الثلاثاء، 22 يوليو، 2008

عرض لفكرة ZUI

هناك مثال عملي يوضح فكرة واجهات ZUI، المثال حجمه كبير ويعتمد تقنية فلاش، لذلك عليك أن تنتظر بعض الوقت حتى يظهر، أول ما ستشاهده هو نص كبير مع بعض الصور، أنقر على العرض في أي مكان ثم حرك مؤشر الفأرة نحو ما تريد الاقتراب منه واستخدم مفاتيح الأسهم على لوحة المفاتيح، اكتشف محتويات العرض وحاول أن تتخيل كيف يمكن لمثل هذا العرض أن يصبح نظام تشغيل كامل.

العرض: zoomdemo.swf

5 تعليقات:

mohmmad يقول...

أرى أن هذه الفكرة غير عملية مع الفأرة ولوحة المفاتيح

طلال يقول...

كنظام تشغيل متكامل، أشعر بأن الفكرة غير عملية وقد يضيع الكثير من الوقت بحثا عن ملف نصي أو صورة.
أما أن تستخدم كخاصية مدمجة في أنظمة التشغيل الحالية فهذه فكرة جميلة جدا وأتمنى أن تطبق.

إحسان يقول...

والله فكرة حلوة ، تشعر وكأن سطح المكتب عالم كامل خاص بك.

والأجمل أنك بعد ملء سطح المكتب أو وضع أمور كثيرة فيه ، يصعب على غيرك البحث في المحتويات ، لأنه عالم كبير لا أحد يعرف العناوين غيرك :)

عبدالله المهيري يقول...

محمد: لأسباب تقنية تتعلق بالفلاش، لم يتمكن مطوري هذا العرض من استخدام الفأرة فقط للتقريب والابتعاد.

طلال: الملف مجرد عرض لفكرة التقريب، أضف ما يلزم لحل أي مشكلة، من المفترض أن تكون هناك أداة بحث، ومن المفترض أيضاً أنك ترتب المحتويات حسب نوعها تماماً كما ترتب غرفتك وتعرف ماذا وضعت في هذا المكان أو ذاك، الناس لديهم ذاكرة جيدة لتذكر أماكن الأشياء.

دمج هذه الفكرة في أنظمة التشغيل الحالية لن يكون عملياً، كما شرحت في مواضيع سابقة، فكرة واجهات ZUI تعتمد على إلغاء أفكار كثيرة من أنظمة التشغيل الحالية، أفكار أساسية مثل البرامج والملفات.

عبدالله المهيري يقول...

إحسان: تصور أن سطح المكتب هذا يتيح لك العمل على أي نص أو صورة أو أي نوع من المحتويات بمجرد الاقتراب منه، تريد تشغيل ملف الفيديو، اقترب وشغل، هذا كل شيء، لا يوجد فتح برنامج أو فتح ملف.

بالطبع سيصبح الأمر صعباً على الآخرين لأنهم ليسوا أنت! لكن من ناحية أخرى، إذا ظهر نظام تشغيل بهذا الشكل سيكون هناك محرك بحث سريع :-)