السبت، 25 أكتوبر، 2008

نظرة على 3 كتب من لولو

سبق أن كتبت عن تجربة الشراء من لولو لكن هذه التجربة متعلقة فقط بعملية الشراء، الكتب التي تشتريها لا علاقة لها بموقع لولو فهو فقط يقدم خدمة إنشاء الكتب وطباعتها وشحنها أما الكتب نفسها وكذلك المحتويات الأخرى هي من إبداع وإنجاز أناس من مختلف البلدان، وهؤلاء ينشرون كتبهم بجهد ذاتي فلا يوجد محرر يتأكد من جودة الكتاب ويصحح الأخطاء ولا يوجد مصمم ومنسق للكتاب، لذلك من المتوقع أن تكون كتب لولو أقل جودة.

هل هذه قاعدة عامة؟ بالتأكيد لا، فمن بين 8 كتب اشتريتها أجدني غير راض عن كتاب واحد فقط، الكتب التي قرأتها حتى الآن من لولو هي:

The Power of Prototype، هذا الكتاب فكرته رائعة لأنه يعطيك أمثلة عن أناس طوروا نماذج سريعة للمنتجات أدت في ما بعد لتصنيع منتج لشركة ما، الكتاب يحوي 43 صفحة ويمكن قراءته في دقائق، الصفحات ملونة وليست منسقة بشكل جيد، كان بإمكان مؤلفة الكتاب قضاء وقت أكثر في تنسيق الصفحات بشكل أفضل.

ما لم يعجبني في الكتاب هو قلة المحتويات مقارنة بسعر الكتاب، لو أنني اشتريت نسخة إلكترونية أرخص سعراً لما اشتكيت من شيء، لكن المؤلفة لا توفر خيار شراء نسخة إلكترونية، والكتاب المطبوع تكلفته عالية مقابل ما يحوي من صور ونصوص، تمنيت لو أن هناك درس أو درسين في الكتاب حول كيفية تصنيع نماذج المنتجات أو حول المواد المستخدمة في تصنيع النماذج، شيء يزيد من قيمة الكتاب.

الكتاب الثاني هو San Francisco Stories، مجموعة قصص واقعية للمؤلف عن مدينة سان فرانسيسكو، قصص شخصية قصيرة وممتعة، قرأت الكتاب في جلسة واحدة وتمنيت لو أنه يحوي مزيداً من القصص، هذا كتاب منسق بشكل رائع من ناحية اختيار الخطوط وترتيب النصوص.

أخيراً كتاب The Toycam Handbook الذي يعرض مجموعة من كاميرات الألعاب ويتحدث عن مميزات كل واحدة ويعرض صور التقطت بهذه الكاميرات، كتاب غير مفيد كما قلت في موضوعي السابق لكنني معجب بهذه الكاميرات التي تنتج صوراً مهزوزة أو ضبابية، صور غير دقيقة لكنها تحوي مؤثرات تجعل الصور ممتعة أكثر، ليس من الضروري أن تلتقط كل الصور بكاميرات ذات دقة عالية وبوضوح شديد!

4 تعليقات:

ابوسعد - abosaed يقول...

شكرا لك على هذه النظرة

السؤال كم يكلف نشر كتاب هناك ؟
و هل هناك وجود للمكتبة العربية ؟
أستخدام مواقع لبيع المنتجات أتمنى أن تطلعنا بصورة أفضل .
و نحتاج مواقع عربية مثل هذا النوع

غير معرف يقول...

هل يستخدمون طريقة معينة في حماية النسخ الالكترونية ، اي نوع من التشفير او الDrm ؟

حسن عبيد يقول...

السلام عليكم ،،،

موقع لولو رائع ... ولا ينقصه سوى أن يتطرق له العرب ... اشكرك على كتابتك هذه المواضيع ... أتمنى ان يلتفت له المزيد من الكتاب ... وينشرون كتبهم ... أتمنى ان اجد كتابك بقائمة الكتب العربية ...

بعد اذنك استاذ عبد الله ...

أبو سعيد : لا أعتقد أنه من الممكن افتتاح موقع عربي مثل لولو ... سوق الكتب عندنا ضعيف ... والشراء من الانترنت أضعف ... قلّة هم من يقدمون على مثل هذه الخطوة ... لا أعلم لماذا ... الخدمات البنكية ... ربما ... ولكن هذه هي ثقافتنا و هذا هو واقعنا ... موقع عربيمثل لولو سيجمع بين الضعفين ... لا أحد يشتري الكتب ... و من يريد الشراء ... لن يشتري من الانترنت ...

هناك حلّ ... حل بسيط وقد يفيد من يقدم عليه ... وسنستفيد منه ... أحد ما ينشئ موقع يعرض فيه الكتب العربية الموجودة في لولو ويبيعها مقابل نسبة يتفق مع لولو حولها ...

وربما يقوم بخدمة أخرى وهي خدمة تنسيق النصوص ومراجعتها وعرضها في موقع لولو مقابل نسبة من ربح المؤلف الأصلي ...

لا اريد الاطالة - وقد فعلت -

والسلام عليكم ,,,

عبدالله المهيري يقول...

أبو سعد: عملية نشر الكتب تحدث عنها الأخ رؤوف شبايك بتفاصيلها في كتيب له، يمكنك شراء الكتيب أو تنزيله مجاناً لمعرفة كافة التفاصيل، الكتاب اسمه انشر كتابك بنفسك، والأخ شبايك له عدة كتب في هذا الموقع.

غير معرف: لا، الكتب غير محمية بأي شكل، أحد مؤسسي هذا الموقع هو أيضاً أحد مؤسسي شركة ريد هات التي تنتج توزيعة لينكس المشهورة، وهو ضد استخدام أي نوع من الحماية.

حسن عبيد: كما قلت للأخ أبو سعد، الأخ شبايك لديه عدة كتب هناك وكتابه الأخير حول النشر في لولو، وبالتأكيد هناك مزيد من الأخوة الذين سينشرون كتبهم هناك.