الأحد، 20 مارس 2011

اكتب السؤال الصحيح أدناه

فكرة صغيرة، تصور معي أننا عكسنا الامتحانات والمناهج فبدلاً من أن نسأل الطالب ليعطينا الإجابة نقوم بإعطائه الإجابة ليؤلف لنا السؤال، فكر قليلاً، ليست فكرة مجنونة، يمكن لأي معلم أن يجربها في حصة واحدة ويرى النتائج، يمكن لأي معلم أن يطبق هذه الفكرة بشكل متكرر طوال العام وهذا سيكون مفيداً أكثر لطلابه من أي شيء يقدمه المنهاج.

السؤال مفتاح العلم، أن يعرف المرء ما السؤال الذي يجب أن يطرحه هو في رأيي من أهم المهارات التي يحتاجها أي إنسان، سواء كان عالماً أو متعلماً، السؤال الصحيح قد يكون نصف الحل أو معظمه، السؤال الصحيح يعني أن هناك عقل يفكر ويحلل، وأنا أقول السؤال الصحيح وفي الحقيقة يجب أن أقول الأسئلة الصحيحة.

قلت سابقاً أن أنظمة التعليم لدينا يمكنها أن تعلم فقط التفكير وسيكون هذا كافياً، تشجيع السؤال وطرح الأسئلة الصحيحة هو نوع من تعليم التفكير، بدلاً من إعطاء العلامات لمن يجد الأجوبة لنعطي العلامات لمن يسأل الأسئلة الصحيحة والأساسية لأي موضوع، مدارسنا ومجتمعتنا لا تشجع أن يطرح الناس أسئلة لأن كثيراً من الأسئلة تجعل السائل يبدو عديم الفهم أو قليل الخبرة أو ساذج، من ناحية أخرى عدم طرح الأسئلة وعدم تمحيص الأشياء سيجعلنا نبقى على ما نحن عليه دون أن نغير أنفسنا، الأمثلة كثيرة، قوانين لم تعد تخدم أحداً ولا زالت تطبق، إجراءات لم يعد أحد يدري ما الحكمة من تنفيذها ولا زالت تنفذ.

لا ... ليست فكرة مجنونة، لكل معلم يقرأ هذه الكلمات: شجع الطلاب على طرح الأسئلة الصحيحة.

8 تعليقات:

عمار المرزوقي يقول...

بالفعل ليست فكرة مجنونة وبرنامج المسابقات Jeopardy الأمريكي الشهير مبني على هذه الفكرة. فالمذيع يقرأ الإجابة والمتسابقون عليهم إعطاء السؤال الصحيح.
ما يميز هذه الفكرة أنها ستجبر الطالب على ربط المعلومات ببعضها والفهم بدلا من الحفظ.

Thabet يقول...

افكارك تشتعل هذه الايام :)

فعلاً فكرة منطقية ليست مجنونة إطلاقاً، بل نحن في نطبقها عندما نذاكر بشكل جماعي، حيث نقوم بتاليف اسئلة لنسأل بعضنا البعض، ومن يسوم بتأليف افضل سؤال يلاقي طج محترم هههههههههههه

أبو يزيد يقول...

منذ فترة و أنا أبحث عن فكرة مغايرة للامتحانات..
بما أن هذا الأسبوع هو أسبوع الامتحانات سوف أقوم بتطبيقها.. و سأوافيك بالنتيجة..

عبدالله المهيري يقول...

@عمار المرزوقي: نعم البرنامج الأمريكي المشهور يطبق الفكرة وأراه مميزاً عن غيره بسببها، ولم أفكر طويلاً في أثر هذا الأسلوب على الطلاب، بالفعل كما قلت، سيجبر الطالب على الفهم وربط المعلومات.

@Thabet: أفكار بسيطة :-)
وهي في الحقيقة ليست فكرتي فهي تدور منذ وقت طويل في مقالات التعليم لكن اليوم فقط أدركتها.

@أبو يزيد: شكراً جزيلاً، أنا في الانتظار.

مشاعل يقول...

أتذكر كنا نسويها في المدرسه

فوضى عارمة يقول...

الثورات قايمة قاعدة وانت تكتب لي هذه المواضيع؟
احترام للشهداء وللقراء وللتاريخ وللامة

عبدالله المهيري يقول...

@مشاعل: جميل، أتمنى أن تطبقها مزيد من المدارس.

@فوضى عارمة: لو استمعت لكل نقد لأقفلت المدونة واعتزلت الناس، سأختصر ردي، أولاً الثورات العربية إن لم تغير التعليم فكأنها لم تفعل شيئاً، التعليم جزء من أساسي من مشاكل الماضي ولا بد من تغييره ولا بد من نقده وقد فعلت ذلك في مواضيع كثيرة وسأكتب عن التعليم مهما كانت الظروف المحيطة بنا,

ثانياً، عدم كتابتي عن الثورات لا يعني أنني غير مهتم او غير مطلع على ما يحدث، ما يعنيه هو أن لدي أولويات أخرى.

ثالثاً، لا شيء يلزمني أن أتغير للصورة التي تراها صحيحة، إن كنت مهتماً بالثورات وتتابعها ولا تريد سوى الكتابة عنها فهذا شأنك، لا تفرض هذا التصور على الآخرين.

رابعاً، لديك خيار التجاهل، يمكنك تجاهل ما أكتبه ولا تضيع وقتك بزيارة مدونة شخص تافه مثلي.

خامساً، ما المواضيع التي تراها مناسبة لأكتب عنها؟ أخبرني لعلك تكون على حق، عندما تنتقد فلا تكتفي بكتابة جملتين، هذا نقد غير بناء فلا هو أفادني ولا أفاد الناس.

Amr Adel يقول...

كان في كذا دكتور في الكلية عندنا بيعمل كده في الامتحانات
في الفيزياء بيكتب معادلة الناتج و يطلب مننا معطيات السؤال و المطلوب
ده كان في كلية الهندسة جامعة اسكندرية

حاليا انا في الاكاديمية العربية تخصص علوم حاسب و لسه في اكتر من دكتور في كذا مادة بيستخدم نفس الفكرة

طريقة حلوة :)