الأربعاء، 5 يناير، 2011

مجلة عرب هاردوير

صدر العدد الأول من مجلة عرب هاردوير ومن يتابع هذه المدونة يعرف أن لدي هوس بأي شيء متعلق بالمجلات، لا تسألني لماذا أنا لا أعرف سبباً لهذا الهوس، أسعدني خبر صدور مجلة عربية إلكترونية جديدة، وسيسعدني أن أرى المزيد من المبادرات الفردية والجماعية لإصدار مجلات إلكترونية.

كعدد أول أجد المجلة ممتازة ومتنوعة وأنا بانتظار العدد القادم، ليس لدي الكثير لأقوله هنا، المجلة لا زالت في بدايتها ومع ظهور أعداد أخرى ربما أستطيع كتابة ملاحظات مختلفة حولها، الآن لدي ملاحظات بسيطة أتمنى تداركها في العدد القادم:
  • صفحات المجلة تأتي على شكل صفحتان متقابلتان تعرضان في نفس الشاشة، هذا أسلوب مناسب لعرض المجلة في شاشات عريضة لكن في شاشة عادية قياس 19 إنش أنا بحاجة للاقتراب من كل صفحة على حدة لقراءتها لأن النص يبدو صغيراً.
  • يبدو أن تصميم المجلة موجه لمن يريد طباعتها، هل هناك إمكانية تصميم نسخة منها لمن يريد قرائتها من الشاشة؟ أو هل يمكن تغيير التصميم ليصبح مناسباً للشاشة أكثر من الطباعة؟ كل صحفة تعرض على حدة، هذا سيكون مناسباً أكثر، برامج عرض ملفات PDF يمكنها أن تعرض صفحتان متقابلتان إن أراد المستخدم لذلك اتركوا الخيار للمستخدم.
  • صفحات أسعار القطع يفترض بها أن تكون بسيطة من ناحية فنية، أقول هذا لأن حاسوبي احتاج لوقت طويل لعرض كل صفحة مع أنه بنتيوم 4 وهو ليس حاسوب قديم، تبسيط تصميم صفحات الأسعار وتقليل رسوماتها لأقل حد ممكن، هذا ما أتمنى أن أراه في الأعداد القادمة.
  • هل يمكن تقليل الرسومات والاعتماد على اللون الأبيض كخلفية للصفحات؟ لا داعي لإلغاء كل الرسومات لكن أجد أن النص يجب أن يكون باللون الأسود على صفحة بيضاء، لا بأس بوجود رسومات حول النص، تبسيط التصميم سيكون مفيداً من ناحية تصغير حجم الملف بحيث يمكن لحاسوبي أن يعرضه بسرعة كافية.
هذا كل ما لدي الآن، وانتظر العدد القادم.

7 تعليقات:

ياسين عجوج يقول...

مجلة رائعة نتمنى رؤية المزيد من المجلات العربية الالكترونية.

أخ عبد الله أنتظر موعد افتتاح موقع سردال على نار ..

بالمناسبة هل توجد نسخة بي دي أف لأرشيف موقع سردال؟ أبحث عنها منذ زمن.

عبدالله المهيري يقول...

@ياسين: لا تتوقع الكثير من موقع سردال الجديد، للأسف لم أنتهي بعد، قريباً إن شاء الله أكتب عنه، وليس هناك نسخة بي دي أف لأرشيف سردال.

غير معرف يقول...

شكرا عبدالله وبارك الله فيك
سيتم أخذ ملاحظاتك للأخوة المحررين.

غير معرف يقول...

للأسف المجلة حجمها كبير جدا لم استطع فتحها .

غير معرف يقول...

أتفق معك أخي عبدالله بشأن تبسيط تصميم المجله. أواجه بطىء في تصفحها في جهازي كذلك (13" ماك بوك برو 2010). كما أود أن اضيف ملاحظه أخرى وهي في أسعار القطع حيث تم تقسيمها تبعا للمناطق. من رأي لو تم جمع كل الأسعار في قسم واحد بحيث يكون على شكل جدول سيكون ذلك أسهل لمن يريد مقارنة الأسعار ومعرفة الفروق بين الدول. وكذلك سيساهم في تقليل عدد الصفحات وتخفيض التكاليف.

محمد

غير معرف يقول...

هذه الملاحظات سيتم العناية بها بإذن الله.

مبارك

غير معرف يقول...

طور جهازك اكثر .. ولا تحرمنا من التصميم الرائع للمجله!!!