الخميس، 9 يوليو، 2009

الإحصاء وغير المتوقع



سبق أن وضعت محاضرة لآرثر بنجمن في موضوع بعنوان ساحر الرياضيات، وفي كلمته القصيرة اليوم يتحدث بنجمن عن مناهج التعليم وخصوصاً الرياضيات.

يقول بأن الرياضيات التي يتعلمها الطالب - في أمريكا - تعتمد على الحساب والجبر لتقود الطالب في النهاية إلى رياضيات التفاضل والتكامل أو Calculus، وهو يقول بأن التفاضل والتكامل هو القمة الخطأ للهرم، فما يفترض أن يعرفه كل طالب هو الاحتمالات والإحصاء.

مجال التفاضل والتكامل مهم وضروري لكثير من التخصصات العلمية، لكنه لا يستخدم من قبل معظم الناس في حياتهم اليومية، أما الإحصاء فهو مجال يمكنك - بل ويجب عليك - أن تستخدمه كل يوم، الإحصاء والاحتمالات تتعلق باتخاذ القرارات وتوقع المخاطر والنتائج الإيجابية وفهم البيانات.

لو أن الطلاب تعلموا هذا المجال في السنوات الماضية ففي الغالب لن نعاني من الأزمة الاقتصادية اليوم، فوق ذلك يمكن لتعلم الإحصاء والاحتمالات أن يكون ممتعاً فهو لعبة لتوقع الأشياء وتحليل الاتجاهات، العالم تغير وانتقل إلى المحتويات الرقمية، وبحاجة للانتقال في مجال الرياضيات من الأسلوب التقليدي - أو كما سماه الكلاسيكي - إلى رياضيات غير المتوقع والعشوائية والبيانات.

5 تعليقات:

نبيل يقول...

بحكم دراستي لتخصص الحاسب الآلي فقد درست الكثير من الرياضيات بفروعها المختلفة وذلك أثناء دراستي في المرحلة الجامعية والتي كان من المفترض أن تكون تلك المواد مرتبطة بالحاسب الآلي بحكم أن الحاسب يعتمد على العمليات الحسابية والمنطقية لتنفيذ العمليات المختلفة.

وكنت مؤمناً ولا زلت بأن اسلوب التعليم غير مناسب جداً، فمن غير المعقول أن تقوم بتدريس مادة رياضيات لطلاب الحاسب وتقول لهم بأنها مهمة لهم وفي نفس الوقت لا توضح لهم مدى أهمية تلك المادة وكيف يستفيدون منها في تخصصهم.

فكم عدد طلاب الحاسب المقتنعين بأهمية الجبر الخطي Linear Algebra في دراسة الحاسب الآلي؟ ماذا عن الرياضيات المحددة؟ Discrete math؟

كنت ولا زلت أعمل بحثاً عن كيفية ربط الرياضيات بالحاسب وكيف لنا أن نستفيد من علم الرياضيات في علم الحاسب.

شكراً لك .. أعجبني العرف من TED.

عالم حبيب يقول...

العجيب أخي الحبيب أن مناهجنا التي تُدرس في أغلب بلداننا العربية عفا عليها الزمان وأكل عليها الدهير وشرب .. وبعد الإمتحان تتبخر كل المعلومات .. ياليت يكون في إعادة نظر في مناهجنا كاملة

بسام حكار يقول...

تحصلت على بكالوريا علوم دقيقة، بالطبع يجب ان تكون متفوق في الرياضيات إذا كنت ترغب في النجاح، في الجامعة إخترت شعبة التسيير، هناك فقط اين تعرفت على الاحصاء بشكل جيد.
انا اوافق آرثر في طرحه، الاحصاء والاحتمالات لهما اهمية كبيرة، ولكننا لا نعطيهما اي اهمية في مناهجنا الدراسية، الكثير من الاهتمام نعطيه لبعض النظريات و المفاهيم التي لا نستخدمها في حياتنا اليومية او في مجال عملنا ، إلا إذا كنا اساتذة في مادة الرياضيات .

عمر الدليمي يقول...

أجل التكامل والتفاضل ليسوا القمة، مع أنني أضن أن تطبيقاتهما واسعة في الرسوم الكرافيكية وال3D
@نبيل:
فعلاً ينقصنا معرفة إستخدام الرياضيات في علم الحاسوب.
فأنا كطالب علم حاسوب في خطتي الدراسية تقريباً 8 مواد من الرياضيات بأنواعها (ما يقارب 20% من الخطة الدراسية).
وأكذب إن قلت أنني أملك فكرة عن إستخدام معظم العلوم الرياضية في تطبيقات الحاسوب.

Dr.Math يقول...

ملاحظات مهمة ينبغي أن يراعيها واضعوا مناهج الرياضيات في المدارس والجامعات .. ففي دراستي الجامعية في كلية التربية كان مساقي تفاضل وتكامل 1 و 2 اجباريين .. في حين مساق الإحصاء كان اختياري .. وفي مناهح الرياضيات غالبا ما تكون وحدة الإحصاء في آخر العام الدراسي ولا تعطى حقها في الاستيعاب والتدريب مع دسامة المادة .. وشكرا