الخميس، 4 نوفمبر، 2010

ساعدوني: مشروع أرشفة مجلة بايت

كانت مفاجأة أن أجد الأستاذ خلدون طبازه في تويتر، فقد كنت في سنوات مضت أبحث عن بريده الإلكتروني للتواصل معه حول المجلة وأرشفتها لكنني لم أعرف طريقة للوصول له، أضفته في تويتر وطلبت منه البريد فأعطاني إياه مشكوراً وحدثته عن رغبتي في تحويل مجلة بايت الشرق الأوسط من الورق إلى أرشيف إلكتروني فوافق ولديه أرشيف للمجلة.

هذا مشروع مهم بالنسبة لي فهذه المجلة كانت بدايات تعرفي على عالم الحاسوب وكانت ولا زالت أفضل مجلة عربية للحاسوب لذلك لا أريد استعجال أرشفتها بل أريد أن أحصل على أفضل نتيجة ممكنة ولذلك أستشيركم.

كيف ننجز هذا المشروع؟ علماً بأن المجلة صدرت لسنوات وكل عدد منها يحوي أكثر من 90 صفحة - إن لم تخني الذاكرة - وبالتالي أعداد كثيرة وصفحات أكثر وكل هذا بحاجة لمساحة تخزين وقبل ذلك بحاجة لجهود متطوعين لنقل الأرشيف من الورق إلى ملفات إلكترونية.

فما هي اقتراحاتكم؟ كيف ننجز هذا المشروع بأفضل وسيلة؟
  • هل يمكن لغوغل أن تشارك في هذا المشروع؟ هل يعرف أحدكم كيف نتصل بغوغل لنعرض عليهم المشروع؟ غوغل تؤرشف المجلات الأمريكية فهل ستهتم بمجلة عربية؟
  • هل يمكن لأرشيف الإنترنت أن يساهم في هذا الأمر؟ هل يعرف أحدكم كيف نتصل بهم؟ علماً بأن أرشيف الإنترنت له فرع في مكتبة الإسكندرية.
  • صيغة الملفات: في الغالب ستكون بي دي أف وهي معيار قياسي، لكن إن أردنا تحويلها لصيغ أخرى نصية فنحن بحاجة لبرنامج تعرف بصري OCR يمكنه فهم العربية، شركة صخر لديها مثل هذا البرنامج، هل هناك برامج أخرى؟
  • كيف سنصور صفحات المجلة؟ لا أتخيل استخدام ماسح ضوئي عادي لفعل ذلك، لا بد من وجود طرق أفضل خصوصاً إن كنا نريد الحفاظ على الأرشيف الورقي دون ضرر.
أهمية المجلة تكمن في أنها الآن سجل تاريخي لفترة مضت كانت فيها شركات عربية مختلفة تساهم في تطوير البرامج على اختلاف أنواعها ولم نعد نسمع عنها اليوم أو ربما تغير مجال عملها لتركز على قطاع الشركات، وهي سجل تاريخي للكثير من الأحداث في عالم التقنية، هذا لوحده سبب كافي للسعي لأرشفة المجلة.

    13 تعليقات:

    سيف يقول...

    أذا كنت تريد أرشف من قبل شركة متخصصة فأنصح بشركة زيروكس فرعهم في أبوظبي لدية خدمات لتحويل أرشيف ورقي كامل الى أرشيف الكتروني

    غير معرف يقول...

    يمكنكم الاتصال بشركة اي فايل وهي تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال بالشرق الاوسط www.efile.ae

    FAHD DESIGN يقول...

    أتوقع المجلة الآن لديها إرشيف خاص فيها .. وأكيد الملفات تكون PDF مجهزة للطباعة >> الدقة عالية
    فالمطلوب منا اننا ناخذ المجلة ونقلل الدقة ونقوم بتجهيز الموقع.
    هذا إذا كنت أنت ترغب في عرض الملفات كبي دي إف للتحميل فقط.
    هذي نقطة النقطة الأخرى .. بإمكانك إنك تخلي ملف البي دي إف قابل للقرآءة ككتاب ( تجدها في مواقع الجرائد - جريدة الرياض مثلاً ) ففيه طريقة لتحويل الكتاب من PDF إلى Flash.

    أما بخصوص الدعم اللي تتمناه من قوقل أو إرشيف النت أو حتى غيرها من الشركات.

    المحاولة ما فيها مشكلة لكن لازم يكون فيه مقابل عشان تغري هالشركات بالدعم المجاني لك.

    ما ودي أطول إذا ترغب نتناقش بشكل أكبر تواصل معي على الإيميل وما راح أقصر معك.

    khber يقول...

    قوقل بما أن مقرها الرئيسي بالشرق الاوسط موجود بالقاهرة ، ان شاء احد من الاخوة المصريين بخدم في الموضوع

    فيصل يقول...

    لا أملك أي نسخة من هذه المجلة، فكيف يمكنني المساهمة ؟

    سامي يقول...

    لو نجح هذا المشروع ستكون قدمت لي خدمة عمري .. و سأدعي لك بكل خير ! أتمنى لو أعرف كيفية المساعدة كل ما أعرفه و أني أريد الحصول على أعداد لهذه المجلة التي أسمع بها لأول مرة ، لا أدري أليس لها موقع على الانترنت ؟ هل تم إغلاق المجلة ؟

    عبدالله المهيري يقول...

    @سيف: بارك الله فيك، سأسألهم.

    @غير معرف: بارك الله فيك، خيار آخر، أتمنى أن تكون هناك خيارات أكثر.

    @FAHD DESIGN: المجلة توقفت عام 1998م، لذلك لدي شك بأن هناك أرشيف رقمي متوفر لها، أما عن دعم الشركات، فأرشيف الإنترنت ليس شركة وفي الغالب يمكنني رفع ملفات مجلة بايت له بدون أي مشكلة، غوغل من ناحية أخرى ستفعل ذلك مجاناً لكن لا أدري هل هم مهتمون بأرشفة مجلة عربية الآن أم أنهم يريدون التركيز على المجلات الإنجليزية؟ غوغل من مصلحتها أن توفر أكبر قدر من البيانات والمعرفة للناس مجاناً وهذا ما يفعلونه.

    @khber: أتمنى ذلك، شكراً.

    @فيصل: كما قلت في الموضوع، الأستاذ خلدون طبازه يملك أرشيف المجلة.

    @سامي: نعم المجلة توقفت قبل أكثر من 10 سنوات، أتحدث عن مجلة قديمة.

    غير معرف يقول...

    اهلا اخي هذه اول مرة اعلق على مقالة لك ولكني اتابعك منذ فترة طويلة
    اعرف تجربتين مميزتين في موضوع ارشفة المجلات والكتب
    الاولى لمنتدى الكتب المصورة والثانية لمنتديات عرب كوميكس حيث لديهم قسم خاص بالامور التقنية واهم النصائح لجعل المسح الضوئي افضل
    علما انهم يضعون المجلات بصيغة cbr
    اعتقد انك لو زرت منتداهم فستجد ما يفيدك
    ولو كانت المجلات متوفرة عندهم فهم سيساعدون بمسحها ولكن لا اعرف مدى توافرها عندهم
    امنياتي لك بالتوفيق

    عبدالله المهيري يقول...

    @غير معرف: حياك الله، وشكراً على ما ذكرته عن منتدى عرب كوميكس، سأزورهم لأطلع على ما يكتبونه هناك.

    غير معرف يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحييك على فكرتك الرائعة وعلى اهتمامك بهذه المجلة ، وانا أحب التأريخ والاهتمام بالماضي ، خصوصا في هذا المجال التقني ، حيث كان الماضي بما فيه من تخلف وبساطة جميلا ومليئا بعبق قد لا تجد في مجالات أخرى ، لان لا مجال تطور كالتقنية

    عموما احييك وارجو لك التوفيق

    ولأصدقكم القول أنا افهم في الآلية المتبعة للتحويل لنسخ الكترونية ، ولكن سمعت ، بجرائد اشترت آلة خاصة بذلك (للجرائد) وعملت أرشيف الكتروني لها. ولا أعتقد أن الجرائد تلجأ للتحويل لكتابة ، بأغلبها . بل تنشر النسخة الالكترونية PDF على هيئة صور . أنصحك لتبسيط العمل على نفسك نشرها على هيئة صور متوسطة الجودة لكي تراعي الحجم أيضا . وعلى هيئة صور أتوقع أن كل حوالي 500 صفحة ستكون بحجم حوالي 25 الى 40 ميجابايت.

    كمجلة ، أعتقد أن الحل الأمثل للأرشفة بدون آلات خاصة هو بفصل الأوراق عن بعضها ونسخها بالسكانر!!

    لكن لابد من وجود آلة تقوم بالتركيز على مربع ذو حدود محددة من ورقة المجلة وتصوره بدقة ، دون أن تظهر الحواف الملتوية ، لابد من وجود شيئ كهذا ولا شك في ذلك.

    أقترح ، أن تتعاون مع أحد المجلات القائمة ، أو الجرائد ، أو دور النشر ، لتقوم برعاية هذا المشروع من جهة تحويله لنسخ الكترونية، على أن يوضع اسمها في صفحة خاصة بالمجلة ، بآلية ما. واذا فشل ذلك فجهد فردي من بضع أشخاص بامكانه تحويل مكتبة مصغرة من الكتب ذوات القطع الكبير ، وبوقت قصير ، فالمجلة ولو كان أعدادها 100 عدد ، لا أعتقد انها بالشيء الصعب.

    وأرجو لك التوفيق في كل ما تصبو اليه

    أخوك عبدالله

    غير معرف يقول...

    اخي الكريم
    اظن انني بإمكاني مساعتدك, فقد قمت مؤخرا بتحويل عدة كتب الى نسخ الكترونية جرب : 0534345069 isbn:
    http://mediafire.com/?znwnyzgkz3n
    المطلوب منك ان تعمل سكان "Scan" بجودة 300 dpi لكل صفحة وتعملها RAR و ارفعها على اي موقع واترك الباقي علي .
    سأتواصل معك من خلال هذه الصفحة.
    مستر اكس ☺

    عبدالله المهيري يقول...

    @مستر اكس: لماذا جودة 300؟ المجلة تحوي صوراً ورسومات، أليس من الأفضل أن تكون الدقة 800 على الأقل؟ ولماذا RAR؟ وماذا ستفعل بالملفات؟

    استضافة الملفات ليست مشكلة فأنا أنوي وضعها على أرشيف الإنترنت حيث يمكن تنزيلها بسهولة، المشكلة هي في عملية تصوير هذه المجلات، لم أجد طريقة لتصويرها دون نزع الصفحات.

    شكراً لعرض المساعدة.

    غير معرف يقول...

    شكرا لإستجابتك.
    لماذا 300 لاوفر عنك الوقت و الجهد :بإمكاني زيادة دقة الصورة من 300 الى 600 بربنامج بسيط, هذا اولا.
    ثانيا : لماذا "رار" طبعا جودة 300 كبيرة في الحجم فما بالك ب 600 لذا اضغطه وارفعه وانا سأعالج الصور صورة صورة لتحسين جودتها ,ثم ساتولى تجميعه الى ملف بي دي اف او دي جي في يو.
    ما أريده منك:
    - ان تقوم بتصوير المجلة بإستخدام هاتفك الجوال لارى ما نوع التغليف المستخدم , ولارشدك الى الطريقة الصحيحة الى "الاسكان" بدون اي ضرر للمجلة.
    - قم برفع الصورة والصقه وانتظر تعليقي على الصورة .
    -وجهز الإسكانر ☺ سنبدإ
    مستر اكس ☺