الأحد، 20 يوليو، 2008

سمعت أنه يهودي!

ما سأقوله لن يعجب كثيراً من الناس، لكنها قناعتي وما أرى أن ديننا يحث عليه، والموضوع ليس جديداً فهذه الظاهرة معنا منذ وقت طويل، لكنني زرت اليوم مدونة عربية ووجدت ما لا أرضاه.

في كثير من حوارات الإنترنت التي تدور حول شخصيات غربية تجد أحدهم يقفز برد قصير بسيط "فلان هذا يهودي" ويخرج، يظن صاحب الرد أنه أنهى الحوار بهذا الشكل، أنتهت القضية ففلان يهودي وبالتالي علينا أن نحاربه لأنه يهودي، علينا ألا نسمع له لأنه يهودي، علينا أن نسخر منه ونشهر بيهوديته كأن اليهودية وصمة عار.

نعم أنا مسلم ومؤمن بأن الدين عند الله الإسلام ومن جاء بغيره فلن يقبل منه، ومؤمن أيضاً أن ديننا يحثنا على حسن التعامل مع الكفار، مع كل من لا يؤمن بديننا، فليس من حقنا أن نظلم الناس لأنهم يؤمنون بدين غير ديننا، بل العدل في التعامل معهم هو الأساس، والعدل لا يعني محبتهم أو محبة ما هم عليه من باطل.

ماذا عن فلسطين سيسأل البعض؟ اليهود هناك احتلوا الأرض وشردوا الشعب وظلموا، فهل أنت مع هؤلاء؟ بالطبع لا، هؤلاء محتلون وقتالهم واجب، الحرب لمن عادانا ولمن ساند عدونا، لكن هل كل اليهود في العالم أعداء؟ العجوز البولندية اليهودية التي تؤمن بأن إسرائيل هي نهاية اليهود ولذلك هي تقف ضد هذه الدولة ولو بالكلام، هل هذه العجوز عدو لك؟ اليهود المنتشرون حول العالم والذين يقفون ضد دولة العدو الصهيوني ويعلنون عدائهم لها، هل هؤلاء أيضاً أعداء لك؟ لأنهم فقط يهود؟

كثير من الناس يريدون تبسيط الأمور وهم لا يرغبون في تعقيد القضايا، يريدون تعميمات واسعة تضم كل شيء حتى تنتهي القضية، فما أسهل أن يضع أحدهم معادلة تقول (كافر = عدو) ثم يضع أسفلها معادلة أخرى (يهودي = عدو^24) وينتهي الموضوع.

إذا تعاملنا مع الدنيا بهذه العقلية البسيطة فلن نفلح أبداً، العدل مطلوب من كل شخص، ولكي نكون عادلين علينا أن نفرق بين العدو وغير العدو، يجب أن نفرق بين الذي يدعم العدو وبين الذي يقف ضده، يجب أن نفرق بين الشخص الذي أعطى صوته لحكومة العدو ومن أعطى صوته للآخرين.

نقطة ثانية أود طرحها هنا حول نفس الموضوع، هل سبق لك أن رأيت شاباً يجلس في مقهى ولساعات طويلة كل يوم ويأخذ أنفاساً من السجائر أو الشيشة ثم يطرح موضوع فلان أو علان، لتسمع الشاب يقول: الله يلعنه هاليهودي! ثم يجر نفساً آخر من الشيشة ويكمل لعب الورق!

هناك شيء غير صحيح في هذا المنظر.

18 تعليقات:

ابوسعد - abosaed يقول...

أنا لا أهتم لكون الشخص يهودي أو مسيحي أو مسلم بما أن التعامل خارج نطاق الدين

Mutati0N يقول...

شكرا لك علي هذه التدوينه , ولكن ما الدافع وراء كتابتها ؟
اريد فقط ان اعرف , ولك جزيل الشكر .

مصطفى حسان يقول...

عندك حق أخي عبد الله
وهذا الأمر يعكس جزءا كبيرا من السطحية التي يحب البعض أن يكون عليها

لا أحب أن أنتقد العرب ولكن لابد من الوقوف الكثير من القضايا المزعجة في العقلية العربية

أحمد يقول...

قرأت التعليق إلي تقصده، وبصراحه رفع لي ضغطي ... ما دخل ديانة أو مذهب ذاك الشخص في موضوع المقالة ... هو لم يأتي ليدعو إلى مذهبه أو ديانته من خلال مشروعه ولم يكن يروج لأفكار تخالف تعاليم الإسلام ... فـ"ليش داش على الخط" بسؤال مثل هذا؟

عبدالله المهيري يقول...

أبو سعد: أفهمك وأظن أنك لم تحسن التعبير، كمسلمين كل شيء يكون في نطاق الدين، حتى تعاملنا مع غير المسلمين هو في نطاق ديننا، لكن ما تقصده ربما هو أنك لا تتعامل مع أي شيء يتعلق بدينهم.

Mutati0N: خلال أيام قليلة رأيت تعليقات متعددة في مدونات مختلفة تسأل عن فلان أو علان وتلقي بالتهمة على شخصيات مختلفة، وأنت تعلم جيداً ما الدافع، هذا الموضوع كان في ذهني منذ وقت طويل، جاء احدهم وعلق على أحد مواضيعي حول "ساحر الرياضيات" وسبه وادعى أن هذا الشخص يهودي، ثم جاء تعليقات أخرى، لذلك أكتب؟

مصطفى حسان: من المؤسف أن البعض يحب أن يكون سطحياً، هذه من القضايا المزعجة.

أحمد: القصة ليست تعليقاً واحداً إنما توجه من قبل جزء كبير من الناس، نراه في حياتنا الواقعية كما نراه في المنتديات والمدونات.

Mutati0N يقول...

لم اتابع ردود تدوينه ساحر الرياضيات , ولكن هناك من يسال فقط من دافع المعرفه , وليس من اجل الهجوم والمقاطعه .

نوره بنت عبد العزيز يقول...

رائع ..أستاذ عبد الله
حفظك الله
بالبداية وبصراحة في الأسطر الاولى لم أفهم التوجه والفكر الذي تحمله لكن بعد إتمام التدوينة ..أقرّ بأني زدت لك احتراما
وأؤيد ماذكرت..

شهادة شكر لن تزيد لك شيئا..
لكني أسجلها لك هنا..
لأني جعلت من العادات التي أود اكتسابها أن أثني على من أسدى إلي معروفا ..أو قام بعمل جيد ...
مهما كان مركزه..
مقالاتك ومدوناتك أحب متابعتها منذ زمن
بدءا من تعلم معنا ( أول موقع قرأت به اسمك)..حتى هذه المدونة

إحسان يقول...

أهلا ً أخي عبد الله ، أوافقك أن العدل مطلوب للكفار ، بل هو واجب بالتأكيد ، فمن يدعي أنه علينا أن نظلمهم لأنهم سرقوا وفعلوا فقد انتقص من الإسلام.
لكن أريد أن أبين نقطة ، وأحسن الظن بكم أنكم توافقوني ، بل توافقون الدين ، فلست صاحب رأي ، والنقطة هي أن علينا كره الكفار ، سواء ً يهود أو نصارى أو مجوس ، لأن كرههم من العقيدة ، من عقيدة الولاء والبراء ، وهذا لا يعني أن نظلمهم ، فنحن كمسلمين علينا أن نحب ونكره في الله ، فالله يكره الكافر ولو صنع الكهرباء والهاتف والقمر الصناعي ، ويحب المسلم ولو لم يفعل سوى رعي الغنم.

قال الله جل في علاه " لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "

عبدالله المهيري يقول...

Mutati0N: هذا السؤال حول يهودية أي إنسان هو كإلقاء قنبلة في حقل ألغام، سيحول البعض السؤال إلى حقيقة، والحقيقة إلى دعوات مختلفة، ويمكن تجنب السؤال بالبحث قليلاً في الشبكة.

نوره بنت عبد العزيز: بارك الله فيك.

إحسان: قلت في موضوعي أن العدل لا يعني محبتهم ولا محبة ما هم عليه من باطل، والكراهية لا تكون للإنسان إنما للكفر، فإن أسلم فله ما للمسلمين من حقوق، نحن متفقون أخي الكريم وإن اختلفت أساليب تعبيرنا.

إحسان يقول...

بارك الله فيك أخي عبد الله.

ومن المؤسف أن نرى مسلمين بالصورة التي ذكرتها ، فمثلا ً في أحد البلاد المسلمة ، والتي هي تحت وطأة الاحتلال - فرج الله كرب شعبها - رأيت في الرائي (TV) أحد الشباب وهو يرمي المحتلين
ولكن أنظر إلى حال الشاب هذا
1- قصة شعره أمريكية !
2- يلبس قميص عليه صورة مغني أو مطرب أو أحد مشاهير الغرب !
3- حليق اللحية

فلا أدري كيف ينتظرون النصر من الله ، إن الله ينصر من ينصره ، ولا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

احمد يقول...

استنبط من خلف سطور ان هذه تبرير لاستخدام PHP *-^ , مع علم اني شخصيا مبرمج PHP , وافكر بتحول عنها لسببين:
1-ان شركه المطوره اسرائيليه ومقرها في حيفا
2-وجود بدائل لها مفتوحة مصدر واقوى منها مثل بريل وروبي
3-بعد تجربه معها اكتشفت مايلي
PHP easy to start hard to maintenance
-لم اتحول عن موضوع لانه هذه في صلب موضوع .

عبدالله المهيري يقول...

إحسان: شيئاً فشيئاً ستتغير النفوس والأشياء لتعود للأصل وللفطرة.

أحمد: ردك من نوع "أعلم أنني لا أعلق على الموضوع لكنني أعلق على أي حال" وهو بالتأكيد خارج إطار الموضوع، ولا أدري بأي منطق اعتبرت أن ما كتبته في موضوعي هو تبرير لاستخدام PHP، ربما منطق المؤامرة الذي يستطيع بقدرة قادر أن يحول كل شيء إلى مؤامرة حتى حليب المراعي :-)

احمد يقول...

استغرب من ان تعليقي ليس له علاقه بلموضوع ؟؟!!! تعليقي في صلب موضوع اخ عبد الله , لو بحثت قليلا في انترنت حول موضوع تعليق ستجد اني على حق .

تحياتي لك استاذي عبد الله .

عبدالله المهيري يقول...

أحمد: لم تشرح لي كيف يكون موضوعي "تبرير لاستخدام php" مع أنني لم أذكرها مرة في الموضوع، في الحقيقة لم أتحدث بأي شكل عن التقنيات، ثم تفكيرك بالانتقال للغات أخرى ووضعك للأسباب هو ابتعاد أكبر عن موضوعنا.

محمد يقول...

نقاط وتعليقات سريعة أخي وحبيبي عبدالله:

*"ما سأقوله لن يعجب كثيراً من الناس"
كاد المريب "المخطأ" أن يقول خذوني "صححوا لي"!

*"لكنها قناعتي وما أرى أن ديننا يحث عليه"
هي قناعتك فقط ليس دينك بل إن دينك منها براء كبراء يوسف من دم الذئب.

*"ففلان يهودي وبالتالي علينا أن نحاربه لأنه يهودي"
نعم أخي الحبيب دينك يأمرك بذلك وليس شرط ان تكون حربك رصاص ومدفع بل تكون حربك كره لهذا الشخص وبغض وأن تفعل مايفعله الشخص حينما يكره شخص آخر.

*"كأن اليهودية وصمة عار"
صحيح وهي كذلك فاليهودية المتبعه الآن هي وصمة عار على كل يهودي ويكفيها من العار أنها تحاد الله عز وجل وتحاربه وتعصيه.


*"فليس من حقنا أن نظلم الناس لأنهم يؤمنون بدين غير ديننا، بل العدل في التعامل معهم هو الأساس"
أخي الحبيب ألا ترى أن من أعظم الظلم محاربة الله في السر والعلن والكفر به؟
الآن انت لا تسكت عن ظلمنا "المزعوم" في تعلملنا مع اليهود ولكن تسكت عن الظلم الذي يمارسونه وهو أشد وأدهى وأمر. وهو كفرهم بالله؟؟؟
وأنا أرى أن آعدل العدل دعوة هؤلاء الكفار للإسلام فإن لم يستجيبوا فلهم الخيار بأن يبقوا على كفرهم ولكن يدفعون الجزية وإن لم يستجيبوا فالقتال وهذه سنة رسول الله ودين الإسلام.

*"العدل لا يعني محبتهم أو محبة ما هم عليه من باطل"
صدقني أن آستمريت في هذا المسار ستكتب غدا مقال تطالب فيه بأن نسايرهم ونتعايش معهم ونحبهم كما فعل غيرك...


*"هذه العجوز عدو لك؟"
نعم هي عدوة لي لأن الله عاداها وآنا مسلم لله أعادي من يعاديه الله وأحب من يحبه الله. ولأنها ظالمة بكفرها لله.


*"لأنهم فقط يهود؟"
لا ليس هذا هو السبب الوحيد لأنهم فقط يهود بل لأنهم يحاربون الله ورسوله ويعصونه.


*"إذا تعاملنا مع الدنيا بهذه العقلية البسيطة فلن نفلح أبداً"
هذا هو رأيك ولكن الرسول وصحابته أفلحوا عندما حاربوا وجاهدوا وأبغضوا من يبغض الله.



أخي العزيز أنا لست من من يرد على التدوينات وما حمسني في الحقيقة أنك أرت أن تطرح موضوعا يتعلق بالأخلاقيات وتجاوزت فيه ووصلت حتى المعتقدات وبدأت تشكك فيها وهذا ما يأسفني.

دع مسألة عدو وغير عدو وأرجع للأساس للمعتقدات التي يعتقدونها والمعتقدات التي تعتقدها أنت.

أتمنى أني أفدتك. تركت الأدلة القرآنية واجب منزلي عليك. لأني في عجلة من أمري.

أكرر شكري وماأجمل التصحيح والرجوع للحق.

عبدالله المهيري يقول...

محمد: ما زلت على رأيي، وليحكم الله بيننا يوم الحساب.

كنت ساكتب رداً طويلاً، لكن لا أظن أن هذا سيغير شيئاً، وارجع إلى نفس ما تدعوني للرجوع إليه.

Pinkota يقول...

Check this video please.

Noam Chomsky

http://www.youtube.com/watch?v=qT64TNho59I&feature=related

Really needs your attention

Pinkota يقول...

Quran49:13. O mankind! We created you from a single (pair) of a male and a female, and made you into nations and tribes, that ye may know each other (not that ye may despise (each other). Verily the most honoured of you in the sight of Allah is (he who is) the most righteous of you. And Allah has full knowledge and is well acquainted (with all things).