هذه محاضرة تستحق أن تشاهدها مرتين على الأقل، طبق التمارين إن أردت بل أنصح بتطبيق التمارين كل أسبوع على الأقل، كل ما تحتاجه ورقة وقلم وكثير من اللعب بدون نقد.
- تمرين1: ارسم من بجانبك خلال 30 ثانية.
- تمرين2: 30 دائرة فارغة، ارسم فيها ما تشاء.
- الخوف من حكم الآخرين علينا يمنعنا من استغلال الفرص أو مشاركة الآخرين بأفكارنا، عندما نكبر نكون أكثر حساسية من آراء الآخرين ونحتفظ بأفكارنا الغريبة لأنفسنا.
- الأطفال الذين يشعرون بالأمان في بيئتهم هم الذين يمارسون اللعب بحرية تامة، لماذا لا تكون بيئة العمل آمنة بنفس القدر ومشجعة للإبداع؟
- اللعب يمكن أن يكون عملياً ويؤدي لنتائج مفيدة وحلول لمشاكل معقدة.
- إخراج الناس من الإطار التقليدي للتفكير يؤدي لنتائج أفضل.
- الكبار يريدون تصنيف كل شيء لتبسيط حياتهم، هذا ما قد يجعلهم أقل مرونة وأقل إبداعاً.
- الكبار يبحثون عن أسباب عدم فعالية الشيء بدلاً من التركيز على الفرص، بمعنى آخر التركيز على السلبيات أكثر من الإيجابيات.
- العادات يصعب كسرها لذلك لا بد من قواعد لعملية العصف الذهني.
- التجربة والاكتشاف مهمين ولا بد من تشجيعهما في بيئة العمل والمدرسة.
- اللعب بالتطبيق مهم لدى الأطفال والكبار، هذا النوع من اللعب لا يمارسه الكبار.
12 تعليقات:
جميلة , جدا , أنا الحين جالس أطبقها
شكرا لك عبدالله :)
محاضرة ممتعة جدا، اتمنى حضور شيء مثيل لها :)
فعلاً، معظمنا نتحفظ في الإعلان عن افكارنا وهواياتنا الغريبة :)
شكرا لعرض الفيديو اخ عبدالله
كيف أستطيع تحميل هذه المحاضرة الرائعة و الإبداعية :) ؟
شكراً لك أخي عبدالله
أشكر يا اخي
ما الفائدة من التمارين ؟؟
ما الهدف الرئيسي للمحاضرة ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكَ الله خيرًا على المحاضرة القيّمة.
وما لفتَ انتباهي أول وهلة، هو لباس المحاضر، جد بسيط مع حذاء رياضي!!!
صراحة لم أفهم كل ما قال، لكني فهمتُ المعنى من خلال السياق.
واسمح لي أن أضع رابط المحاضرة لمن أرادها:
http://video.ted.com/talks/embed/TimBrown_2008P-embed-PARTNER_high.flv
بوركتَ أخي عبد الله.
شكرا أخ عبد الله، محاضرة أكثر من رائعة.
وأضيف عليها نقطة أخرى وهي تبسيط نظرتنا لكل ما حولنا، لأن أينشتاين كان يقول دائما أنه استطاع اكتشاف كل ما أبهر به العالم لأنه كان ينظر للكون بعيون طفل.. يتساءل نفس الأسئلة التي يتساءلها الطفل.. ويحلل ما حوله بنفس الطريقة التي يحللها به الطفل..
ولذلك وكما ذكرت في النقطة الثالثة، قد تكون أكثر الحلول عملية هي أكثرها غرابة..
السلام عليكم ...
محاصرة ممتازة
تستطيع تحميها بواسطة Download Manager على ويندوز
ابن حجر الغامدي: جميل، بين حين وآخر أعد تطبيق التمارين أو غيرها من التمارين المماثلة، وسيلة جيدة لتنشيط العقل.
حمد: لا ألوم من يتحفظ على أفكاره الغريبة، نحن بحاجة لتغيير نظرتنا تجاه أفكار الآخرين ما دام أن هذه الأفكار لا تخالف ديننا.
محمد: الرابط ستجده في تعليق الأخت هند.
محمد سعيد: حياك الله.
aa: التمارين وسيلة لإثبات أن الكبار يخشون عرض أفكارهم الغريبة على الآخرين ويهتمون كثيراً بآراء الآخرين، وكذلك إثبات بأن الكبار يخشون فعل شيء يرونه مكرراً أو غير مميز، أما المحاضرة فهي حول الإبداع وأهمية أن نغير بيئة العمل والمدرسة لكي تتقبل الأفكار الغريبة وتشجعها بدلاً من محاربتها.
هند أحمد: جزاك الله خيراً على وضع الرابط، لم أنتبه للنقطة اللباس البسيط.
عالم الإبداع: الصعوبة تكمن في مدى استعداد أحدنا لأن يفكر كالطفل في محيط لا يشجع ذلك، الوضع الاجتماعي له تأثير كبير.
body: أشكرك.
شكرا اخي عبدالله على الفلم مع اني لا استطيع ان اشاهده لانني لن افهم ... في المستقبل ان شاءالله
ساذهب الان الى مدونة بلاك هنتر وبلاك اكس لاعود الى هنا في وقت اخر
السلام عليكم :)
المحاضره ٩٠ mb وهذا رابط التحميل
http://www.ted.com/index.php/talks/download/video/4405/talk/392
جزاك الله خيرا عبد الله
لعبت، استمتعت وتعلمت (:
لخصت المحاضرة لكن تفوقت علي بتلخيصك(,
ورداّ على aa أقول ان المحاضرة تُوجد الرابط القوي بين اللعب والابداع..
so trust yourself,free ur mind & have FUN
دمت مبدعاّ..
لا يسمح بالتعليقات الجديدة.