الجمعة، 8 أغسطس 2008

بالأمس كان يوم سوالف

في مكالمة هاتفية اتفقت مع الأخ أسامة على أن ننطلق من منزلنا في الساعة الخامسة والنصف عصراً، أبو عامر ظن أننا سنحتاج للخروج مباشرة بعد صلاة العصر لكي نخوض في زحام دبي ونصل في الوقت المناسب، لكن خرجنا في الوقت الذي اتفقنا عليه ووصلنا قبل الموعد المحدد بوقت كافي، دبي مزدحمة ولا شك في ذلك لكن المكان الذي تنظم فيه مجموعة الإمارات للإنترنت أنشطتها هو قرية المعرفة، مكان يبتعد عن الزحام، هذا إن كنت قادماً من أبوظبي.

بعد أن وضعت "الغترة" على رأسي وتعممت وتأكدت أن مظهري مستخدماً نوافذ السيارة دخلنا إلى قاعة المؤتمرات في قرية المعرفة، هناك مباشرة وجدت مجموعة من الأخوة منهم الأخ محمد الفارس مالك منتدى سوالف سوفت، والأخ سليمان الأنصاري عضو مجموعة الإمارات للإنترنت والأخ أحمد جبر مؤسس مدونة GadgetsArabia وكذلك الأخ صالح الزيد.

كان هناك كثير من السلام والتحية وشيء من "كيف حالك" ثم "الحمدلله بخير" وانطلقنا نحو القاعة لأجد مجموعة أخرى من الأخوة، بو خليفة المدير التنفيذي للمجموعة، عادل الزرعوني مؤسس منتدى سوالف، مرشد الجناحي مؤسس موقع درب، ثم جاء الأخ فهد المحمود أحد أوائل أصحاب المواقع الإماراتية، وجاء الأخ رؤوف شبايك والذي تبرع - مشكوراً مأجوراً - بمسجل صوتي رقمي لمجموعة الإمارات، المحاضرات القادمة للمجموعة ستطرح في ملفات صوتية فجزاه الله خيراً، لا زلنا ننتظر متبرعاً بكاميرة فيديو لكي نصور الحدث بالكامل.

جاء وقت صلاة المغرب فانطلقنا إلى قاعة علوية وصلى بنا الأخ فهد ثم عدنا إلى القاعة وبدأ النشاط، الأخ أحمد جبر يبدو عليه الحماس وهو يقدم لنا المتحدثين وهو يفعل ذلك بعفوية مصرية تعجبني، المتحدث الأول كان طارق العسيري صاحب موقع أرقام ومدونة عجبني وقد تحدث عن الإعلانات في المواقع وكيف يمكن لصاحب الموقع أن يجذب الإعلانات لموقعه وبالتالي يحصل على مصدر دخل، وبإذن الله سيكون هناك ملخص لكلمة الأخ طارق.

بعد ذلك تحدث الأستاذ حسني خفاش مدير مكتب غوغل في الإمارات عن الإعلانات أيضاً وعن ضرورة وجود محتوى عربي مفيد حيث أن المحتوى العربي في الشبكة لا تزيد نسبته عن 1% بينما عدد مستخدمي الإنترنت العرب يبلغ 5% من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت في العالم، هذا يعني أن هناك الكثير من الاستهلاك والقليل من الإنتاج، وذكر لنا خدمة جديدة في غوغل هي Search Insights والتي تتيح لك معرفة ما يبحث عنه الناس.

هل تعرفون أكثر شيء يبحث عنه العرب اليوم؟ نعم، نور ومهند!

جاء دور الأستاذ كريم عرفات مؤسس موقع تووت وإكبس وكذلك وات وت وطرح كثيراً من النصائح المفيدة حول إنشاء مواقع خدمات ويب، أرى أن كلمته كانت بالغة الأهمية وأن الوقت المتاح لها كان قصيراً، أتمنى لو تتاح له فرصة إعادة إلقاءها في يوم آخر مع فتح باب النقاش، الرجل لديه تجربة وخبرة وبالتأكيد يمكننا جميعاً الاستفادة من خبراته.

الأخ رضا البرازي أحد مؤسسي SpinBits تحدث عن مشروع Zero2Beta والذي يهدف لإنشاء خدمات ويب بأسرع وقت ممكن ويتحدث عن عملية تطوير الخدمة على المدونة وأحد هذه المشاريع التي أنجزت هي خدمة Next الخاصة بإنشاء قوائم المهمات.

في النهاية تحدث الأخ مرشد الجناحي عن مشروع eMapia وهو سوق له واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام وتعتمد على خرائط غوغل، وقد افتتح الموقع بالأمس قبل ساعات من إلقاء الكلمة القصيرة عنه!

هذا ملخص ما أتذكره من الحدث، من المفترض أن تطرح مقاطع فيديو للحدث، إذا وجدت أياً منها سأضع روابطها في موضوع منفصل.

إقرأ المزيد:
صور:

صورة للأخ أسامة أمام منزلنا، التقطتها بدون أن أنظر لشاشة الكاميرا وكانت هذه النتيجة!


مدخل قاعة المؤتمرات في قرية المعرفة بدبي


الأخ طارق العسيري يتحدث عن الإعلانات في المواقع العربية




لا ادري لماذا أحب هذا النوع من الصور! لعله العبث وعدم توقع النتيجة.


الأضواء الجانبية على شارع مصفح ونحن قادمون من دبي.


أحرف P في الهواء!


كتاب غوغل الأخضر! سألخصه في وقت لاحق.

10 تعليقات:

رضا بنجر يقول...

السلام عليكم ..

ماشاءالله .. مجهود طيب وعمل موفق ..
وإختيار جيد للمتحدثين والمواضيع المطروحة ..
فقط أتمنى يكون هناك مزيد من التغطية الإعلامية لمثل هذه النشاطات المميزة ..

وإن شاءالله تمتد هذه النشاطات للسعودية :) ..

Ahmad يقول...

أن أي شخص مهتم بالويب كان ليتمنى أن يتواجد هناك
لي ملاحظة أنت ذكرت ان الذي تكلم عن الأعلانات هو طارق العسيري
ووضعت صورة وقلت أنه تركي العسيري هو الذي تكلم عنها

ميم همزة يقول...

كتاب جوجل الأخضر!
لم أسمع عنه من قبل .. من أين أتيت به ؟

محمد الكمالي يقول...

الأستاذ عبد الله
لقد سمعت كثيرا عن سردال ولكني مؤخراً فقط اطلعت على موقعك الواضح به المجهود ، والكثير من المعلومات التي تفيد كل من يفكر الابحار في عالم الانترنت فشكرا على كل ما تقوم به وبميزان حسناتك.
محمد الكمالي

عبدالله المهيري يقول...

رضا: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأمور تتحسن مع مرور الوقت، هناك من صور الحدث بالفيديو ومن المفترض أن تطرح هذه المقاطع خلال الأيام القليلة القادمة.

ahmad: أشكرك، صححت الاسم.

ميم همزة: الكتاب وزع هناك في دبي، وبعض الحضور لم يحصلوا عليه لأن عدد النسخ لم يكن كافياً.

محمد الكمالي: بارك الله فيك أخي الكريم، ما أقوم به بسيط وهو واجب ومسؤولية، وأتمنى أن نلتقي بك في شيء من هذه الأنشطة التي تنظمها مجموعة الإمارات للإنترنت، ستكون هناك أنشطة مختلفة خلال الأشهر القادمة إن شاء الله.

ميم همزة يقول...

هل يوجد مكان لبيع الكتاب على الإنترنت ؟
فإن لم يكن كيف السبيل للحصول عليه ؟
هل يمكنك أن تصوره لنا بالماسح الضوئي ؟

ميم همزة يقول...

ملاحظة: يمكنني تحمل مصاريف التصوير في إحدى المكتبات المخصصة بمسح الكتب.

أبو حازم يقول...

وجدت رابط النسخة الإنكليزية منه، فمن للنسخة للعربية ؟

http://books.google.com/googlebooks/pdf/webmastertools.pdf

عبدالله المهيري يقول...

ميم همزة: المشكلة أنني لا أستطيع طرح الكتاب إلكترونياً لأن حقوقه محفوظة لغوغل، والكتاب مجاني لا يباع بل توزعه غوغل، سألخصه في وقت لاحق، وهناك رابط للنسخة الإنجليزية.

أبو حازم: أشكرك.

أبو حازم يقول...

أعتقد أن تصويره لا يعد انتهاكا فهم أتاحوه مجانا وقد يكون موجودا على القسم العربي غير المكتمل ولم يُنشر بعد.
ولم أكلف نفسي عناءً كبيرا في البحث عنه.
فدع عنك هذا التشدد في تقنين قوانين منع الحقوق المتاحة : )