الخميس، 18 ديسمبر 2008

مدونات الإمارات

في الشهر الماضي دار نقاش حول المدونات الإمارات في مواضيع عدة:
كنت أنوي كتابة ملخص للنقاط التي دارت حولها النقاشات لكن ذلك يحتاج لوقت طويل، ولا أود تكرار ما قد قيل من قبل، لدي فقط نقطتين، الأولى أننا لسنا بحاجة لمؤسسة رسمية تجمع المدونين الإماراتيين، ليس الآن على الأقل ولا في المستقبل القريب، لدي شك كبير في فائدة أي مؤسسة رسمية، وإن كان هناك من يخالفني الرأي فأتمنى أن يوضح بالتفصيل كيف يمكن لمؤسسة ما أن تكون مفيدة؟ ما هي النشاطات التي ستنظمها؟ هل ستفرض قوانين وقواعد لما يجب أن تكون عليه المدونات؟ هل ستقبل بكل المدونين الإماراتيين بغض النظر عن محتويات مدوناتهم؟ ماذا عن غير المواطنين من أصحاب المدونات الإماراتية؟

أسئلة كثيرة يجب أن نجد إجابة عليها قبل أن نفكر في أي مؤسسة رسمية تجمع المدونين، وكما قلت من قبل، لا أرى حاجة لمؤسسة رسمية، نحن بحاجة لتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب بعضنا البعض، هذا لا يحتاج إلى مؤسسة رسمية، بل إلى قاعة مناسبة ووقت محدد ومجموعة من الكلمات أو المحاضرات القصيرة يعقبها فترة نقاش.

يمكننا أن ننظم أنفسنا باستخدام الأدوات التي توفرها الشبكة، كل شيء متوفر ومجاني، لا نحتاج لموقع رسمي يكلف أحدنا مبلغاً بسيطاً لكنه يحتاج لإدارة مستمرة، يمكننا الاعتماد على ما هو متوفر ومجاني.

إذا التقينا يمكننا أن نناقش ما نريد، شخصياً أجد أن المرحلة الأولى يجب أن تكون لقاءات تعارف وتبادل خبرات، بعدها يأتي العمل المؤسسي إن كان هذا ضرورياً.

نحن الآن بحاجة، لقاعة، وتحديد الوقت، وعدد من الكلمات أو المحاضرات القصيرة، 20 دقيقة كحد أقصى، وكل ما علينا فعله هو الاجتماع والاستماع والنقاش، مع ترك فترة من الوقت لنقاش مفتوح حول ما يجب علينا فعله.

من سيبادر؟

10 تعليقات:

عابر سبيل يقول...

من ناحيتي سأظل أعارض أن أكون تحت أي مظلة، مهما كانت ستمنحها الحرية، يمكن للمدون أن يكتب بحرية شرط أن لا يتجاوز حدود الدين والأدب والأخلاق، مالذي سيضيفه العمل المؤسسي ؟
لا أعلم، لكن سيتم طلب مواضيع محددة أحيانا، والمشاركة بالكتابة والاحتجاج عن موضوع محدد، حسنا، نحتاج إلى تنظيم ؟ ما هو هدف التنظيم ؟
سمعت الكثير يقولون نصلح من المدونات، هل نجبرها على الإنضمام والتقيد بشروط ؟ ألا يمكن أن نجعلها أفضل بمطالبات شخصية أو بمواضيع في المدونات خصوصا المدونات ذات الوزن على الساحة

في الواقع أرى أنه أولا يجب تحديد الأهداف بشكل دقيق، وأن لا تكون أهدافا عامه، بل ان تكون أهدافا واضحه، يمكن العمل بها بشكل فردي قبل الجماعي

لا أعني أنني أعارض، لكنني أعارض الإستعجال والحماس الزائد تماما

مختار الجندى يقول...

أخى عبدالله ، شخصيا أرفض أى مؤسسات أو اتحادات تدوينيه لأنها مهما حققت من حريه ونظام فهى فى ذاتها قيد وشرط ، أما عن فكرتك أخى عبدالله فى الاحتفالات أو المؤتمرات فهى للأسف غير مجديه واثبتت فشلها معنا المدونين المصرين ، فعند حضور تلك الاجتمعات تجد مدونين أطفالا وفتيات وافكار مختلفه وتسابق على الفوز بالزعامه والقياده ومن ثم شائعات أن فلانا يحب فلانه والمدون الفلانى ينحاز لأراء تلك المدونه وهؤلاء ينتمون الى فكره جماعه بعينها وهؤلاء عارضون لأنهم اصحاب مصالح أخرى .... هذه الفكره وعن تجربه جلبت كثيرا من المشاكل أرجو عدم الخوض بها .

هناك امرا نوهت عنه فى موضوعك وتتبناه كثيرا وهو استخدام المجانيه والتى تشجعها كثيرا وانا مثلك ،ولكن بحق ظهر لى مدى خطأى فى ذلك ، فمثلا المدونين الذين يستخدمون المدونات المجانيه يجدون تقديرا أقل من هؤلاء ذوى الاستضافات المدفوعه ، ذلك واضحا فقط فى عالمنا العربى ،لا تذكر لى بعض النماذج الناجحه فكلهم أما ذوى شهره فى عالمنا الحقيقى كصحفيين أو أصحاب اعمال مشهوره اكسبتهم ثقة وتقديرا من قبل ، أو اولئك الذين كان لهم السبق فى الدخول الى عالم التدوين العربى وأصبحوا مرجعا أو عادة لايمكن الاستغناء عنه.
فما رأيك أخى عبد الله؟

قهوة الصباح يقول...

أخوي عبدالله

بالفعل إعطاء اتحاد المدونين صبغة رسمية يعني الخضوع للعديد من القود والتوقيع على شروط ربما تُحد من حرية التعبير..

حالياً نحن بصدد تجميع وتكوين اتحاد للمدونين الإماراتيين واستضافتهم في منتدى إصدار الإمارات الذي صمم ليكون صوت الوطن والمواطن..

العمل بدأ بالأمس..وربما سندع المجال ونحدد يوم وتاريخ نجتمع جميعنا فيه للنقاش حول هموم وقضايا المجتمع..

http://www.uaeissue.com/vb/showthread.php?t=10513

مع تقديري ودعائي للوالد بالرحمة

قهوة الصباح

أسامة الغامدي يقول...

(نحن بحاجة لتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب بعضنا البعض)


أيضا أنت وكما نوهت , لا يجب أن نعتمد على المدونات المدفوعة فقط , فهناك من لا يستطيع ان يدفع هذا المبلغ البسيط وإن دفعه فهو لن يستطيع أن يجعل المدونة مامونة , أو ما إلى ذلك , أيضاً لا أدري لماذا عندما أقول لأحد الأشخاص مدونتي مجانية , احس يقول , مدونتك مجانية هههه , بكل استحقار , وهو لا يعلم أن الأساس في المدون وليس في سيكربت المدونة او كونهها مدفوعة أو مجانية , .

مداخلة بسيطة وشكرا ....

StEElBeaUtY يقول...

اعتقد ان هذه الموسسة لو تجمع المدونين من جميع الدول العربية تبقى افضل ولا تحصر فقط فى الامارات

فهد يقول...

أخي عبدالله والكلام أيضا لكل من يقرأ .
تمنيت لو أننا كما نفكر في أمورنا الداخلية أن نفكر أيضا بأفق أوسع ونخرج من أطر الحدود إلى أطر الدماء والوشيجة الأخوية التي تربط العرب بعضهم ببعض .
بالتأكيد لست أثرب على أحد عندما يتحدث كل أهل بلد عما يختص ببلدهم وحالهم وأمور شؤونهم .
ولو ثربت لجانبت الواقعية ولكنت مجحف في الحكم وبعيد كل البعد عن المنطق .
ولكن ما أريد قوله هو محاولة خلق هالة لها تأثير يسري على نطاق واسع يوحد الصف ويجمع الكلمة وأيضا يلعب دور في توجيه دفة القرار إلى ما فيه مصلحة للجميع .
لن أذهب بعيدا ولكن تصوري لو أن جميع إعلامنا بجميع تفرعاته المقروء منها والمشاهد والمسموع أتفق على مناقشة موضوع معين ولنقل موضوع توحيد العملة . حتما سيسهم في شيء يصب في نهاية المطاف في مصلحة الموضوع .
نحن ندرك حجم الحرية المتاحة في عالم النت ولكن في نظري لا نستفيد كل الفائدة من الحجم الكلي المتاح إلا بقدر ضيئل منه .
لا أريد أن أطيل ولا أريد أن أتشعب في الموضوع وآسف على أني خرجت عن الموضوع . ولكن أمنيات في الخاطر وتطلعات للمستقبل حركها هذا الموضوع الجميل .
ودي واحترامي الكبير لشخصك

عبدالله المهيري يقول...

عابر سبيل: هل أفهم من كلامك معارضة المؤسسات الرسمية فقط أم معارضة أي تجمع من أي شكل حتى لو كان من أجل تبادل الخبرات؟

مختار الجندي: الوضع لدينا في الإمارات مختلف، ما فشل في مجتمع لا يعني بالضرورة أنه سيفشل في مجتمع آخر، أما موضوع المجانية فليس مكانه هنا، شخصياً أختصر الأمر بأن أقول أن نظرة البعض للمدونات هي نظرة سطحية إن كان ما يهتمون به فقط هو التصميم أو هل المدونة مدفوعة أم في خدمة مجانية، ولا مشكلة لدي إن لم يزر مدونتي أناس من هذا النوع.

قهوة الصباح: أتمنى لكم التوفيق في مبادرتكم.

أسامة الغامدي: لا تهتم بمن يستخف بالمدونات المجانية، أرى أن هذه نظرة سطحية وإن بالغ المرء فيها سيصبح هو نفسه سطحياً.

StEElBeaUtY: لا بأس بوجود مثل هذه التجمعات لكل بلد عربي، وفي بعض البلدان العربية يمكن أن تكون هناك أكثر من مؤسسة، لا أرى ضرورة لوجود مؤسسة واحدة - رسمية أو غير رسمية - تجمع كل المدونين العرب.

فهد: شخصياً أرى أن نبدأ بالأبسط والأصغر وننتقل خطوة خطوة لما هو أكثر أهمية وأكثر تأثيراً، نحن الآن لا يجمعنا شيء فمن الصعب أن نعمل سوياً على نطاق الوطن العربي، أود أن يكون هناك تعاون أكثر، لذلك أبدأ بالبلد الذي أعيش فيه، فإن اجتمعنا يمكننا أن نفكر في التواصل مع المدونين في بلدان أخرى ونوسع دائرة التأثير والمشاركة تدريجياً.

عابر سبيل يقول...

لست معارضا لأي مؤسسة رسمية، بل ما أقصده ينحصر في نطاق المدونات، أي أعارض أي تجمع للمدونين حاليا، خصوصا التجمعات الشخصية، هناك فرق ما إذا كان المدونون يريدون الإجتماع لتبادل خبرة أو فائدة، كتجمعهم في مواقع عديدة ومنتديات، وفرق بين تجمعهم من أجل التدوين نفسه، وتحديد مسارات لهم في التدوين، واسلوب في الكتابة ونوعية المواضيع، فيكفي كما قلت سابقا أن لا نتجاوز حدود الدين والخلق والنظام العام.

سأختصر كلامي بالقول بأنني لا أريد أن أكون تحت مظلة تجمع ما، ويطلب مني في الفترة الفلانية أن أكتب عن القضية الفلانية وأن أسلط الضوء عليها، ويطلب مني أن أكون معارضا لقضية أخرى.
وإذا لم أفعل ذلك يتم اتهامي بالكسل وربما الخيانة والتكبر والتطنيش ونقض العهود !

الأمر كما قلت أخي عبدالله، يحتاج لوقت طويل، والسبب، أن تعريف ( المدونة ) يختلف كثيرا من شخص لآخر.

تمت مراسلتي سابقا بخصوص انشاء رابطة، فكان ردي أنني لن أنظم للرابطة، لكنني سأكون متابعا لها، وربما مشاركا بشكل غير مباشر.

AAM يقول...

العمل المؤسسي لم ينفع المجتمع التقني في الإمارات مثل ما كان المتوقع
فتجربة جمعية مستخدمي لينكس في الشارقة ثم تجربة مجموعة الإمارات للإنترنت ...
لكن لابد من شي يربط ( لا يفرض ) المدونين امر طيب جدا و أكيد سيكون له اثر

أفضل شي ربما للفترة القادمة موقع على الإنترنت يكون تجمع للمدونين ( هذا لا يعني انهم يجب ان يزوروه يوميا أو ما شابه و يضعوا فيه الردود ) لكن ممكن ان توضع أهداف لهذا الموقع بحيث يستفيد المدون الإماراتي اولا قبل كل شي
و يبقى هذا الموقع عبارة عن جهه رابطه لا تفرض أي شي على أي احد !

أنا مستعد لتوفير مساحه و دومين نيم لهذا الموقع و 45 دقيقة كل يومين لأي عمل تطوعي لهذا الموقع

MARWAN يقول...

بالضبط .. نحن نبحث عن شيء يجمعنا و يدعم موقفنا و آرائنا كمدونين إمارتيين، و ليس لمؤسسة تفرض علينا قيود معينة.