الثلاثاء، 8 ديسمبر 2009

متصفح نصي عربي

المتصفحات النصية ظهرت مع بدايات شبكة الويب، ولم تتغير كثيراً منذ ذلك الوقت، بعضها أضاف دعماً محدوداً لجافاسكربت أو سي أس أس، بعضها أضاف دعماً لإظهار الصور، وبعضها جمعت ما بين المتصفح التقليدي ذو الواجهة الرسومية والمتصفح النصي، معظم هذه المتصفحات تعمل في سطر الأوامر في الأنظمة الشبيهة بيونكس.

لماذا يريد أي شخص أن يستخدم متصفحاً نصياً؟ البعض يفعل ذلك لأنهم يريدون استخدام أبسط وسيلة لتحقيق ما يريدون، المتصفحات الحديثة مثقلة بالخصائص وهم يريدون شيئاً صغيراً خفيف الوزن، آخرون يريدون متصفحاً لحواسيبهم القديمة والمتصفحات التقليدية أصبحت كبيرة الحجم ولم تعد تعمل بسرعة كافية على الحواسيب القديمة، البعض لا يريدون مشاهدة الفوضى التي تضعها المواقع كالإعلانات وملفات فلاش، وهناك ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصاً المكفوفين الذين لا يحتاجون كثيراً من خصائص المتصفحات التقليدية.

الأسباب مختلفة وأكثرها تدور حول البحث عن الأبسط أو محاولة التخلص من التعقيد سواء تعقيد المتصفحات أو تعقيد المواقع، المشكلة هنا أن هذه المتصفحات لا تدعم العربية وإن كانت تدعمها فلا أعرف طريقة تفعيل هذا الدعم ولم أجد حتى الآن درساً واحداً حول الموضوع.

أظن أنني كررت قصة دعم العربية في سطر الأوامر مرات عدة لكنني لم أجد حتى تعليقاً واحداً عليه ولا حتى كحة صغيرة، هل سيكتب شخص ما درساً عن تعريب سطر الأوامر وبعض برامجه مقابل مبلغ من المال؟ لدي استعداد لدفع هذا المبلغ.

على أي حال، منذ وقت طويل وأنا أفكر بمتصفح نصي عربي، أظن أننا بحاجة لواحد على الأقل، فإضافة للأسباب التي ذكرتها سابقاً والتي توضح لماذا يحب البعض استخدام المتصفحات النصية يمكن للمتصفح النصي أن يفيد مطوري المواقع، لأن الموقع إن ظهر بشكل جيد في متصفح نصي يمكنك أن تضمن بنسبة كبيرة أن سيظهر بشكل ممتاز في بقية المتصفحات والأجهزة.

لو طور شخص ما متصفحاً نصياً عربياً فلا بد أن يكون هذا المتصفح بسيطاً وعالي الأداء، لا بد أن يعمل المتصفح على أنظمة مختلفة بما فيها دوس، لا زال كثير من الناس يستخدمون حواسيب قديمة ويمكن إعطاء هذه الحواسيب حياة جديدة بتوفير مثل هذا المتصفح لها.

نقطة أخرى متعلقة بالواجهة، المتصفحات النصية تكون صعبة الاستخدام لمن لم يتعود عليها خصوصاً في ما يتعلق بالضغط على الروابط والتنقل بين أجزاء الصفحة، نقطة الروابط يمكن حلها بوضع رقم لكل رابط وإذا اختار المستخدم رقماً ثم ضغط على زر الإدخال يفهم المتصفح أن المستخدم يريد فتح صفحة جديدة، هذه فكرة قديمة وطبقت في إضافات عدة لفايرفوكس وأراها عملية لأي متصفح، بهذه الإضافات يمكن للمستخدم ألا يرفع يديه عن لوحة المفاتيح معظم الوقت.

هناك خصائص أخرى أتمنى أن يقدمها المتصفح:
  • دعم محدود لتقنية سي أس أس خصوصاً الألوان والخطوط وأيضاً دعم للصور وإمكانية تعطيل هذا الدعم إن أراد المستخدم ذلك.
  • دعم تقنية الإضافات، مثل فايرفوكس والمتصفحات الأخرى.
  • تصميم إضافة لدعم تقنية Gopher، هذه التقنية لن تموت وفي الحقيقة أجدها في بعض الأحيان أفضل من الويب، هل هناك مواقع غوفر عربية؟ لا أظن.
  • إدارة تنزيل الملفات.
  • إدارة المفضلة، يجب أن تكون بسيطة بقدر الإمكان.
هي مجرد فكرة كتبتها في دفتر منذ وقت طويل، لا أظن أنها ستتحقق لكنني لا أريد أن أبقيها حبيسة الدفتر فربما أكون على خطأ ويطورها شخص ما، هل لديك أفكار مماثلة لم تنشرها ولم تطبقها؟ حان الوقت لنشرها للآخرين.

9 تعليقات:

احمد ش يقول...

بصراحة اعجبتني الفكرة , ساحاول تطبيقها خلال الستة اشهر القادمة ربما باستخدام البايثون (الاغلب) .

السيد فهد السعيدي يقول...

دعم اللغة العربية في سطر الأوامر مضمن أساسا في توزيعة أعجوبة العربية ، وبالتالي يفترض أن استخدام الطرفية التي تدعم العربية مع أي متصفح نصي يضمن أن النص يعرض بشكله الصحيح.
للأسف ليس لدي توزيعة أعجوبة حاليا مثبتة وإلا سأخبرك بالنتيجة.

عبدالله المهيري يقول...

@أحمد ش: إذا طبقتها فأخبرني، سأكتب عن المتصفح، ومن الضروري بعد ذلك أن تستمر في تطوير البرنامج ودعمه إلى أن يأتي آخرون يشاركونك برمجته.

@السيد فهد السعيدي: جميل، إن كانت إعجوبة تدعم العربية في سطر الأوامر فيمكن فعل ذلك في أي توزيعة أخرى وهذا أيضاً يعني أن هناك من يعرف كيف يضيف دعم العربية لسطر الأوامر، أتمنى أن يتفضل علينا شخص ما ويكتب درساً لأبونتو وفيدورا.

نقطة مهمة هنا، قد يعرض النص بشكل صحيح، لكنه لن يعرض من اليمين إلى اليسار في المتصفحات أو هكذا أتوقع.

اقصوصه يقول...

تدوينه مفيده

وفكره حلوه :)

⊰Ĥ!bØ11⊱ يقول...

والله طرحت في ذهني تساؤلات هل رأيت المتصفح بالعربية ام لا .. المهم كنت ابحث عن البرامج المحمولة في موقع 4Shared لم اكن اعير الموضوع اهتمام لكن يبدو انك مهتم بالموضوع ..ربما رأيته وربما لا !!!

سلام

عبدالله المهيري يقول...

@أقصوصة: شكراً.

@هشام: لم أفهم تعليقك، هل تسألني عن وجود متصفح عربي؟ إن كان هذا سؤالك فجوابي أن هناك متصفح عربي لكنه واجهة مبنية على محرك إكسبلورر وهو برنامج قديم لم أتابع أخباره منذ وقت طويل، ما أتحدث عنه في موضوعي مجرد فكرة لم تطبق.

مؤيد السعدي يقول...

http://tinyurl.com/ygcownm

في هذه الصورة نرى lynx في mlterm

كل شيء يعمل كما يجب

السيد فهد السعيدي يقول...

أخي عبدالله ،
http://uppix.net/6/7/8/4d82dd68216ba8917c274eee5a17a.png

كل ما عليك هو استخدام
mlterm
و lynx

وهذا درس بسيط لكيفية إعداد mlterm
http://www.linuxac.org/forum/linuxac13/thread15949.html

بالتوفيق،،

عبدالله المهيري يقول...

@مؤيد السعدي: أشكرك، الصورة لوحدها تجعلني أتحمس :-)

@السيد فهد السعيدي: لا تدري ماذا فعلت بوضع رابط الدرس البسيط، في بعض الأحيان كل ما أحتاجه هو خطوة بسيطة مثل هذه ثم أبدأ التعلم بنفسي، أتذكر أن هذا حدث معي عندما كنت أتعلم تطوير المواقع قبل سنوات، معلومة بسيطة فتحت الباب لي ومنذ ذلك الوقت وأنا أتعلم ولا زلت أذكر من علمني بخير، فبارك الله لك وله :-)

مع ذلك يبقى السؤال، هل نحن بحاجة لتطبيق فكرة المتصفح العربي؟