هذا الملخص هو لورقة بحث بعنوان "Zoomable User Interfaces - Literature Review" وهي ورقة قصيرة من خمس صفحات تعطي صورة سريعة لتطور فكرة واجهات ZUI، يمكن الحصول على الورقة من موقع الباحث، ستجد رابطها في آخر الصفحة.
- واجهات ZUI تستغل قدرة الناس على تنظيم المحتويات جغرافياً وتذكر أماكنها لتوفير وسيلة لتنظيم محتويات الحاسوب بحسب احتياجات المستخدم.
- فكرة هذه الواجهات ظهرت عام 1978م أي أنها أكبر مني بعام واحد فقط! فكرة قديمة لكنها لم تستغل حتى الآن.
- أول نظام طبق هذه الفكرة هو نظام SDMS في جامعة MIT، النظام يعرض الصور والصوتيات والفيديو في نفس المساحة، وبإمكان المستخدم تنظيم هذه المحتويات كما يريد.
- النظام يستخدم شاشتين، واحدة تعطي صورة عامة لكل المحتويات والثانية صورة للمحتويات التي يشاهدها المستخدم.
- عندما يريد المستخدم رؤية فيديو فإنه يرى صورة للفيديو من مسافة بعيدة، لكن ما إن يقترب حتى تتحول الصورة إلى ملف فيديو، أي أن تشغيل أي ملف يعتمد على الاقتراب منه.
- في الثمانينات طور باحث فكرة رؤية نظام الملفات بشكل عام بحيث يرى المستخدم المحتويات بالتفصيل، ويرى ما يجاور المحتويات من ملفات أخرى بتفصيل أقل، وهكذا حتى يصل إلى رؤية الصورة العامة لكل النظام لكن بتفاصيل أقل كلما ابتعدت مسافة المحتويات عن المستخدم.
- في التسعينات طورت فكرة "Semantic zooming" أو بترجمة حرفية "التقريب المنطقي" وهي طريقة لعرض المحتويات كلما ابتعدت عنها، فمثلاً إذا ابتعدت عن مقالة سيصبح الخط صغيراً بحيث لا يمكنك قراءته، هنا يمكن للنظام أن يعرض عنوان المقال فقط بخط كبير بدلاً من كامل النص.
- نظام سطح المكتب التقليدي يعتمد على فكرة محاكاة الواقع، بينما في الحاسوب هناك أفكار لا تحاكي الواقع بأي شكل مع ذلك يمكنها أن تكون فعالة أكثر عند التعامل مع الحاسوب.
- يمكن لبرنامج تقديم العروض - مثل باور بوينت - أن يستفيد من أفكار ZUI بطرق مختلفة، فمثلاً يمكن لمقدم العرض أن ينشأ عرضاً واحداً بمسارات مختلفة، بحيث تختلف تفاصيل عرضه باختلاف حاجات الجمهور.
0 تعليقات:
لا يسمح بالتعليقات الجديدة.