السبت، 20 يونيو 2009

أرشيف مدونة سردال

أشكر الأخ محمد الحاتمي الذي اقترح فكرة إنشاء أرشيف لمدونة سردال في خدمة بلوغر، وقد فعلت، لكن واجهتني مشكلة أنني كتبت معظم مواضيعي بلغة Markdown التي كان وورد بريس يحولها إلى HTML من خلال إضافة خاصة، عند نقل الأرشيف لبلوغر كان علي إعادة تحرير كل المواضيع لكنني وجدت أداة توفر علي بعض الوقت، إضافة Greasemonkey مع سكربت يحول المواضيع من Markdown إلى HTML، ويبقى علي تصحيح بعض الأخطاء.

على أي حال، إليكم رابط أرشيف مدونة سردال: serdal-archive.blogspot.com

هناك الملاحظات:
  • كل الروابط التي كانت تشير لمواضيع في نفس المدونة أصبحت الآن مقطوعة وحقيقة لم أتعب نفسي بإصلاحها، ربما أفعل ذلك في وقت لاحق.
  • بعض المواضيع لم أنسقها خصوصاً في أرشيف عام 2005، هذه بحاجة لجهد أكبر.
فرصة بقاء هذا الأرشيف أكبر بكثير من فرصة بقاء موقعي، هناك مدونات في بلوغر افتتحت في عام 2000 أو قبل ذلك ولم يكتب فيها أصحابها بعد ذلك ولا زالت موجودة، غوغل لا تحذف أي مدونة لأن صاحب المدونة قد يعود لها بعد فترة، هذا ما تقوله غوغل.

هل هناك أي ملاحظات؟

13 تعليقات:

منير يقول...

السلام عليكم

لم أرى إلا مدونة طبق الأصل من مدونتك السابقة سردال بغض النظر على التسمية " سردال - أرشيف " ..

برأي الأفضل تجميع ما تراه مفيد من المواضيع في كتاب إلكتروني ونشره في مدونتك هذه بدلاً من تكرار نفس الشيء مع إختلاف المسميات فقط.

بالتوفيق أخي عبد الله

Ahmed Talk يقول...

فكرة بقاء المدونة فترة أطول هو أحد أسباب انتقالي إليه


وحقا مدونتك تستحق أن تبقي فترة أطول

عبدالله المهيري يقول...

منير: بالطبع المدونة طبق الأصل، لهذا هي "أرشيف" وقد وضعتها هناك لأنني أنوي حذف مدونتي من موقعي وقد اعترض البعض على ذلك لأنهم يرون أن كثيراً من المواضيع تحوي فائدة لهم وهم على حق، لذلك نقلتها من موقعي إلى بلوغر.

لا زلت أعمل على الكتاب الإلكتروني وببطء شديد، والآن تبدو لي فكرة الكتاب غير مفيدة لأنها أيضاً مجرد تكرار لكنه سيحوي مواضيع أقل بكثير من أرشيف المدونة.

Ahmed Talk: أشكرك، من يزور مدونتك لن يلاحظ أنها على بلوغر إلا إذا ركز على العنوان، لا أدري لماذا يرى البعض هذه الخدمة أقل شأناً من استضافة موقع في مساحة خاصة.

محمد الحاتمي يقول...

التريث و التفكير الجيد هو مفتاح الحل دائما ..
سعدت لنجاح الفكرة ، بارك الله فيك ..

Sameh.De يقول...

فكرة رائعة, ونعم صدقت فرصة بقاء المحتوى هنا أقوى..

ملاحظتي فقط في مشكلة الروابط الداخلية, أتمنى أن تجد حلاً مناسب لها لأنها في الأغلب تكون مهمة حين الإشارة إلى مواضيع سابقة من خلالها.

مروان يقول...

لدي سؤال من فضلك: كيف أستطعت نقل مدونتك من الووردبريس إلى بلوغر؟ أعرف، ستقول لي، عن طريق تصدير الملف من الووردبريس، وتوريده في بلوغر. أقول لك: لقد حاولت، في كل مره يقول لي أن هناك خطأ، أو تظهر لي شاشة "يتم نقل الملفات" أو أيًّا كانت، لكن لا يحدث شيء، حتى أني في إحدى المرات تركتها طوال الليل؛ لا فائدة!

ما رأيك، ما هي المشكلة؟ وهل هناك طريقة أخرى لفعل ذلك (نقل المدونة من وورد بريس إلى بلوغر)؟

نوفل يقول...

الأمر كما قلت..و أقل كلفة..أنا مع القائلين بضرورة خروج كتاب فتجعل من ما اخترته من تجوينات مسودته..و ان يكون ورقيا..
مع تحياتي

MADE IN L!BYA يقول...

أوافق تماماً فكرة إنشاء الأرشيف على بلوغر، لأن محتويات سردال القديمة ستظهر مجدداً في محركات البحث وتفيد بالتالي من يبحث عن تلك المعلومات، وهذا لن يحدث لو حصرت المحتويات في كتاب الكتروني بحجم كبير .
أملك مئات وربما آلاف الكتب الالكترونية ولم أقرأ منها سوى القليل (وهو ما يفعله كثيرون لأسباب مختلفة) ، فقراءة المدونة أكثر متعة من الكتاب الالكتروني إذ يمكن أن تقرأها حسب التاريخ أو حسب التصنيفات ويمكن أن تبحث عن معلومات بعينها .. الخ .

وفقك الله ..

عبدالله المهيري يقول...

محمد الحاتمي: جزاك الله خيراً.

Sameh.De: سأعود للمواضيع لإصلاح الروابط الداخلية لاحقاً، يدي اليسرى تعاني من ألم نتيجة طول استخدام الفأرة.

مروان: من خلال برنامج شغلته على حاسوبي:
http://code.google.com/p/google-blog-converters-appengine/

أنا أستخدم لينكس ولذلك تشغيل البرنامج كان سهلاً، إن كنت تستخدم ويندوز فقد تحتاج لخطوات إضافية، على أي حال، اقرأ جيداً في الموقع.

في البداية خذ نسخة من قاعدة بيانات وورد بريس، ثم مررها على البرنامج لكي يحولها إلى نسخة تناسب بلوغر، ثم يمكنك نقلها لبلوغر، هذا ما فعلته.


نوفل: مشكلة الكتاب الورقي أنه لن يحوي روابط، هناك مواضيع كثيرة تعتمد على الروابط وبدونها ستصبح بدون معنى، والروابط كثيرة.

MADE IN L!BYA: بدأ غوغل فعلياً في حفظ النتائج من الأرشيف الجديد، وعندما أتخلص من الموقع الأول ستصبح النتائج مقتصرة فقط على الأرشيف.

مرّوان يقول...

عبدالله: أنا أستخدم الماك، ألا يوجد برنامج عليه؟

بالمناسبة، وجدت موقع على النت يقدم هذه الخدمه، لكن المشكلة أنه لا يسمح بملف يتعدى حجمه ١ ميجا، والملف المصدر من الووردبريس حجمه يقارب الـ٢ ميجا.

عبدالله المهيري يقول...

مروان: من المفترض أن ماك يحوي لغة بايثون، لذلك يمكنك تشغيل البرنامج عليه، عليك أن تتعامل مع سطر الأوامر هنا، هل تعرف سبق أن استخدمت سطر الأوامر في ماك؟

مرّوان يقول...

للأسف، معرفتي مع سطور الأوامر معدومة.

ألا يوجد موقع كهذا الموقع الذي أخبرتك عنه«http://wordpress2blogger.appspot.com/» لكن يقدم خدمة لمن يملكون ملفاتٍ يتعدى حجمها الـ١ ميجا؟

حامد محمود الجندى يقول...

شكرا على اسلوبك الجميل وارجوا منك زيارة مدونتى