين وصناعاتهم وشركاتهم الصغيرة، قصص من حياة الناس ومعاناتهم وإنجازاتهم.

القناة لديها وسائل مختلفة لتمويلها لذلك لا تعتمد على الإعلانات إلا نادراً، يمضي الأسبوع بدون إعلان ثم في نهاية الأسبوع قد يكون هناك برنامج برعاية شركة يابانية، يعلن عن منتجها قبل وبعد البرنامج والإعلان يكون قصيراً ومحتشماً، آخر إعلان رأيته في هذه القناة كان اليوم عن كاميرا فوجي أكس 100، كاميرا سأشتريها في أقرب فرصة ممكنة ... لكن ليس بسبب الإعلان بل لأنني أحببتها من أول نظرة!

هل تذكر آخر إعلان رأيته في أي قناة عربية؟ لاحظ أنني تذكرت الإعلان لأنه نادر في القناة اليابانية، بينما القنوات العربية وغير العربية تمطرنا بل تقصفنا بالإعلانات ولا أتذكر شيئاً منها بل لا أريد تذكرها، أصبحت الإعلانات فوضى بصرية وفكرية وتلوث عقلي لا يرضاه أصحاب العقول.

لأن القناة بدون إعلانات تقريباً فبرامجها لا تحاط أو تقطع بها، بل ليس هناك فواصل في البرامج فكل برنامج يعرض بالكامل دون أي انقطاع، إن كان طول البرنامج نصف ساعة فسيكون طوله نصف ساعة وليس كما يحدث في القنوات الأخرى التي تجعل برنامجاً من 20 دقيقة يأخذ نصف ساعة لأنه يحشى بعشر دقائق من الإعلانات.

أما برنامج القناة اليومي فلا يمكنه أن يكون أبسط مما هو عليه الآن، كل يوم هناك 3 أو 4 برامج فقط وهي تكرر وتعاد في نفس اليوم مرات عديدة وهكذا من لا يستطيع مشاهدتها في وقت ما يستطيع أن يتأكد أنها ستعرض في وقت آخر في نفس اليوم، في أول كل ساعة هناك نشرة أخبار مدتها 30 دقيقة في الصباح أو 15 دقيقة في المساء أو 10 دقائق في نهاية الأسبوع - نهاية أسبوع اليابان أي السبت والأحد - وبعد الأخبار هناك البرامج التي تتراوح مدتها من 5 إلى 45 دقيقة، ثم تأتي الأخبار مرة أخرى وهكذا تدور الدائرة بدون توقف طوال اليوم، هذا الأسلوب المبسط يعجبني، عندما أكون مشغولاً بشيء لا أهتم بأن برنامجاً سيفوتني لأنني سأشاهده في وقت لاحق.

نقطة أخرى تعجبني في القناة وهي الاحتشام والأدب، أغلب برامجها نظيفة محتشمة، يؤسفني فعلاً أن أشير إلى هذه النقطة كميزة لأن ما يفترض أن يكون طبيعياً مألوفاً أصبح مميزاً بسبب ما يعرض من ساقط البرامج في الفضائيات الأخرى، حتى قنوات الأطفال فيها ما لا نرضاه.

بالطبع العالم ليس وردياً والقناة اليابانية ليست كاملة، هناك مثلاً برنامج للغناء وآخر للأزياء وأنا أعرف أوقاتها وأتجنبها، وفي بعض الأحيان هناك أشياء مألوفة معتادة في الثقافة اليابانية لكنها غريبة عنا وقد ترى شيئاً منها في هذه القناة، شخصياً أتجاوز عنها لأن هذا اختلاف ثقافي يجب ألا يزعجني.

أتمنى من كل قلبي أن تكون هناك قناة عربية لا يعتمد تمويلها على الإعلانات وتعرض البرامج بدون فواصل أو إعلانات ثم تجعل برنامجها بسيطاً كما في القناة اليابانية، الفرق أنها قناة عربية تهتم بثقافة العرب والشعوب العربية لكن بعيداً عن السياسة التي غرقنا فيها منذ عقود، أريد معرفة حياة الناس وقصصهم، هناك برامج عربية تفعل ذلك لكنها في فضائيات لا أريد مشاهدتها.

لمشاهدة القناة:
  • القمر: بدر 4
  • التردد: 12073 أفقي
  • Symbol Rate أو معدل الرمز كما يسميه البعض: 27500
إن لم تظهر لديك ابحث في غوغل عن "تردد nhk world" وستجد العديد من الصفحات تعرض بيانات القناة على أقمار صناعية مختلفة، في الإمارات يمكنك الحصول عليها من اتصالات إن كنت مشتركاً في خدمة التلفاز من اتصالات.

    16 تعليقات:

    Mohammad Rabiee يقول...

    شكرا على هذه الثقافة و هذه البساطة في الطرح

    """أصبحت الإعلانات فوضى بصرية وفكرية وتلوث عقلي لا يرضاه أصحاب العقول.""

    عمر الأصبحي يقول...

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    يعطيك العافية على هذا الطرح و على هذه النصيحة ، المشكلة في الاعلام الاسلامي بشكل مخصوص هو الدعم و لهذا السبب تجد التوجه يختلف في القناة على صاحب الدعم من مثل الرسالة و اقرأ و حتى قناة الفجر التي تغيير توجهها بشكل كبير بعد احتياجها للدعم في فترة من الفترات السابقة ، اذا كان لديك بعض الافكار على طريقة دعم جيدة و مميزة لنفس هذه النوعية من القنوات او حتى قناة ثقافية و ثائقية تعنى بالاسلام بعيد عن السياسة و التسفيه و الهجوم على الاخرين بحجة الاسلام أود ان اسمع ذلك ، حتى و لم تكن قناة تلفزيونية و تكون قناة انترنتية .
    شكرا

    عبدالله يقول...

    مقال جميل
    كم كنت أتمنى أن تقترح بديل عن الإعلانات يغطي التكاليف التشغيلية الباهظة للقنوات الفضائية !
    هذه القنوات التي تخلو من الإعلانات غالبا ما تكون مدعومة من جهات حكومية..

    موفق يا عبدالله !

    عبدالله المهيري يقول...

    @محمد: شكراً لك على المشاركة.

    @عمر الأصبحي: بي بي سي تمول بأموال الضرائب، أي شخص يشتري تلفازاً في بريطانيا عليه أن يدفع ضريبة، وبي بي سي تبيع برامجها وحقوقها لقنوات أخرى ولديها برنامج السيارات توب غير الذي أظن أنه يدر عليهم عوائد كبيرة، وربما لديهم أنشطة أخرى تساعدهم على التمويل الذاتي، كل هذا ليس شيئاً فريداً فالقناة اليابانية تعتمد نفس الأسلوب تقريباً وهناك قناة PBS الأمريكية أيضاً تعتمد على التبرعات، لست متأكداً من التفاصيل لكن هذه الصورة العامة.

    @عبدالله: اقرأ ردي على الأخ عمر، الدعم الحكومي لهذه القنوات محدود أو حتى معدوم، هي تعتمد على طرق تمويل مختلفة، الضرائب، التبرعات، الاستثمار، بيع الحقوق وغيرها.

    عمر الأصبحي يقول...

    استاذي الكريم اشكرك على هذا التوضيح ساحاول البحث في الموضوع اكثر فقد اعطيتني المفاتيح الاولية

    كريمة سندي يقول...

    جميل أن نجد شيء مميز جدا فلقد صدقت القنوات الحالية تصيبنا بالغثيان جدا تحياتي

    جسري يقول...

    أنا أوافقك سيد عبدالله، وأكثر ما يزعجني من القنوات العربية هي تلك القنوات التي تضع أغاني ساقطة على مدار الساعة، وتعرض مموعة شرائح من الصور، وتضع 3 أو 4 أشرطة في كل مساحة لاستقبال الرسائل القصيرة..
    يالا هذه الفوضى! لا يعلمون أن الفوضى أيضاً تحتاج إلى تنظيم.
    سيأتي يوم ونخرج فيه من هذا التخلف، فقد كنا سابقاً هكذا ثم ازدهرنا، والآن نعود إلى بداياتنا، وسوف يأتي يوم نعود فيه إلى ازدهارنا، وإلى قيادة العالم.
    معاً، نحو عالم أفضل.

    غير معرف يقول...

    مع احترامي لك هذه البرامج المعربة لاخطر منها
    فكن مطمئناً لأن الإنسان يبقى مغتطباً بثقافته مهما شاهد ومهما تعرض لما يسمى مجازاً الغزو الفكري !

    الخطر الحقيقي والملموس هو ماتعرضه القنوات الطائفية التي تساوي في عددها قنوات الفيديو كليب فهذه القنوات أثبتت بما لايدع مجالا للشك أنها خطر على السلام والأمن في المجتمعات العربية والمشكلة أن ماتقدمه للأسف هو من صميم الثقافة السائدة ولذلك تلقى القبول والله المستعان .

    عبدالله المهيري يقول...

    @كريمة سندي: هناك شيء مفيد إن بحث الإنسان عن ما يناسبه.

    @جسري: هذه الفوضى تدر عليهم دخلاً يكفي لاستمرار القناة وأكثر، هو نوع من التخلف لا شك لكنني متفائل بأنه سينتهي في يوم ما.

    @غير معرف: لم أذكر شيئاً عن الغزو الثقافي، بعض البرامج التي تستورد وتعرب لا يمكن فصلها عن القيم الغربية وهي قيم لا تناسبنا، هذا لوحده سبب كافي لرفضها، أما ما قلته عن اغتباط الإنسان بثقافته فقد رأيت ما يكفي من أمثلة لأناس تخلوا عن ثقافتهم وكان الإعلام سبباً رئيسياً في ذلك، لا أقول السبب الوحيد لكنه سبب رئيسي.

    أوافقك على ما قلته حول القنوات الطائفية، بحمد الله لم أشاهد شيئاً منها ولو بالخطأ.

    نقطة أخيرة، لا تبدأ تعليقك باعتذار أو بجملة مثل "مع احترامي لك" لأن التعبير عن رأيك لا يحتاج لهذه المقدمات :-)

    خبر يقول...

    القناة اليابنية مميزة و يوجد أيضاً قناة cctv الصينية الناطقة بالعربية ، مشابهة لها إلى حد ما، و قناة DW-TV الألمانية ، تبث بعض البرامج المميزة (شاهدت فيها مرة تقرير عن التعليم في فلندا) و طبعاً قناة الجزيرة الوثائقية و ابوظبي National geographic و قناة العربي الكويتية التابعة لمجلة العربي و إن كانت مثل موقع المجلة على الانترنت ينقصها الكثير
    على كل أتوقع مع ظهور تلفزيونات النت و ظاهرة المشاهدة عند الطلب ستتغير الصورة كثيراً

    مشعل العصيمي يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    هل من الممكن أستاذي الكريم أن تنقل لنا تجربتك في تعلم اللغة اليابانية ومنهجيتك في ذلك
    وتقبل خالص تحياتي

    عبدالله المهيري يقول...

    @خبر: هناك قنوات مختلفة، كما قلت CCTV وهناك Asian Business وهي صينية أيضاً، من كوريا Korea TV وقناة أخرى لا اذكر اسمها، أما القنوات الأوروبية فلم أتابعها، ربما في وقت لاحق أشاهد شيئاً مما تعرضه، ولم أدري بوجود قناة العربي الكويتية، هل تعرف ترددها؟ شكراً على المشاركة.

    @مشعل العصيمي: أفعل إن شاء الله، أود فعل ذلك عندما أنجز حفظ حروف كانا وكتابتها، حالياً لا زلت مبتدئاً وفي أول خطوة ولذلك ليس لدي الكثير لأتحدث عنه.

    خبر يقول...

    على العربسات ترددها هو 12523 H 27500 3/4 بإسم KTV ALARBI

    شخابيط يقول...

    كأنك تتكلم عني
    نفس الشيء لفترة طويلة تركت التلفاز ، لكن رجعت بسبب NHK world ، القناة الوحيدة التي أتابعها حالياً ^_^

    القناة لا تحتوي إعلانات باعتقادي لأن اليابانيين كما سمعت يحتقرون الإعلانات أصلاً

    asoo يقول...

    السلام عليكم

    اه بعض القنوات الفضائية اصبحت عبئا علينا لا متنفس :( لذلك لا فائدة من اضاعة الوقت لأتحدث عنها اصلا ههه

    بالنسبه للقنوات اليابانيه.. ليست كلها هكذا بالطبع فانا اشاهد منذ مدة البث المباشر لقنوات يابانيه( بدأت بتعلم اليابانية ايضا ^ ^ ) مثل fuji.tv , Asahi , nihon.,Tokyo , TBS وهي تعج بالاعلانات تقريبا في بداية البرنامج ومنتصفه وتستمر عدة دقائق ايضا :)
    وايضا بها بعض برامج تافهه ^ ^ عفوا اقصد الغير هادفه

    ما عدا قناة NHK فهي قناه عامه على ما اذكر وتعتمد تمويلها على رسوم من الشعب لذلك هي غير ربحيه وموجهه للاخبار والتبادل الثقافي لهذا نراها لا تركز على الإعلانات .

    ++ اخي عبد الله لدي بعض الكتب لتعليم اليابانيه قمت برفعها على موقع scribd من بينها كتاب رائع لتعلم الكانا وبعض الكانجي الاساسية اذا اردتها فهذا الرابط :
    http://www.scribd.com/smsmgregory
    تعليم الكتابه ( كانا -كانجي ) :
    http://www.scribd.com/fullscreen/53757463?access_key=key-1wv0p3i7y45kynzrfr4y

    اريقاتو .

    غير معرف يقول...

    تردد القناة tbsاليابانية على نايلسات