الأحد، 14 نوفمبر، 2010

ما أستخدمه

هناك بعض المواقع تنشر مقالات حول ما يستخدمه الناس من أدوات في حواسيبهم، وقد وصلني طلب في تويتر للكتابة عن ما أستخدمه.

حاسوبي مكتبي عاش معي الآن 3 أو أربع سنوات وبالتالي يعتبر قديم وإن صدقت ما تقوله الإعلانات وكثير من المواقع والمجلات حاسوبي أثري لا فائدة منه، لكن عملياً الحاسوب لا زال يعمل بشكل ممتاز، بنتيوم 4 بسرعة 3.2 غيغابايت والذاكرة بحجم 2 غيغابايت والقرص الصلب بحجم 160 غيغابايت، لكن هل ذكر هذه المواصفات مهم؟ لا، مع أن سرعته كبيرة والمساحة المتوفرة فيه كبيرة إلا أنني لم أستغل إلا القليل من قدرته، نادراً ما يقوم حاسوبي بعمل يتطلب 100% من طاقة المعالج أو يأخذ مساحة أكبر من 5 غيغابايت، الاستثناء الوحيد هو فلاش من أدوبي، هذه التقنية تأكل طاقة المعالج كإفطار يومي، أكثر مشاكل المتصفح لدي سببها فلاش.

نظام التشغيل هو غنو/لينكس، حالياً أستخدم أوبنتو وقد أنتقل لغيره لاحقاً خصوصاً Arch Linux، المهم أن نظام التشغيل الرئيسي لدي هو غنو/لينكس وأقول "غنو/لينكس" لأنني أريد التأكيد على جزئية "غنو" وهو مشروع تطوير نظام تشغيل حر بدأ قبل نواة لينكس وكل توزيعات لينكس تعتمد على أدوات كثيرة طورها مشروع غنو، هذا المشروع يريد أن يطور نظاماً حراً تماماً ونقطة الحرية هنا مهمة ويجب أن يهتم بها كل شخص وليس المبرمجين فقط.

من ناحية عملية يمكنني تغيير بيئة نظام غنو/لينكس ليتناسب مع احتياجاتي، قد يحتاج ذلك لوقت لكن في النهاية أنا أصمم النظام كما أرغب، يمكنني تبديل كل شيء فيه، كل جزء من واجهة النظام يمكن تبديلها وإعدادها لتكون مناسبة لي، أي مشكلة تحتاج لحل يمكن البحث عن حلها في الشبكة وأنا المسؤول عن حلها لا أي شخص آخر، أشعر عند استخدام لينكس أنني المتحكم بكل شيء وأنني المسؤول عن كل شيء وهذا لوحده يجعلني لا أحب استخدام الأنظمة الأخرى وأفضل لينكس، هذه المسؤولية هي نوع من البساطة.

هذا لا يعني أنني لا أستخدم الأنظمة الأخرى، لأنني مهتم بالحاسوب وبكل ما يتعلق به أريد أن أجرب برامج وألعاب مختلفة وهذا يعني في بعض الأحيان استخدام ويندوز وماك وأنظمة أخرى، لكن للعمل والإنجاز أو حتى الاستمتاع غنو/لينكس هو النظام المفضل.

البرامج التي أستخدمها قليلة:
  • فايرفوكس، كنت أستخدمه منذ أن كان اسمه فينكس.
  • ليفباد، المحرر النصي الذي أستخدمه طوال الوقت
  • جي إيدت، المحرر النصي الذي أستخدمه عند التعامل مع HTML وCSS.
  • بوستر، لرفع الصور إلى فليكر.
  • Deluge، برنامج تورنت.
  • جنوم تيرمنال، سطر الأوامر في لينكس، أداة قوية حولها البعض إلى "بعبع" لإخافة الآخرين وإبعادهم عن تجربة لينكس وهو في الحقيقة أداة بسيطة وقوية لإنجاز العمل بسرعة.
  • إنستابيبر، تطبيق ويب لحفظ الروابط لقرائتها لاحقاً، أستخدمه يومياً.
  • خدمات غوغل المعروفة، قارئ غوغل والبريد والبحث.
الكاميرا التي أستخدمها هي كانون IXUS 300 HS، بسيطة وصغيرة وأحملها معي كلما خرجت من المنزل، بدأت أتجرأ أكثر على إخراجها والتصوير.

أستخدم الورق والقلم لتسجيل الملاحظات، منذ سنوات وأنا أتأرجح بين الحاسوب والورق، أريد استخدام الحاسوب لتسجيل كل الملاحظات لتبسيط غرفتي فلا أحتاج لتخزين دفاتر وأوراق مختلفة، لكنني لا أثق بالحاسوب ففي أي لحظة قد يتعطل القرص الصلب ويضيع كل شيء والنسخ الاحتياطي حل ليس كاملاً فقد قرأت قصصاً مختلفة عن أناس تعطل النسخ الاحتياطي لديهم مع تعطل القرص الصلب وهكذا ضاع كل شيء عليهم.

أخزن الصور في فليكر لأنني أثق بفليكر أنه سيحفظ صوري بشكل أفضل مما يمكنني فعله، ما أحتاجه هو موقع مثل فليكر لكن للملاحظات، الآن أنا أعتمد على الدفاتر لحفظ ملاحظاتي، اخترت هذا الحل لأنه أبسط من حيث راحة البال.

لو كان بإمكاني أن أحلم بالجهاز المثالي فهو آيباد لكن بنظام تشغيل حر وواجهة استخدام أصممها أنا ولدي واحدة في عقلي منذ وقت طويل وكلما مضت الأيام زادت قناعتي أن هذه الواجهة المناسبة لي، لا برامج، لا نظام ملفات، وكل المحتويات تأتي على شكل نهر من المحتويات أنا مصدرها أوالإنترنت، أريد من الجهاز أن يحوي منافذ إضافية مثل يو أس بي وأن يكون أخف وزناً لأن آيباد ثقيل بعض الشيء، لو توفر مثل هذا الجهاز بمثل هذا النظام سيكون حاسوبي المثالي - 1.

ماذا عن أدواتك؟ ما الذي تستخدمه وما هو حاسوبك المثالي؟

    25 تعليقات:

    عبدالخالق الزواغي يقول...

    كل يوم اقتنع ب(غنو)لينوكس أكثر ومن باب حرية امنلاك الشيء بكل بساطة
    شكرا لمشاركتنا ما على جهازك

    طارق صابر يقول...

    ويندوز كأساسى و نظام اخر هو اوبونتو
    على الرغم من انى معجب بفكرة المصادر المفتوحة الا اننى كلما استخدمت اوبونتو لفترة من الوقت لا استطيع ان اجد فيه ما اريده فالبرامج بها قدر كبير من النقص
    وانا اتكلم عن اوبن اوفيس , جويبر , استعمال جنوم تيرمينال , الالعاب التى لا تعمل الا على ويندوز
    وكنى معجب بقوته وسرعته فى التعامل مع الانترنت

    عبدالرحمن الريحان يقول...

    كنت ساطرح هذه الفكرة بنفسي عليك في تويتر لكنها جائت منك اسرع .
    منذ فترة و انا مهتم بتجربة \ الانتقال للمصارد المفتوحة عبر اوبونتو بالتأكيد ، لكن بعد تثبيته و تجربته لمدة اسبوع تقريبا اصبحت غاضبا على كل شخص يقول بانه نظام سهل ! لا ليس بسهل ... بتاتا ! بل معقد عالمبتدأ ، هذا و انا اعتبر نفسي مستخدم متقدم بشكل بسيط واجهت مشاكل مملة ، لكن لازلت احاول جعله نظام رئيسي لي ( ولا اظن هذا سيحدث في القريب العاجل ).

    amelius يقول...

    جنو لينكس ليس النظام الوحيد مفتوح المصدر. هناك أيضا أنظمة BSD : FreeBSD و NetBSD و OpenBSD. هذه اﻷنظمة أكثر استقرارا و أمنا من لينكس و هي أيضا أنظمة متكاملة. بمعنى أن تطوير النطام لا يقتصر فقط على النواة بل يشمل أيضا توزيعة كاملة من البرامج.

    المشكلة الوحيدة التي تعيق انتشار أنطمة BSD كأنظمة تشغيل مكتبية هي افتقارها ل drivers لتواكب أولا بأول ما ينتج من graphic cards. و إن كانت هذه المسكلة في طريقها الحل يعد فتح AMD/ATI لمصادر التصميم لمنتجاتها.

    دحماني يقول...

    Evernote أو google docs للملاحظات

    Ahmad Almutiry يقول...

    شكرا لك لإستجابتك لطلبي وعذرا لفضولي ،، مازلت استمتع بهذه النوعيه من المقالات تجربة رائعة لقراءة مادونته يفتح خيارات أكثر للقارئ وإطلاع على خيارات أفضل ،، وأقدم لك تجربتي في هذا ما استخدمة ..!
    http://www.minigeek.in/?p=178

    said nasser يقول...

    تحية طيبة
    أستخدم توزيعة ماندريفا لينكس + ويندوز اكس بي
    وللذين يجدون صعوبة في نظام تشغيل لينكس خاصة من ناحية النقص في البرامج.. أقول فتش عن البرامج البديلة فستجدها حقا.. والصعوبة الحقيقية للمستخدم العادي هي التعاريف كما قال المعلق الكريم amelius.
    ومع ذلك هناك اتفاق بأن البرامج أو الأدوات هي التي تحدد الإستخدام المتاح لك.. هل هو هذا النظام أم ذاك.

    حسام عادل يقول...

    كنت أنتظر حديثك عن لينكس منذ فترة طويلة ، أنا أستخدم لينكس لأكثر من سبب ولكن في البداية لأني أدعم المصادر المفتوحة والحرية التي تعطيها لي .. يأتي بعد ذلك قدرتي علي التحكم في النظام كما أريد وأن أجعل النظام نظامي أنا كما أريد

    عبدالله المهيري يقول...

    @عبد الخالق الزواغي: جرب مرة ومرتين وثلاث وتعلم خطوة خطوة وستنتقل للبرامج الحرة، لينكس أحد الأنظمة وفي المستقبل قد يكون هناك نظام حر آخر أفضل منه.

    @طارق صابر: البرامج الحرة، أرى أن هذا المصطلح الأفضل لأن القيمة الأهم لهذه البرامج هي الحرية، بخصوص النقص، يمكنك أن تشارك في مجتمع البرامج الحرة بأن تكتب لمطوري هذه البرامج عن النقص الذي تجده لعلهم يسدونه عند طرح الإصدار التالي، البرامج الحرة في تطور مستمر وتفاعل الناس مع مطوريها أساس مهم لتطويرها.

    @عبد الرحمن الريحان: هو نظام سهل، هذا رأيي ورأي آخرين، من المفترض ألا يغضبك هذا الرأي ولا يضايقك بأي شكل، المشكلة التي يواجهها العديد من الناس عند انتقالهم من ويندوز إلى لينكس هو توقعهم أن يكون نظام لينكس مثل ويندوز في حين أن هناك تفاصيل كثيرة مختلفة بحاجة لصبر لتعلمها وإتقانها، لذلك أنصح دائماً أن ينتقل المرء إلى لينكس عندما لا يكون لديه عمل مهم عليه إنجازه على الجهاز أو يفعل ذلك في حاسوب ثاني كنوع من التدريب، لا تستعجل الانتقال، تعلم خطوة خطوة، أنا شخصياً كنت أريد الانتقال له منذ عام 1998م ولم أنتقل له فعلياً إلا في 2005 تقريباً.

    @amelius: أدرك وجود الأنظمة التي ذكرت وأتفق معك على أنها أكثر استقراراً وأماناً، أما المشاكل التي تواجهها فهي أكثر من مجرد افتقارها لمشغلات أجهزة.

    @دحماني: شكراً على المشاركة، إيفيرنوت برنامج ممتاز وللأسف ليس حراً، لذلك لا أستخدمه.

    @أحمد المطيري: قرأت موضوعك، شكراً على الطلب، أتمنى أن يكتب آخرون مواضيع مماثلة فهي مفيدة.

    @Said Nasser: البرامج الحرة تحتاج لعقلية مختلفة عن التعامل معها فهي ليست برامج تجارية غالباً وتطور من قبل مجموعة من الناس، التفاعل مع هؤلاء المطورين ومحاولة مساعدتهم بالاقتراح أو بعرض أخطاء البرامج أو بفعل أمور أخرى بسيطة لمساعدتهم هو جزء مهم من الدخول لعالم البرامج الحرة.

    @حسام عادل: هذا ليس حديثاً عن لينكس بل مجرد فقرات صغيرة، لدي حديث يطول عن البرامج الحرة بما فيها لينكس.

    مريم يقول...

    نظامي ماك وأجده مثالي ، على الأقل بالنسبة لي :)
    قد تجد أن بعض برامجه محتكرة ، لكن شخصيآ لا أهتم بهذا الاحتكار . مايهمني الأداء والتنوع والمتعة.
    تتعدد البرامج لكن ماأستخدمه بشكل مستمر الفايرفوكس(يناسبني أكثر من السفاري)، Preview(للصور وملفات pdf)
    skitch للتعديل البسيط والسريع للصور ورفعها، وأكثر ;)
    iMovie لمنتجة مقاطع الفيديو (لكن بصيغ محدودة وهذا مايعيبه)
    Mail للبريد . TextEdit لكتابة وتحرير النصوص.
    uTorrent للتورنت
    وطبعآ لاأستغني عن widgets ومنها:
    emitSMS لارسال رسائل نصية ، stickies للملاحظات ، Quran و screenshot لتصوير السطح والنوافذ.
    وبالأخير برنامج iTunes واستخدامي الغالب له في تحميل البودكاست.

    P.S
    ياريت ترجع للتدوين الصوتي.
    شكرآ عبدالله للتدوينة المغرية وعذرآ على الإطالة :)

    orientalcoder يقول...

    في هذه اللحظة كنت قد انتهيت من تحميل Slackware يقو العديد من الناس، اذا كنت تريد ان تتعلم لينكس فعليك بتعلم Slackware. استخدم Arch Linux من قبل ، و هي ليست سريعة بل هي صاااااااااروخ و لكن عليك تكريب كل صغيرة و كبيرة بنفسك ، متعب لكن ممتع ! اجمل شئ انه لو انت غلطت عادي ممكن ترجع و تصلح غلطك .
    يا سلاااام لينكس راحة بال و حربية و أمان !
    و ابونتو عجباني لأنها ترفع من قيمة اللينكس بالتطويرات التي تطرحها .

    أسامة يونس يقول...

    كتبت حول الموضوع في مدونتي الجديدة
    http://somecolorz.blogspot.com/

    غير معرف يقول...

    أولا : هي بادرة جميلة منك بالإستجابة لطلبات الآخرين والتحدث قليلا وبعلمية عن بعض النقاط .

    بالنسبة لنظام لينيكس ، كما قلت أخي عبدالله التحول الذي يطمح إليه الكثيرون يكون مبني على فكرة أن اللينيكس مشابه للويندوز وهذه هي الطامة الكبرى .
    عن نفسي بدأت استخدام اللينيكس منذ سنتين وتحديدا نسخة الفيدورا 9 ، ولا زلت أعمل عليها حتى الآن طبعا مع كل تحديثاتها ، بالنسبة لبدائل البرامج يمكن لأي شخص البحث عنها باستخدام العم جوجل ، أود التذكير بأنه مع المصادر المفتوحة أنت تعرف كيف تستخدم نظامك بفعالية أكبر .
    أنا أقوم حاليا بالتحضير لدورة لينيكس صدقائي في الطلاب في الجامعة ، كما أود آرائكم في هذا الشأن .

    بالنسبة تدوين الملاحظات ، أنا استخدم موقع كناشة ، بسيط وعملي جدا ، تستطيع أن تنشء دفاتر خاصة بك ، وتحتفظ فيها بملاحظاتك ، جربه هو على هذا الرابط http://kn.tc/

    عبدالرحمن الريحان يقول...

    بالضبط استاذ عبدالله ، يحتاج لتعلم و صبر ، هناك الكثير من المفقودات في النظام الذي يحتاج وقت وجهد لتعويضها بعكس الويندوز و الماك مثلا ، اذا لا ارى ان فكرة " اوبونتو مناسب للمبتدأين " المنتشرة كثيرا هي فكرة صحيحة كليا.
    في انتقالي لجنو\لينكس التحديد اوبونتو ، لم اكن اتوقع الحصول على ويندوز اخر ، بل اريد شخصيا تجربة شي جديد كليا فانا احب هذا الشيء ! لكن تمنيتها اكثر سلاسة فقط ، خصوصا في انتقالي بمبدأ اقناع الاخرين بالمجاني و مفتوح المصدر بدل استخدامهم نسخ غير شرعية .

    مع التذكير باني الان احدثكم من اوبونتو :)

    نصف كوب من الكافيين يقول...

    موضوع ممتاز كالعادة ..

    سأكتب عن عتادي غداً إن كان لنا عمر :)

    عبدالله المهيري يقول...

    @مريم: كل شخص يستخدم ما يناسبه، لست حكماً هنا على أحد، إن كان ماك يناسبك فليس من الحكمة أن انتقد اختيارك، في النهاية كل شخص حر بما يختار :-)

    بخصوص التدوين الصوتي، سأعود بإذن الله.

    @orientalcoder: سلاكوير وأرتش لينكس كلاهما مناسبان لتعلم لينكس، سلاكوير هي التوزيعة الأقدم ومصممة بحيث لا تضيف أي شيء غير موجود في البرامج، بمعنى أنها لا تضيف أي تعديلات خاصة كما تفعل توزيعات أخرى، ولذلك هي بسيطة من ناحية تقنية، لكنها بحاجة لصبر لتعلمها، بالمناسبة سلاكوير أول توزيعة استخدمه وقد كنت أسمع عن صعوبته ولذلك أستغرب أنني استطعت تركيبه وإعداده دون صعوبة، مفهوم الصعوبة هذا نسبي.

    @أسامة يونس: من المفترض أن ينتظر أي شخص قبل شراء آيباد خصوصاً أن هناك احتمال لظهور الجيل الثاني منه في شهر يناير.

    @غير معرف: بخصوص دورة لينكس، من الضروري التشديد على اختلاف لينكس وعلى أهمية التدرج في الانتقال له، يمكن البدء من ويندوز باستخدام برامج حرة مثل فايرفوكس بدلاً من إكسبلورر مثلاً، ثم ربما استخدام لينكس مع ويندوز في نفس الجهاز وبعد ذلك الاعتماد أكثر على لينكس ثم التخلص من ويندوز إن لم يكن المستخدم بحاجة له، الانتقال السريع لن يناسب أكثر الناس.

    @عبد الرحمن الريحان: لكل رأي في الموضوع ولا يجب أن يتضايق أي شخص من آراء الآخرين، أرى أبونتو سهل، تراه غير ذلك، هذا أمر طبيعي.

    @نصف كوب: حياك الله.

    Musaed يقول...

    هنا

    http://lightcup.blogspot.com/2010/11/blog-post_17.html

    Siraj Allaf يقول...

    جهازي له ٦ سنوات معي ويعمل بكفاءة تامة
    ويندوز اكس بي مناسب تماما ولا احتاج غيره
    أما عن الأنظمة مفتوحة المصدر فاستخدم جولي كلاود على النت بوك ممتاز ومريح بدرجة كبيرة وسريع بشكل ملحوظ
    أما آخر العنقود فهو الآيباد
    أصبح رفيقي وصديقي
    سرعة وسهولة وانجاز
    وبالنسبة للملاحظات
    خدمة جوجل نوت ممتازة ولها إضافة على الفايرفوكس تجعل من تدوين الملاحظات على حساب جوجل مريحا جدا لا سيما أثناء العمل على عدة منصات
    شكرا أستاذ عبد الله

    orientalcoder يقول...

    علي أي نظام لينكس انت مستقر الأن ؟

    عبدالله المهيري يقول...

    @مساعد: شكراً على المشاركة، كاميرات سوني تعجبني من ناحية الحجم ولا شك لدي أن أدائها ممتاز، قد تكون كاميرتي القادمة من سوني.

    @Siraj Allaf: ما شاء الله، تجمع بين لينكس ومايكروسوفت وأبل، يعجبني ذلك، أما غوغل نوت بوك فقد جربته سابقاً ولم أجده مناسباً.

    @orientalcoder: أبونتو.

    غير معرف يقول...

    ما رأيك ينظام chrome os
    أنا بصراحة أعجبني من أول نظرة
    متصفح فقط لا غير وهذا ما أحتاجه

    عبدالله المهيري يقول...

    @غير معرف: نظام كروم يعجبني، شخصياً يمكنني استخدامه مع بعض الإضافات والتعديلات البسيطة، أحتاج محرراً نصياً مثلاً وأظن أن هذا سيكون متوفراً عندما يطرح النظام، ما لا يعجبني هو عدم طرح النظام بشكل رسمي أو بطرح أجهزة تعتمد عليه، يبدو أن غوغل لا تريد استعجال طرح النظام بدون أن تتأكد من أنه يقدم تجربة استخدام جيدة.

    عبدالعزيز الزرعوني يقول...

    مرحباً أخي عبدالله..
    بخصوص الحاسوب الذي تتمناه، أعتقد أنك ستجد مبتغاك لا شك في الأجهزة اللوحية (Tablet) القادمة والعاملة بنظام "أندرويد"..
    أنا أستخدم أول جهاز منهم وهو Samsung Galaxy Tab، وقد استغنيت عن الحاسوب والهاتف بسببه، إلا من بعض الاحتياجات التي لا يمكنه تقديمها حالياً..
    السنة القادمة ستدعم جوجل هذا النوع من الحواسيب في نظامها مما يعني دخول عشرات الشركات إلى هذا المجال..
    سنة أو اثنتين، وستجد الجهاز المناسب بالنظام المناسب.. وترتاح ^_^

    بالتوفيق

    غير معرف يقول...

    :)

    تدوينة حلوة :)

    استغربت انو في شخص لحد الن مثلي يستخدم بنتيوم 4

    :)

    عبدالماجد يقول...

    حسنا ..
    سىخذ بنصيحتك بخصوص التدرج في الإنتقال .
    لا أريد ان أزحم الموضوع سأحاول مراسلتك عما قريب بخصوص موضوع الدورة .

    نسيت ان أسألك .. هل جربت موقع كناشة ..؟؟