السبت، 3 يناير، 2009

مزرعة القدم المربع

اليوم استطعت أن أمد خرطوم ماء إلى الشرفة، تصور 20 عاماً من الغبار المتراكم ذهب معظمه وأصبحت الشرفة مساحة نظيفة يمكن استغلالها في أشياء مفيدة، الصورة لا توضح جيداً الفرق بين ما فعلته اليوم وما فعلته قبل أيام، لكن هناك فرق على أرض الواقع.

بعد أن انتهيت من تنظيفها خطرت على ذهني فكرة متأخرة جداً، للأسف أسرفت في استخدام الماء وكان بإمكاني تقليل الاستهلاك لحد كبير، لماذا لا تأتي الأفكار إلا بعد فوات الأوان؟

على أي حال، ما أفكر بفعله هو استغلال هذه المساحة لأتعلم الزراعة وخصوصاً الورود والأعشاب وربما في مرحلة لاحقة شيء من الخضروات، أريد تعلم زراعة ما يناسب مناخ الدولة ومعرفة النباتات التي تتحمل حر الصيف أو برد الشتاء وتقلباته.

قبل أشهر اشتريت كتاباً بعنوان Square Foot Garden حول الزراعة ويشرح طريقة سهلة لزراعة النباتات والأعشاب والزهور في مساحات صغيرة - قدم مربع على وجه التحديد - ويبسط الجوانب المختلفة المتعلقة بالزراعة، وهناك من جرب هذه الطرق ونجح في زرع خضروات مختلفة وأعشاب وزهور في المنزل وفي مساحات صغيرة، الفكرة أعجبتني ورأيت أنها تستحق التجربة وأظن أن هذا هو الوقت المناسب لتنفيذها.

بإمكانك معرفة المزيد حول الكتاب ومؤلفه في ويكيبيديا أو في الموقع الرسمي للمؤلف.

هذه الطريقة في الزراعة تذكرني بحلقة من حلقات برنامج صناع الحياة الذي قدمه الأستاذ عمرو خالد وكانت حول الزراعة وقد قدم جزء منها مهندس زراعي يشرح طريقة مماثلة للزراعة لا تحتاج إلى تربة وتوفر الماء، إذا كان لدى أحدكم مزيد من المعلومات والروابط فليضعها في تعليق.

12 تعليقات:

ابو محمد يقول...

تفضل روابط حول الزراعة بالأسطح
http://www.islamonline.net/livedialogue/arabic/Browse.asp?hGuestID=Nmi5eE

http://www.islamonline.net/arabic/science/2004/06/article06.SHTML

غير معرف يقول...

والله انك فاضي كتير
شوف اخوانا في غزة
وانت قاعد تنظف الشرفة

عبدالله المهيري يقول...

أبو محمد: أشكرك.

غير معرف: ماذا فعلت أنت حتى تسألني؟ أخبرني فلعلي أقتدي بك.

لؤي فرج الله يقول...

اعلم يا أخي "غير معرف" أن الأخلاق ومنها النظافة والنظام والترتيب والعدل و و و و من أهم الأسلحة في مواجهة العدو.

فدولة الباطل تنتصر بالعدل (وغيره من الأخلاق الحميدة) ودولة الحق تهزم بالظلم (والفوضى والعشوائية والتشاؤم)

alqasmi يقول...

أظن أن الجو مناسب الآن لزراعة الياسمين ، و لا تحتاج للكثير من العناية كما أنها جميلة المنظر ، كنت أزرعها في أصص في الشتاء و لكن حرارة الصيف تقضي عليها ! ،

على كل حال إنتهى بالأصص أن صارت مركز لأبحاث أخوتي الصغار لزراعة رؤوس الفجل و البصل و بعض البذور التي يجدونها في المطبخ !

محمد الحاتمي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
شكرا لك أخ عبد الله على مشاركتنا بالموضوع .
لا أعتقد أنه توجد مصادر عربية لهذا الأمر في الوقت الحالي لكن يمكنك الإطلاع على بعض المعلومات من خلال هذه المدونة http://www.zira3a.net وفي الختام هذه مدونتي :
http://hatimi.wordpress.com

yoyo يقول...

فكره رائعه أخي الكريم بانتظار تجربتك من يدري ربما أفعل مثلك فلدي مساحه مربعه في منزلي وبالتوفيق وللأمام أستاذ عبدالله ما شالله عليك تعرف ترد على اللي يتهجم بالباطل عليك

راسخ كشميبري يقول...

أخ عبد الله السلام عليكم
مدونة أو موقع يهتم بالزراعة http://www.zira3a.net/، ويديره الصديق الأخ عوني الذي تجده هنا أيضاً... http://www.aouniat.com

الأخ عوني شخص لطيف خفيف ... :)

افكار علمية يقول...

حبيبنا عبدالله ذكرتني بموضوع الـ green roofs او الاسطح الخضراء وهناك تجارب عالمية و عربية و بالذات مصرية في موضوع زراعة أسطح المباني .... بالتوفيق

عبدالله المهيري يقول...

لؤي فرج الله: العدل والنظام والأمانة، ثلاث أشياء لو اجتمعت في معظم أفراد المجتمع من القيادات والناس لكنا بخير وفي منعة وقوة.

القاسمي: ذكرتني بأشجار الياسمين التي زرعها أبي في الماضي عندما سكنا هذا البيت قبل 20 عاماً، أشكرك، سأجرب زراعتها، أما الصغار في منزلنا فلن يستطيعوا الوصول للشرفة، عليهم المرور على غرفتي التي نادراً ما يدخلونها :-)

محمد الحاتمي: هناك مصادر عربية، أنا متأكد من هذا، المشكلة أنني لا أتذكرها ولم أحفظها لدي، أشكرك على رابط مدونة زراعة.

yoyo: كيف أكتب اسمك بالعربية؟ يو يو؟ :-)
سأكتب عن كل تفاصيل تجربتي أولاً بأول، ليكن عام 2009 عام اكتساب خبرة في هذا المجال، وسواء نجحت أو فشلت سأتعلم شيئاً وبإذن الله سأنقل تجربتي للجميع.

راسخ كشميري: أشكرك على رابط مدونة عوني، بحاجة لبعض الوقت للاطلاع على مواضيعها.

أفكار علمية: هناك كتب عديدة حول الأسطح الخضراء، المباني تصبح جميلة فعلاً بهذه الزراعة والحدائق وفي بعض الحالات تكون مفيدة وتدر دخلاً.

الأنوار يقول...

ياه ! تصور يأخي أنني تقريبًا منذ شهر حتى الآن أعمل نفس الشيء ..
الفرق هو أنك تنظف الأتربة فقط ..
أما أنا فأنظف الأتربة ومخلّفات الحمام .. لكن في فناء المنزل وليس على الشرفة ..
فكرت أن أشتري نباتات من المشتل وليس زراعتها!
هناك كتاب جميل أنصحك به، هو لدي من عدّة سنين كانت أمي تعلمني منه .. وهي سلسلة إعمل بنفسك "الزراعة المنزلية" مترجم للعربية عن الكتاب الأصلي "Help yourself Books: Growing Things"
فيها كثير من الأمثلة الجميلة .. وحتى فيهاكيفية تنسيق المزرعة
احداها أن تجمع التربة في أحد الأركان حتى تشكل منه ما يشبه التّلة الصغيرة .. ثم تضع حجارة كبيرة تزرع قرب كل منها نوع من الأعشاب أو النبات .. المنظر النهائي رائع جدًا .. أتمنى أن تطّلع على هذا الكتاب بسيط وجميل في نفس الوقت حتى أن طفلًا في العاشرة يمكن أن يتعلّم منه الزراعة

weeknds يقول...

أشكرك من أعمااااااااااااااق قلبي
لطالما تمنيت دخول مجال الزراعه كهوايه او ما اسميتها بمزرعة القدم المربع -بالمناسبة أعجبني الاسم كثيرا-
ولكني كالعادة فشلت في الوصول للموارد المفيده في هذا المجال (كتب،مواقع،...)
أتحرق شوقا لمتابعة تدويناتك في هذا المجال