الجمعة، 28 مايو 2010

إدمان وتصفح كل أسبوع وشاركني بصوتك

تحذير! تحذير!: تجاوز الموضوع الأول إذا كنت لا ترغب في قراءة تفاصيل شخصية لا تهمك ولن تفيدك.

الإدمان بكل أنواعه ليس في صالحك، ولا أتحدث عن الأشياء الواضحة كالمخدرات والخمور التي تسمى بغير اسمها في هذا العصر، بل أتحدث عن أشياء عادية يومية، أشياء تتعود عليها لتصبح بعد ذلك أسيراً لها دون أن تدري، كإدمان الشاي والقهوة، أكتب هذه الكلمات وأنا أشعر بالصداع في عيني لأنني تجرأت بالأمس ولم أشرب حتى نصف كوب شاي وأنا الذي اعتدت على شرب 10 أكواب - هذا المتوسط فقط! - كل يوم، بدأ الصداع بعد صلاة المغرب وكان رهيباً وقد جربته من قبل ولا أتمنى لأي شخص في العالم أن يجربه.

قبل سنوات وبالتحديد في أيام مدونة سردال طرحت فكرة تجربة شيء لمدة 30 يوماً فقط ولأنني أعرف أنني مدمن شاي قررت التوقف عن شربه لشهر لأختبر قوة الإرادة، أول يوم مضى بدون مشاكل، ثاني يوم كان رهيباً فالصداع وصل لحد جعلني لا أستطيع النوم إلا جالساً على كرسي ولم أستطع ممارسة شيء في ذلك اليوم، بقية الأيام مضت بدون مشاكل إلا رغبتي في التوقف عن التجربة لأنني أحب الشاي.

ما حدث بالأمس كان مختلفاً، بكل بساطة لم أرغب في شرب الشاي وكنت أعلم أنني سأعاني من صداع ويبدو أنني نسيت مدى قوة هذا الصداع، رأيت أن أفضل علاج هو النوم، في منتصف الليل استيقظت ورأيت أن الصداع خف فذهبت للمطبخ وتناولت العشاء وبعد ذلك عاد أسوأ مما كان، عندما يصاب أي شخص بالصداع فالأصوات العالية والإضاءة العالية ستزعجه، لذلك لم أستطع أن أعمل على الحاسوب، هذا يذكرني برابع موضوع أكتبه في هذه المدونة وكان عن تحويل لون الشاشة إلى لون غامق لتخفيف الإضاءة الصادرة عنها وهذا ما أفعله الآن.

رأيت أن علي تناول حبة بندول وهو الدواء الذي يباع في كل مكان لعلاج الصداع، أخذت حبة ونمت وذهب الصداع مؤقتاً ليعود مرة أخرى بعد ساعات، أخذت حبة ثانية وكان من المفترض أن أشرب كوب شاي على الأقل لكن لم أفعل، بقي الصداع وبقيت أنا في الفراش فأي نشاط آخر غير النوم يصبح صعباً، مجرد الوقوف والمشي يجعلني أشعر بنبض قلبي في رأسي.

في الظهيرة ذهبت إلى أخي والذي شرحت له ما حدث للعشاء في الليل، فقد شعرت بالغثيان و .... أظن أن هذا يكفي لشرح ما حدث، فأعطاني كوب روب وثلاث نصائح أعرفها لكن علي تطبيقها: الرياضة، تناول الفواكه، وشرب كثير من الماء، هذه الأشياء كفيلة بموازنة كل شيء في الجسم، ميزة غرفة أخي أنها تحوي كرسياً مريحاً، جلست هناك لأخفف الصداع ثم ذهبت لأشرب كوب شاي، هذا خفف الصداع لكن ما زال الألم واضحاً خصوصاً في عيني.

المهم الآن أن الصداع خف لدرجة كبيرة بعد أكواب من الشاي، أظن أن علي التخلص من هذا الإدمان وبالفعل كما نصحني أحد أعضاء تويتر يمكنني فعل ذلك بالتدريج، أتذكر قصة رجل بريطاني فعل ذلك مع القهوة، كان يقلل كوب القهوة بمعدل مليلترات قليلة كل يوم واستمر بذلك لأربعة أشهر إلى أن وصل في آخر يوم إلى قليل من القهوة في قاع الكوب، هل أستطيع أن أفعل مثله؟

تصفح المواقع كل أسبوع
جربت تقليل عدد المواقع التي أتابعها من خلال قارئ غوغل إلى 10 لكن هذا غير عملي، وفي نفس الوقت لا أريد أن أقضي كثيراً من الوقت في قارئ غوغل، كوني عملياً أعيش في الشبكة فأنا بحاجة لمتابعة عدة مواقع، ولكي أكون صريحاً بعض هذه المواقع يمكنني التخلص منها كلياً لكن هذا لن يختلف كثيراً أن تعطي طفلاً دفتر تلوين ثم تعطيه اللون الأسود فقط كلون وحيد، سيكون دفتراً كئيباً، لذلك أحتفظ بهذه المواقع لكي لا تكون حياتي على الشبكة جادة دائماً.

ما فعلته أنني احتفظت بهذه المواقع في مجلد فرعي في خدمة Instapaper وجربت ألا أزورها إلا في نهاية الأسبوع، لاحظت أنني لا أفقد شيئاً وأنني أتصفح المواقع بسرعة كافية وأظن أن هذا يوفر الوقت أكثر من متابعتها كل يوم.

ثم هناك مواقع تخليت عن متابعتها بأي طريقة سوى زيارتها بين حين وآخر، مرة أو مرتين كل شهر، لم أفقد الكثير، لاحظت أن معظم محتويات هذه المواقع لا تهمني فمن بين 10 مواضيع أجدني أهتم بواحد فقط.

لذلك جرب أن تفعل ذلك، زر بعض المواقع أسبوعياً بدلاً من متابعتها كل يوم وأظن أنك ستجد هذا الأسلوب أكثر توفيراً للوقت، ثم إذا كنت تتابع أكثر من 20 موقعاً من خلال قارئ غوغل أو أي برنامج مماثل فأظن أن عليك إعادة التفكير في كل هذه المواقع، هل هي مفيدة فعلاً لتنفق كل يوم جزء من وقتك لمتابعتها؟

مدونة أخرى
منذ أيام وأنا أفكر بافتتاح مدونة أخرى لكن رأيت أن أستشير أولاً لأنني لا أدري مدى الفائدة من افتتاح مدونة جديدة بدلاً من كتابة المواضيع في هذه المدونة.

فكرتي هي مدونة متخصصة في الحاسوب لكن ليس بالأسلوب الذي تتبعه كثير من المدونات، لن أتحدث عن منتجات جديدة وآخر الأخبار بل أريد أن أكتب لنفسي وأتعلم بعض التفاصيل في عالم الحاسوب، تفاصيل مهمة وغير مهمة، مثل أنواع الحاسوب، فمثلاً لدينا الحاسوب المحمول لكنه اليوم موزع على أنواع كثيرة، ما الفرق بين كل نوع وآخر؟ هل الفروق تستحق أن تسمى بأسماء مختلفة أم أنها مجرد ألاعيب تسويقية؟ وهناك تفاصيل مهمة مثل مصطلحات تخص المعالجات مثل CISC وRISC وOSIC ... نعم هناك شيء يسمى OSIC فما الفرق بين هذه المصطلحات؟ أريد أن أجرب انظمة تشغيل مختلفة ولا أعني تويعات لينكس مختلفة بل أنظمة مختلفة قد لا يعرف عنها إلا محبي الحاسوب والمهوسيين به مثل Plan9 وOberon وغيرها.

سؤالي، هل تستحق هذه المواضيع مدونة منفصلة؟ إن كانت الإجابة بنعم فاعلم أن المدونة لن تكون دائمة بل ستتوقف في يوم ما كما أوقفت مدونة الطريق الأبسط، من ناحية أخرى أجد أن مدونتي هذه يمكنها أن تضم هذه المواضيع وإن كانت مواضيع متخصصة في أشياء لا يهتم بها كثير من الزوار، أعلم ذلك لأنني ألاحظ أن عدد التعليقات على المواضيع التقنية أقل من عدد التعليقات على مواضيع غير تقنية لكن هذا مقياس واحد وقد يكون مضللاً.

لذلك أطرح الموضوع كتصويت، ضع في تعليقك جملة "مدونة منفصلة" إن كنت تفضل أن أفصل هذه المواضيع في مدونة أخرى، وضع جملة "في هذه المدونة" إن كنت تفضل أن أكتب في هذه المدونة وسيكون اختياري بحسب عدد الأصوات.

ملاحظة: التصويت يستمر أسبوعاً، أي إلى الساعة العاشرة من يوم الخميس القادم.


انتهى التصويت، أظن أن النتيجة حتى اليوم تكفي لترجيح كفة خيار المدونة المنفصلة، شكراً للجميع

44 تعليقات:

غير معرف يقول...

مدونة منفصلة

Saleh يقول...

مدونة منفصلة

Ahmed Mohamed Araby يقول...

في هذه المدونة

كريم علي يقول...

في هذه المدونة

تونا جاوية بالنكهة اليابانية يقول...

مدونة منفصلة

محمد من المغرب يقول...

أوه، عشرة أكواب كلها؟ هذا إدمان حقيقي!
أفضل حل للقضاء على الإدمان هو التدريج. بالنسبة لي كنت أشرب الحليب مع قطعتي سكر للكوب، ثم قررت أن أخفض من السكريات التي أستهلكها، وصلت الآن لنصف قطعة سكر في كوب حليب، شاي، قهوة عصير أو أي مشروب كان..
لكن طبعا، منذ أشهر وأنا أخفض بالتدريج.

حاليا، أحاول ضبط مواعيد نومي واستيقاظي، أي تغيير مفاجئ يؤدي بي لصداع رأس وإزعاج مثل حالتك.. لا أدري متى سيستقر الوضع؟ بعد أشهر ربما..

أخيرا، أنا مع "مدونة منفصلة"، كنوع من التنظيم والترتيب لا غير..

هيبة صمتـ يقول...

في هذه المدونة

غير معرف يقول...

في هذه المدونة

مدونة اللغة اليابانية يقول...

في هذه المدونة

عبيد يقول...

مدونة منفصلة

microtaha يقول...

توكل على الله (منفصلة)

حسن يحيى يقول...

مدونة منفصلة

غير معرف يقول...

مدونة منفصلة

عصام حمود يقول...

في هذه المدونة

غير معرف يقول...

في هذه المدونة

نوفه يقول...

مدونة منفصلة

غير معرف يقول...

نصائحُ جميلة، وأفكار طيبة.
شكراً أستاذ/عبد الله.
وأؤيد أن تكون (في هذه المدونة) - مع التقليل منها-

أخوك/ محمد آل قرعاني

محمد الجابري يقول...

مدونة منفصلة

عبداللطيف العماري.. يقول...

في هذة المدونة..

أسامة عزام يقول...

مدونة منفصلة طبعًا (:

ما أخبار الصداع؟

Mousa Almohsen يقول...

"مدونة منفصلة"

غير معرف يقول...

مدونة منفصلة

أخي عبدالله
انت تبدع في الكتابة عن مثل هذه المواضيع
بل ربما تكون العربي الوحيد الذي يكتب عن تاريخ الحاسوب و انظمة التشغيل

لذلك فالاجدر ان توضع في مدونة منفصلة

غير معرف يقول...

في هذه المدونة

غير معرف يقول...

مع المنفصله كي تكون اكثر تخصصا

خفف من ثقل الشاي .. خليه فااتح اكثر وكمان قلل الاكواب

الشاي من اسباب الامساك كمان \:

الصادق يقول...

كما تفضلت اخي عبد الله فإن الإدمان أيا كان نوعه أمر غير جيد . الادمان يحد من حرية الشخص ويربطه بأشياء على حساب أشياء أخرى، و متى أدمنا على شئ بإفراط فحتما هناك تفريط في أمور اخرى ولو في العبادة .

بخصوص التصويت أنا مع "في هذه المدونة" اذا كانت المدونة سوف تحتوي على عدد قليل من التدوينات ومع "مدونة منفصلة" اذا كان عدد التدوينات من المحتمل أن يصل الى اكثر من 30 تدوينة.

وبالتوفيق ان شاء الله.

عبدالله المهيري يقول...

شكراً لجميع من شارك، فقط أضع آخر الأرقام:

مدونة منفصلة - 16
في هذه المدونة - 9
المجموع: 25

@الصادق: أعتبر تصويتك "مدونة منفصلة" لأن عدد المواضيع سيفوق بكل تأكيد 30.

غير معرف يقول...

مدونة منفصلة

عبد المجيد يقول...

مدونة منفصلة ..

Musaed يقول...

"في هذه المدونة"

غير معرف يقول...

مدونة منفصلة

أحمد الكثيري يقول...

مدونة منفصلة

غير معرف يقول...

مدونة منفصلة

مريم يقول...

10 أكواب؟!!!
كم تعاني أجسامنا!
طيب جرب تشرب شاي بنكهات؛ زنجبيل، زهورات،، منها تستمتع بكوب الشاي ومنها تنعشك . أو ببساطة ادمن مشروب النعناع.
أكثر من كوبين منبهات ضار بالجهاز العصبي
الصق علامة التحذير على كوبك(;

مدونة منفصلة
وبالتوفيق(:

جمال يقول...

في هذه المدونة

المهدي يقول...

في هذه المدونة

تركي يقول...

مدونة منفصلة

وبارك الله فيك على ماتكتبه

غير معرف يقول...

طالما هي تخصصية جداً و في فرع نادر ما يكتب عنه في صفحات االأنترنت عموماً - و ليس اللغة العربية فقط- يبقي

"الافضل في مدونة منفصلة"

علشان اللي حابب يقرأها يجد الروابط بسهولة خصوصاً و أن حضرتك مش عامل تصنيفات في مدونتك دي

ريم يقول...

في هذه المدونة

Atyaf يقول...

في هذه المدونة

حتى لا نماطل في قرأتهاعندما تكون في مدونة اخرى.. لأننا نضمن الوصول اليها ,اما هنا فالوصل اليهابعد فترة أصعب
بالنسبة للإدمان فالحل هو التدريج كما ذكرت وقد فعلت ذلك قبل سنة وقلصت شربي بدلا من 3 مرات في اليوم كل مرة اكثر من كوب الى مرة واحدة
ولاجل ذلك ربما عليك شراء نوع(ماركة) لا تفضله من الشاي لتقف عن طلب المزيد منه اجباريا

واذا امكن اخبرنا كيف تجعل ألوان الشاشة غامقة بخلاف الطريقة التي نستخدم فيها Fnلتخفيف الإضاءة.. شكرا لك

Omar Dolaimy يقول...

مدونة منفصلة

أحمد يقول...

البساطة والتخصص ينادون بمدونة منفصلة !

لا تخلط علينا الأمور وخصوصاً مواضيع المعالجات وأنواعها وأنظمة التشغيل طويلة وأحيان ،أقول ( أحياناً ! ) تكون مملة للبعض ..
<~ مآ أقصدني أبداً /:

عبد الهادي اطويل يقول...

مادام عدد التدوينات سيكون كبيرا فمنفصلة أفضل..
أرجو لك التوفيق..

عبدالله المهيري يقول...

إحصائية أخرى:
- مدونة منفصلة: 27
- في هذه المدونة: 14
- المجموع: 41

أظن أن علي إيقاف التصويت هنا، من الواضح أن الأفضلية لصالح المدونة المنفصلة والفارق بين الخيارين يزداد مع ازدياد الأصوات.

غير معرف يقول...

بالنسبة للموضوع الأول :

ما رأيك أن تجرب الحجامة ، قال الرسول صلى الله عليه و سلم :لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله . أو كما قال عليه السلام.