الثلاثاء، 23 يونيو، 2009

مقترحات للبحث بدلاً من روابط

مع مراجعتي لمدونتي القديمة أجد أنني أتضايق من كثرة الروابط التي وضعتها في مواضيعي، كثير من هذه الروابط أصبح بلا فائدة لتوقف الموقع أو تغير مكان الصفحة، كثير من هذه الروابط يأتي في منتصف الموضوع حيث من المفترض ألا يكون هناك أي رابط!

ثم ألم تصبح بعض المواقع مصادر أساسية عند البحث؟ غوغل وويكيبيديا وديليشس وغيرها يمكنها أن تقدم مئات المواقع، إن كان القارئ حريصاً على معرفة معلومة يمكنه الوصول لها بسرعة من خلال بحث بسيط، مع ذلك تبقى الروابط مهمة عندما تريد أن تضع رابطاً لصفحة محددة.

ماذا لو استبدلنا الروابط بمقترحات لكلمات بحث؟ فمثلاً لو كان الحديث عن اليابان وحدائق ما يسمى "زن" فكلمات البحث ستكون: zen garden أو حديقة زن

من خلال تقديم كلمات البحث يمكن أن أقدم اختصاراً لمن لا يعرف كيف يبحث في الشبكة وفي نفس الوقت أحاول تأكيد أهمية أن يعتمد كل شخص على نفسه في البحث والتعلم ولا ينتظر من الآخرين روابط جاهزة، هذه طريقة مناسبة عند الحديث عن أفكار ومعلومات عامة، أما الروابط فهي ضرورية عندما تريد أن تضع مصدراً للمعلومات، فمثلاً إذا ذكرت أرقاماً أو حقائق فمن الضروري أن تضع رابطاً لمصدر هذه المعلومات والأرقام.

ما رأيكم بالأمر؟ مجرد فكرة خطرت على ذهني وأريد معرفة آرائكم،  شخصياً ومع مرور الأيام أجد أنني أتمنى روابط أقل في المواضيع أو على الأقل أن توضع في آخر الموضوع بدلاً من نشرها في الموضوع.

13 تعليقات:

عبدالله عبيد يقول...

معك 100% فكرة أكثر من رائعة

كما ذكرت فإن الروابط تتغير كثيراً ، ولكن أحياناً بعض الروابط أرى أنه لا بأس باستخدامها إذا كانت لموسوعات ومصادر كبيرة ،،

يعطيك العافية :)

محمد الجوهري يقول...

والله فكرة ممتازة ، فقد واجهتني نفس المشكلة عند نقل مدونتي لنطاق جديد.
وقد تساعج فعلا هذه الطريقة القراء على تنمية مهارات البحث على الإنترنت لديهم.
سوف أجرب هذه الطريقة في مدونتي.
شكرا على التدوبنة الجميلة. تحياتي.

كريم يقول...

الفكرة نافعة جدا ,, يمكن أن تكتب الكلمات المفتاحية في نهاية التدوينة أو المقال ,, ويمكن أن تنفع الفكرة أيضا في الصحف الورقية ,, حتى أني أحيانا من كثرة تعودنا على الإنترنت أصبحت أبحث عن الرابط في مقالة بجريدة ورقية! :)

Hassan Ibraheem يقول...

ربما يمكن إضافة كلمات البحث كأيقونة صغيرة بجانب المصطلحات التي تريد توفير جملة بحث لها (مثل أيقونة ويكيبيديا جانب روابط المواقع الخارجية مثلا)، هذا بالنسبة للمصطلحات العامة، أما الروابط الأخرى التي تشير لأخبار معينة أو أحداث بعينها فأعتقد أنها يجب أن تكون روابط ثابتة، لأن نتائج البحث تتغير مع الزمن. عن نفسي أُفَضل قراءة الصفحات التي انتقاها كاتب المقالة الحالية لأنه يراها معبرّة أكثر في سياق الموضوع، أو مكتوبة بأسلوب أقرب إلى نطاق زواره.

وضّاح يقول...

فكرة طيبة.. أوافقك عليها

على الرغم من أن محرك جوجل وموسوعة ويكيبديا فيهم فائدة كبيرة, إلا أن الكثير جدا من الناس لا يملكون المهارات الكافية للتعامل معهم, سواء بسبب جهلهم بإمكانيات الموقعين, أو عد قدرتهم على صياغة جمل بحث تفيدهم.

كنت أتعجب في السابق من أن بعض زملائي في العمل لا يستطيعون البحث باحترافية على جوجل, إلا أن تعجبي لم يلبث إلا أن تبخر, فمن هذه النقطة كان تميزي, وكان عملي.

ما رأيك اخي أن تكتب لنا موضوعا يتناول كيفية التعامل مع جمل البحث, وصياغتها. أرى أن لديك الكثير من تلك المهارات, ويظهر هذا الأمر في مدونتيك.

بدلاً من أن تعطني ريالاً, دلّني على السوق..

أكرمك الله

أبوسامي يقول...

فكرة رااائعة ..

وبإذن الله سأستخدمها ..

مزاجيات يقول...

أعتقد أن فكرتك صائبة، وأظن الآن المدونات تعتمد على مسألة الكلمات الدلالية أو الـtags أو الأوسمة كما يسميها الووردبريس،كانت موجودة بشكلٍ تلقائي في قالب مدونتي ولكني لم أنتبه إلى أهميتها،هي فعلاً تكفيك شر الروابط،وبصراحة أنا من النوع الذي يبحث في قوقل مباشرة ولا أنتبه أصلاً إلى الروابط التي تكون موجودة في أي موضوع إلا إن كانت روابط تحميل وهي التي لا غنى عنها،شكراً لك

عمر الدليمي يقول...

فكرة طيبة :)، ولها ميزة أخرى أنها تعمق القاريء معك، لكن بالطبع ستجعل بعض الزوار يهربون ^.^.

عمر يقول...

اعتقد بأن وضع الروابط أفضل..
لأن الوقت الذي سيمضيه القارئ في البحث يمكن اختصاره بوضع رباط لأافضل نتيجة موجودة من وجهة نظر الكاتب..
لكن يفضل أن تكون الروابط لمواقع كبيرة لاتتغير روابطها بشكل دائم..

بسام حكار يقول...

من جهتي، فأنا احب ان اجد الروابط في النص الذي اقرأه،
فبعد ان انتهي من القراءة أعود لزيارة الصفحة المشار إليها، لاخذ فكرة عن المصادر التي يعتمدها كاتب التدوينة أو التص.
فكرة الكلمات المفتاحية ستكون زائدة ، ولا حاجة إليها،فإن كان لدي الرغبة في التعمق في البحث، سوف أختار الكلمات التي أريد النص، ثم بعد ذالك اجري البحث الذي أريد بإستخدان أي محرك بحث أختار.
شكرا اخي عبد الله .

غير معرف يقول...

موضوع رائع كنت افكر به منذ زمن ليس بالقصير عندما لاحظت سؤال أختي وصديقاتي عن الكلمات المفتاحية لبعض الموضوعات ليسهل عليهن البحث . . . وأنا أشجع الفكرتين : وضع الروابط التي قرأها كاتب المقال + الكلمات المفتاحية للموضوع .

وعد الشدي يقول...

أن توضع في آخر الموضوع بدلاً من نشرها في الموضوع

عمر المغربي يقول...

أنا افضل الطريقة التي ذكرتها وهي وضع الروابط في آخر التدوينة بحيث تكون قائمة الروابط أشبه بالإحالات او الهوامش، مع قليل من الشرح لكل رابط، أو يمكن وضعها على شكل لائحة للمصادر سواء تعلق الامر بالمصادر المعتمدة في الموضوع او مصادر للإستزادة، وتبقى فكرة تزويد القارئ بعبارات البحث الدقيقة المفيدة في موضوع معين فالجمع بين الامرين سيكون أفيد
وبالتوفيق.