السبت، 29 مايو، 2010

مشاكل القالب الجديد

يبدو أن الصورة الإيجابية لبلوغر تتلاشى عندما يبدأ المستخدم في محاولة تعديل التصميم، وورد بريس أفضل من بلوغر في هذا الجانب بكثير، وورد بريس يقدم وسيلة سهلة لتقسيم القالب إلى عدة ملفات وكل ملف يمكن تعديله بحسب ما يناسب المستخدم وهكذا تكون المرونة عالية وإجراء التعديلات أكثر سهولة، ثم وورد بريس يستخدم HTML ولغة PHP وهذه يمكن فهمها بسهولة لو قرأ الشخص وثائق وورد بريس، بينما بلوغر يستخدم لغة خاصة وتحتاج لوقت لفهمها ثم القوالب غير مرنة كفاية والقالب في الحقيقة ملف واحد عندما تعرضه بالكامل يبدو معقداً ويحوي كثيراً من التفاصيل التي تحتاج لوقت طويل لفهمها وصبري بدأ ينفذ ... أو نفذ حقيقة.

في الموضوع السابق طرحت تصويتاً حول افتتاح مدونة جديدة وقد كنت وقتها أظن أن المدونة الجديدة ستكون في بلوغر، لكن لا، إن افتتحت مدونة ستكون في وورد بريس، لا أريد أن أضيع مزيداً من الوقت على تفاصيل قوالب بلوغر.

المشكلة الرئيسية في القالب الجديد هي عدد التعليقات، ذلك العدد الذي يجب أن يظهر في آخر الموضوع اختفى لأسباب أجهلها، بحثت عن كل الحلول المتوفرة وكلها لم تعمل، جربت أن أعدل بعض التفاصيل في القالب ولم أنجح، كدت أن أكتب موضوعاً أطلب فيه المساعدة في المنتدى الخاص ببلوغر ثم تراجعت، نفذ صبري.

الخيارات لدي هي التالي: إما أن أعود للقالب القديم وهذا خيار سهل، أو أختار أحد القوالب الجديدة من بلوغر وهي أنيقة حقيقة مع بعض التعديلات، أو تأتي معجزة فأعرف سبب المشكلة.

ما رأيكم؟ حقيقة مللت المشكلة وأكاد أطبق أحد الخيارين.

إضافة: كما ترون ... عدت للقالب القديم! القالب الجديد كان مضيعة لوقت كان بإمكاني أن أستغله في شيء مفيد أكثر، الدرس: إن لم يكن القالب القديم يعاني من مشاكل كبيرة فلا داعي لإصلاحه.

13 تعليقات:

MidooDj يقول...

لماذا تراجعت عن كتابة طلب لحل مشكلة التعليقات !!!
وفى نظرى القالب القديم اريح للعين
وﻻ تنتظر معجزة فقط قم بكتابة المشكلة وان شاء الله ستجد الحل :) بالتوفيق لك ...

meGenius يقول...

التنقل كثيراً بين أنواع المدونات المختلفة - و أنظمة إدارة المحتوى - سيربكك كثيراً،،
بعد الانتقال إلى Wordpress ستقول: سبحان الله! هذا الأمر موجود في Blogger بطريقة أفضل!!

أنا لا أؤيد Blogger، فكونه مغلق المصدر يعني أن Wordpress أفضل منه، و هذه نظرتي كمطور برمجيات حرة،،

أفضل أن تنتقل إلى Wordpress و لكن، لا تقم بافتتاحها على موقعهم الرسمي، لأنك ستعاني أيضاً كما تعاني من Blogger الآن،،
أنصحك بتسجيل نطاق خاص بك، ليكون واجهتك أمام العالم، و أن تقوم بتثبيت Wordpress و تستخدمها تجريبياً لمدة أسبوعين، مثلاً،،
فإذا راقك الأمر و الزوار أعلنت في مدونتك هذه انتقالك النهائي إلى Wordpress، و إلا أضفت سطراً بالـJavaScript في موقعك الخاص يحول مباشرةً إلى هذه المدونة..

تحياتي ||| محمود

مدونه اسمع والعب وشوف على مزاجك يقول...

منذ ان بدات فى الانترنت وانا وقعت اسير للبلوجر وقوالب البلوجر وما كان لى ذنب الا اننى احببت البلوجر
وهذه مدونتى المتواضعه للفايه فيها قوالب بلوجر

http://www.wowtwitter.blogspot.com/

عبدالله المهيري يقول...

MidooDj: سيبدو من جوابي أنني متعجرف :-)

أرى نفسي شخصاً قادراً على حل المشاكل مثل ما مر علي وإن لم أجد الحل ولم أطبقه بنفسي فلا أحب أن يساعدني أحد، أريد أن أعتمد على نفسي.

@محمود: سأبقى في بلوغر لمدونتي هذه ولكل مدونة أخرى افتتحتها، المدونة الجديدة ستكون في وورد بريس، ثم لا تنسى أنني كنت أستخدم وورد بريس في أيام مدونة سردال لذلك لدي معرفة جيدة به خصوصاً أنني من عرب القوالب الأساسية له.

لدي نطاق خاص وهو سردال لكنه موقع شخصي ولن يكون مدونة بأي شكل، لا أنوي الانتقال بمدوناتي من بلوغر إلى وورد بريس، لم أقل هذا في الموضوع.

عبدالرحمن إسحاق يقول...

أخي وأستاذي عبدالله، قوالب بلوجر معقدة كما قلت، لكن ما أن تفهم طريقتها حتى تصبح في غاية السهولة
بصراحة أنا تعلمت HTML & CSS من ترجمتك للدروس في موقعها، فإذا استطعت أنا فهم بلوجر فبالتأكيد أنت ستعمل المعجزات!

فطريقة عمل القوالب بكل بساطة أن كل أداة مقسمة إلى أجزاء: جزء رئيسي ويستدعي الأجزاء الفرعية الأخرى.
فمثلاً جزء التدوينات تستدعي جزء التعليقات. وجزء التعليقات تستدعي جزء نموذج التعليق، فتظهر كلها في أداة واحدة وهي "رسائل المدونة" :)

وبالنسبة لعدد التعليقات فهو هذا الكود <data:post.numComments/> و يمكنك وضعه تحت <b:include data='post' name='post'/> لتظهر أسفل التدوينات، كما يمكنك كتابة كلمة (تعليقات) بعد الكود الأول.

وإذا لم تأتك المعجزة بعد، فأنصحك بالخيار الثاني ... بالتوفيق
وأنا بالخدمة

عبد الهادي اطويل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بالنسبة لنظام قوالب بلوغر فهو يحتاج طبعا إلى اهتمام وتجريب ومعرفة ببنيته ليتم استيعاب آلية عمله، وعن نفسي فأنا مقتنع بأن المعرفة الكافية بنظام قوالب بلوغر يتيح القدرة على تصميم قوالب بالشكل المرغوب به من دون مشاكل، وبلوغر حتما أفضل من مدونات ووردبريس المجانية حيث إن هذه الأخيرة لا تتيح التعديل على القالب إلا بمقابل، لكن في حالة موقع خاص فأنت تعلم جيدا أخي عبد الله أن ووردبريس هي الأفضل..
هناك مدونات عربية تقدم دروسا مهمة تتعلق ببلوغر، منها:
http://www.italib.net/
http://doaib.blogspot.com/
http://tadween-guide.blogspot.com/
وهذه مدونة الدرب - مدونة فذة تهتم بالمصادر الحرة - ما راقني فيها كثيرا إلى جانب المحتوى هو التحكم الكبير لصاحبها في القالب (حتى على مستوى التعليقات):
http://www.addarb2os.com/
بالنسبة لعدد التعليقات فيبدو أنك أصلحت المشكل..
عذرا على الإطالة أخي عبد الله، ومني لك أرق تحية..

ajmi يقول...

انا من عشاق بلوجر نظام ممتع جدا استطيع تعديل ما اشاء فيه فقط Css & Xhtml .ولكن بلاشك ووردبريس المدفوعه اسهل
لماذا ﻻتعود للقالب القديم اذا احببت وتستطيع تفيير المنظر العام له ليناسب احتياجاتك فمن الممكن تحويله بالXhtml & Cssليصبح مثل هذا القالب تماما او اي قالب اخر.
ويظل نظام التعليقات كما هو,او تستخدم خدمه disqus.com فهي خدمه ممتازه استخدمها في مدونتي ﻻداره التعليقات.

أسامة عزام يقول...

أتفق مع الأخ meGenius

ووردبريس على موقعهم الرسمي بشع (-: أكرهه كثيرًا، ويقيد بشكل أسوأ من بلوجر

عبدالله المهيري يقول...

@عبد الرحمن إسحاق: أفهم كل ما تقوله وأوافقك عليه، وأبقى عند رأيي بأن وورد بريس أسهل عند تعديل القوالب، على أي حال، جربت ما اقترحته، وجدت أن الكود موجود لدي في القالب، في الحقيقة أنا متأكد أنني لم أعبث بهذا الجزء من القالب ولم أحذف منه شيئاً، وتأكدت من كل الإعدادات المتعلقة بالتعليقات، مع ذلك لا يظهر العدد في آخر كل موضوع في الصفحة الرئيسية.

إضافة: تأكدت حتى من CSS وتخيل أنني اكتشفت خطأ! لون الخلفية لم أنتبه له فقد كان من المفترض ألا يكون أبيضاً! نسيت وضع علامة # قبل رقم اللون، لكن لا توجد أخطاء أخرى.


@عبد الهادي اطويل: لا شك أن بلوغر يتيح التعديل التام لكل التفاصيل، هذا لا نقاش حوله، ما أقوله أن نظام بلوغر ليس بسهولة وورد بريس، والمشكلة لم تحل بعد، عدد التعليقات في الصفحة الرئيسية لا يظهر لدي.

@ajmi: كما قلت في الموضوع، أتحدث عن وورد بريس في ما يتعلق بالمدونة الجديدة فقط، ستبقى هذه المدونة في بلوغر والتعليقات سأجد لها حلاً.

@أسامة عزام: بعد تجربة وجدت أنهم يقدمون ما يكفي، المدونة الجديدة لا تحتاج قالباً خاصاً بل قالب عادي، يمكنني فعل ذلك في بلوغر أيضاً لكنني مللت مشاكله.

تونا جاوية بالنكهة اليابانية يقول...

اختر أحد القوالب الجديدة :)

Mousa Almohsen يقول...

أرجع للقالب القديم

محمد يقول...

القالب القديم اريح للعين واللون ازرق اجمل
اللون البني كان مزعج .. لست بحاجه ان تغامر في الالوان اذا علمت انه اللون الازرق امن !!

عبدالرحمن إسحاق يقول...

لماذا لم تضع أداة البحث؟ إنها مهمة للغاية ونحتاجها نحن في مدونتك

أظن أن أفضل مكان لها هو أعلى التدوينات، يمكنك سحبها وإسقاطها