الخميس، 22 أكتوبر، 2009

غابة أسلاك جميلة



18 شهراً و1253 سلكاً، هذا ما احتاجه ستيفين تشمبيرلين لصنع حاسوب، أعد قراءة الجملة السابقة، صنع حاسوباً بل صمم المعالج بنفسه وكونه من خلال قطع مختلفة والعديد العديد من الأسلاك، حتى أنه سمى الحاسوب Big Mess o' Wires، وبترجمة حرفية الفوضى الكبيرة من الأسلاك، مع أنها فوضى إلا أن منظرها جميل والأجمل من ذلك أنه استطاع فهم طريقة عمل الحاسوب واستطاع أن يصمم معالجاً بنفسه بل حاسوباً كاملاً بكل ما يحتاجه من قطع وبرامج.

ستيف يعمل مبرمج ألعاب وفي البيت استغل وقت الفراغ لصنع حاسوبه، فهو يرى أن حواسيب اليوم صناديق سوداء لا نعرف طريقة عملها ولذلك أراد أن يفهم طريقة عملها من خلال مشروع عملي بتصميم معالج 8 بت يشبه كثيراً المعالجات التي استخدمت في الحواسيب المنزلية في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات.

استخدم قطعاً إلكترونية قديمة تسمى سلسلة 7400، هذه القطع ليست متقدمة لكنها يسهل فهمها والتعامل معها وقد استخدمت في الستينات والسبعينات من القرن الماضي لإنشاء حواسيب ماينفريم وميني كومبيوتر، وبدلاً من استخدام أسلوب اللحام لوصل القطع اعتمد على أسلوب يسمى wire wrap أو بترجمة حرفية لف الأسلاك وهو أسلوب كان يستخدمه مصنعوا الحاسوب منذ منتصف القرن الماضي تقريباً وحتى أواخر السبعينات، ميزة هذا الأسلوب أن الأخطاء يمكن علاجها بسهولة بفك السلك وإعادة تركيبه في مكانه الصحيح.

في الماضي رأيت عشرات المشاريع المماثلة في الشبكة وقرأت عنها وأكثرها يكتفي أصحابها بأن يعرضوا صفاً من المصابيح الحمراء الصغيرة تبين أن الحاسوب يعمل، ستيف لم يكتفي بهذا بل وفر لحاسوبه خصائص مختلفة تجعله عملياً أكثر، فهناك وصلة لشاشة VGA، ومنفذ للوحة مفاتيح وسماعة خاصة وشاشة LCD صغيرة أحادية اللون، ومنفذ USB.

مواصفات الجهاز:
  • سرعة المعالج 2 ميغاهيرتز.
  • 512 كيلوبايت رام، 512 كيلوبايت روم، الحاسوب يمكنه دعم 16 ميغابايت من الرام.
  • منفذ VGA يقدم دقة 512 × 480 بكسل مع دعم لونين، أو دقة 128 × 240 بكسل مع دعم 256 لون.
  • مولد صوت قابل للبرمجة (PSG) من نوع GI AY-3.
عند تشغيل الحاسوب تظهر شاشة تحوي شعار الحاسوب وثلاث خيارات، من بينها لعبة شطرنج ولغة البرمجة بيسك:



إن كنت مهتماً بمعرفة أدق التفاصيل فاقرأ معظم مواضيع مدونة ستيف، ارجع للأرشيف لتجد قائمة بالقطع وأسعارها وكيف صمم المعالج ولغة المعالج، وستجد رسومات وصوراً لترتيب القطع والروابط بينهما، بمعنى آخر يمكنك أن تصمم نفس الحاسوب إن أردت، وفي الحقيقة أجد أن قراءة الأرشيف ممتعة، تعجبني التفاصيل التقنية، أخيراً يمكنك أن تشتري كتاباً يحوي صوراً من الحاسوب ووصفاً للقطع، شخصياً سأقتني الكتاب في أقرب فرصة.

صورة أخيرة، ستيف في معرض ميكر فاير الذي أقيم في شهر مايو، فاز بجائزة المعرض، لاحظوا الملصقات وكتاب الصور، كنت أود أن أكون في المعرض فقط لمشاهدة هذا الحاسوب والحصول على الملصقات والكتاب!


13 تعليقات:

عبدالرحمن اسحاق يقول...

ما شاء الله عجيب ذا ستيف
أعاد صنع العجلة التي جهلنا كيفية صناعتها

Sameh.De يقول...

جميل جداً, تستهوني تلك الامور بشدة.. اتمنى ان اتفرغ لقراءة كامل الارشيف.

اتسائل لو طبق مثل هذا الحاسوب لطلاب الجامعة (طلاب هندسة الحاسوب مثلاً) وبشكل عملي للتعاون في صناعته لكان كفيلاً في ادخال معارف جمّة إليهم وتحسس تلك الامور النظرية وبالتالي خلق نماذج جديدة اخرى وتطويرها..

شكراً لك عبد الله :)

غير معرف يقول...

بعيدا عن الموضوع

والله اليوم وانا ماشي في السيارة ما ادري ليه تذكرت مدونتك يا عبد الله وكيف انك تحب البساطة في الكتابة والتنسيق لابعد حد

حتى جالس اقول لنفسي ، ما عمره عبد الله حط فيديو من يوتوب مثلا في مدونته ، بعدين قلت : يا عمي ما عمره حط صورة ما بالك فيديو ههههههههه

والحين ادخل القاك حاط صور وفيديو بعد :)

إبراهيم قاسم يقول...

عبدالله المهيري

بداية أحب القول بأن فوضى الأسلاك سيأتي يوما ما وتصبح سلكا واحدا . فالبداية دائما صعبة ولكن الاستمرار يؤدي إلا النجاح

كانت فكرة عمله جميلة جدا , راقت لي ..
العجيب بالأمر أن كل شخص منا لم يقم يوما بتجربة كما قام ستيف , بالرغم من أن تجربته كانت بدائية و بسيطة , ولكنه أنتج في نهاية الأمر .

فهل هذا يدل على خمول عقولنا ؟ أم أننا لا نملك عقولا من الأساس ..

عبدالله مهيري

راق لي تسلسل حروفك . بالتوفيق عزيزي

احمد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيمة الرجال تذلل الصعاب، كتب أسمه بهذا المشروع وسيحفره بمشاريع أكبر.
بارك الله فيك ووفقك لكل خير

عبدالله المهيري يقول...

@عبد الرحمن اسحاق: ليس لدينا مشكلة جهل بل مشكلة إرادة، العلم متوفر والأدوات متوفرة.

@Sameh.De: ألا تدرس كليات الحاسوب أو الهندسة مساقاً لإنشاء حواسيب؟ كنت أظن أن هذا يحدث في كل الجامعات.

@غير معرف: صحيح أحب تنسيق المواضيع وأحب البساطة، لكن في بعض الأحيان أجد نفسي متضايقاً من التنسيق والنظام وأرى أن بعض الفوضى لا بأس بها، بخصوص الصور والفيديو، سبق أن وضعت صوراً ومقاطع فيديو في مواضيع سابقة، كلما لخصت محاضرة وضعت الفيديو الخاص بها :-)

@إبراهيم قاسم: لدينا عقول، لدينا العلم ولدينا الأدوات، تنقصنا الإرادة، نحن في مجتمع انشغل كثيراً بلقمة العيش وبأمور الحياة الأخرى ونسينا العلم والتعلم والإنتاج، أصبحت هذه أشياء ثانوية، ولا أعمم، ليس لدينا ثقافة تشجيع الإنتاج بينما لدينا ثقافة تشجيع الغناء والمغنين وأهل الطرب.

@أحمد: صدقت.

محمد من المغرب يقول...

وكم من شجون في نفسي أثارها هذا الموضوع..

عادل النية يقول...

كل يوم تتحفنا بمواضيع رائعة ونادرة.
القطع غريبة بعض الشيء عن المألوف

هيبو راجل مزيان يقول...

انها حقا غابة من الاسلاك لو اقحمت نفسي في القليل منها لتهت .

لذلك لن اغامر وازعج كمبيوتري .. نعيش حالة سلام

سلام

عبدالله المهيري يقول...

@محمد من المغرب: لا بد أن يحدث ذلك، لأنني كما يبدو أعرض شيئاً من كوكب آخر ونحن نريد أن نصبح مثلهم في الإنتاج.

@عادل النية: ليس لدي خبرة في الإلكترونيات، ببعض القراءة يمكن التعرف على القطع ومعرفة ما تنجزه كل قطعة.

معمر عامر يقول...

إذا استثنينا مبادرات الأشخاص، لماذا لا توجد مثل هذه المشاريع في الجامعات والمعاهد المتخصصة، حيث توفر الدولة الوسائل والأدوات والدعم للطلاب ؟

مدونة برامج مجانية يقول...

موضوع مميز أخى عبدالله كبقية موضوعاتك، لكنى لا اعلم مالذى يمنعنا من اعادة اختراع العجلة طالما أن كل شئ متوفر، هل هى الارادة ام ثقافة الاستهلاك التى صارت الجزء الاعظم من حياتنا حتى فى اصغر الاشياء و اخصها ام الغناء و المسلسلات و الافلام التى اصبحت مصدر الهزيمة الفكرية الاول بلا منازع ... رغم اننى لست خريج حاسب ألى ، الا اننى اتمنى ان يكون هناك فعليا شئ مشابه فى المعاهد و الجامعات المتخصصة، لاتتخيل معنى انك تستطيع انشاء كمبيوتر من الصفر، يعنى امكانية تطويره فى المستقبل، و استخدامه فى تكنولوجيا الدفاع، انقاذ قطاع اقتصادى كامل وهو قطاع التكنولوجيا و و ...، لا اريد ان اكثر عليك .... لانها مجرد امنيات

عبدالله المهيري يقول...

@معمر عامر: أظن أن هذا بالفعل ما يحدث في الجامعات وفي كليات التقنيات والحاسوب، إن لم يكن ظني صحيحاً فعلى شخص ما أن يهتم بالموضوع ويروج للفكرة.

@تامر: لا أرى أن ما فعله الرجل هو إعادة اختراع العجلة لأن الحاسوب اخترع منذ وقت طويل، ما فعله هو اكتشاف طريقة عمل الحاسوب، يمكنك أن تقرأ عن ذلك لكن صنع حاسوب يعطيك فهماً أفضل، أنا معك تماماً في كل ما تقول.