الاثنين، 1 يونيو، 2009

البساطة تحتاج لشجاعة

أي أحمق يمكنه صنع أشياء أكبر وأكثر تعقيداً وعنفاً، لكن تحتاج للمسة عبقرية وكثير من الشجاعة للسير في الاتجاه المعاكس.

- آينشتاين
صدق، أنظر لأي شيء في حياتنا وستجد أن أي أحمق يمكنه أن يجعل الأشياء أكثر عنفاً وقوة وتعقيداً، أي شخص يمكنه أن يحقق الأكبر والأسرع والأطول والأضخم، لكن السير في الاتجاه المعاكس نحو التبسيط والبحث عن الجمال في القليل بحاجة لكثير من الشجاعة وفي رأيي كثير من الحكمة.

9 تعليقات:

غير معرف يقول...

ليست العبارة على إطلاقها ، وإلا لكنا أقل مستوى من الحمقى ، لأننا لم في الحقيقة لانصنع شيئاً .

Dr Mohsen Nai يقول...

Simplicity is being simple. It is a property, condition, or quality which things can be judged to have. It usually relates to the burden which a thing puts on someone trying to explain or understand it.

بسام حكار يقول...

السير في الإتجاه المعاكس لايكون دائما نحو الجمال والتبسيط
لنأخذ كمثال على ذالك الفيلسوف الألماني نيتشه، ففي فلسفته ونظرياته خالف الكثير من معاصريه حت أصدقائه المقربين، والكثير منهم شهد له بالعبقرية، لكن وأنت تقرأاحد كتبه ، ولنتكلم هنا عن كتابه الشهير ' هكذا تكلم زرادشت' ستجد في هذا الكتاب الكثير من الكره والتطرف، لن تجد الجمال ولا البساطة، أعتقد أن الكثيرين أكدوا أن الزعيم الالماني هتلر كان يؤمن بهذا الفكر وجسده على أرض الواقع ، فلم ترى البشرية إلا الدمار والموت.

عبدالله المهيري يقول...

بسام حكار: القصد من الموضوع ليس السير في الاتجاه المعاكس لمجرد مخالفة الناس، أتحدث في الموضوع عن البساطة والتعقيد، وأقول بأن التعقيد سهل ويمكن أن يفعله أي شخص، السير في الاتجاه المعاكس لتبسيط الأشياء صعب.

تعليقك بعيد عن الموضوع.

دعني أضرب لك أمثلة، كثير من شركات السيارات تضع خصائص كثيرة في سياراتها حتى أصبح كثير منها تحوي حواسيب وإلكترونيات معقدة، هناك شركات قليلة تسير في الاتجاه المعاكس بإبقاء سياراتها خفيفة الوزن وبسيطة وبالتالي أقل تعقيداً وأقل عرضة للأعطال وأخف وزناً وأقل استهلاكاً للوقود وأكثر متعة عند القيادة.

هناك أناس يصممون المواقع ويضعون فيها كثيراً من التفاصيل ظناً منهم أن هذا سيجذب الزوار، بينما هناك من يسير في الاتجاه المعاكس ليقلل التفاصيل إلى أقل حد ممكن.

هذا ما أعنيه بالموضوع.

مزاجيات يقول...

أنا معك هنا..التعقيد أصبح سمة واضحةً في هذا العصر، ولأتكلم هنا عن الناس وتعاملهم مع بعضهم البعد أصبح بعيداً كل البعد عن البساطة فالكل ينجذب نحو المظاهر والشكليات المبالغ فيها، ويتركون التركيز على فكر الإنسان وعقليته، أصبحت الأمور أكثر تعقيداً وابتعدنا عن العمق والبساطة، وأصبحنا نفسر كل شيء بأكثر من تفسير حتى ولو كان الأمر واضحاً وبسيطاً ومباشراً، نعقده ونحمله أكثر مما يحتمل وندخل إلى النوايا، وكل الأمر لا يحتمل مثل هذه التفسيرات.
كلما كانت الأمور أبسط كلما قرُبت من فطرة البشر ووصلت إلى القلب أسرع، ولكنها فعلاً صعبة الممارسة على الرغم من أنها سهلة الوصول، خلطة معقدة متناقضة ربما، لكن لا أجمل من البساطة.شكراً لك أخي عبدالله وفعلاً، بخصوص ردك على الأخ بسام، أعطيك مثال أني لاحظت على مدونتك البساطة، وكأني أقرأ من كراس وليس من جهاز الحاسب، هذا أول ما لاحظته هنا، وتسعدني القراءة فيها، أختك مزاجيات

حـسـن يقول...

في الحقيقة أنا في الوسط ، فالبساطة و التبسيط الشديد قد يكون تفاهة ، و التعقيد الشديد قد يِؤدي إلى الهجران.

إذن الحل في نظري هو أن نتبع السبيل الوسط ، و أن نكون في منزلة بين المنزلتين.

غواص يقول...

السلام عليكم
احسن مثال على التعقيد هي الادارة في الوطن العربي

عبدالله المهيري يقول...

مزاجيات: عندما كتبت الموضوع أردت أن أرى ردوداً تذكر أمثلة عن التعقيد والتبسيط، ما قلته مثال رائع، البساطة أسهل من ناحية فهم الناس لها لكنها صعبة الممارسة لأن الذي يريد البساطة سيسبح عكس التيار.

حسن: سيبقى هناك اختلاف متعدد الأشكال والمستويات حول ما هو الوسط، فما يراه فلاناً وسطاً لا يراه الآخرون كذلك.

غواص: نعم، ونحن نعاني من ذلك في كل مكان ويوم.

نوفل يقول...

معلم ما أهلك عقولنا بعبارة السهل الممتنع..أرى أن الجمال يكمن هناك..أشياء تراها بسيطة لكنها جميلة..بل جميلة جدا..و ربما رأيت ما يشبهها عشرات المرات..لكن صانعها -الان- أضاف شيئا..حرفا..سطرا..عمودا..أو زاد بعض التعديلات..هذه هي البساطة..اما كيف جعلها تبدواجميلة..فهناك تكن الحكمة..
مع تحياتي