الأحد، 11 أكتوبر 2009

مدونات أعجبتني من آرابيسك

في موضوعي السابق عن المدونات العربية المشاركة في مسابقة آربيسك لم أتحدث عن المحتويات إلا في آخر فقرتين وهذا ليس كافياً، من قرأ موضوعي السابق قد يظن أن هذه المعايير هي الوحيدة التي استخدمتها عند التقييم، بمعنى آخر المدونة تخسر لمجرد أنها تستخدم الألوان الكثيرة وتحوي شيئاً من الفوضى، هذا ما يظنه البعض وهذا غير صحيح، الأهم هو المحتوى، في بعض الأحيان أتجاهل التصميم وأعطي المدونة علامة عالية للمحتويات المفيدة، كان بإمكان بعض المدونات أن تحصل مني على علامة كاملة لولا التصميم، لذلك كنت أعطيها 9 من 10.

إن كان المحتوى بالعامية كاملاً ستخسر المدونة حتماً، وقد فعلت ذلك لعدد من المدونات، هناك مدونات يغلب عليها العامي وفيها شيء من المحتويات التي كتبت بالفصحى، هذه أخذت علامات أقل من المدونات الفصيحة أو التي تستخدم الفصحى في أغلب مواضيعها.

ثم هناك جودة المحتوى، هذا شيء يصعب تقييمه، وكلما ازدات جودة المحتوى زادت الصعوبة، وهنا التقييم عبارة عن تقديرات شخصية ليس لها إطار محدد، من الصعب أن تضع قوانين صارمة للحكم على جماليات الأعمال الفنية أو جودة الأعمال الأدبية، اختلاف آراء الناس أمر طبيعي هنا ومن يطالب بمعايير "دقيقة" عليه أن يأتي بمثال واحد لمثل هذه المعايير لأنني لم أستطع أن آتي بواحد.

المحتوى بحاجة لمواضيع منفصلة، وقد رأيت أن أتحدث عن نماذج إيجابية لمدونات تقدم محتويات جيدة، من السهل أن نشير للمحتويات الفقيرة ونظهر عيوبها وقد فعلت ذلك سابقاً لذلك اليوم موضوعي سيتحدث فقط عن نماذج إيجابية، مدونات أرى أنها تستحق أن تطلع عليها لتقرأها وتستفيد من محتوياتها، مدونات رأيت أنها متميزة.

ولأنني أردت التحدث عن مدونات محددة لم أستطع نشر هذا الموضوع إلا بعد انتهاء المسابقة لأن هناك احتمال كبير أن تظهر إحدى هذه المدونات ضمن القائمة التي تصل إلى المرحلة الأخيرة من المسابقة، لذلك فضلت الانتظار حتى تنتهي المسابقة، نقاط مهمة قبل أن أبدأ في عرض المدونات، بعضها يحوي ما لا أوافق عليه وقد لا توافق عليه أنت أيضاً، هذا لا يمنع من أن نستفيد مما سنقرأ ونشاهد، لسنا في عالم مثالي، خذ ما يعجبك وتجاهل ما لا يعجبك، اتفقنا؟ ثانياً لم أشاهد كل المدونات التي شاركت في المسابقة بل فقط 300 مدونة وأخيراً ترتيب المدونات عشوائي.

هذه المدونة شدتني بصرياً، هناك رسومات جميلة وموهبة تظهر في المواضيع، أعجبني موضوع تي شيرت وكشكول الرسام وكذلك موضوع عن ورشة الزخارف الإسلامية للأطفال، هذه مدونة شخصية تصلح كمثال لما يمكن لأي شخص أن يفعله، ضع أعمالك في مدونتك حتى لو كانت بسيطة واستمر في فعل ذلك لسنتين على الأقل، سيتحسن مستوى أعمالك وكتاباتك وستصل إلى جمهور أكبر، ومن يدري لعلك تكسب رزقك من مدونتك.

إحدى المدونات التي تمنيت أن تصل إلى المرحلة النهائية، تصميم هادئ، مواضيع مفيدة وصوت الكاتب واضح بين السطور، اقرأ إجابته لسؤال لماذا أدون؟ وموضوعه عن المظهر وكذلك موضوع بعنوان عبثية التحريم في المشهد السعودي، بالنسبة لي هذه مدونة مثال لما يجب أن تكون عليه المدونات الشخصية، محتويات مميزة كتبها صاحب المدونة بنفسه وكتب آرائه لا آراء غيره، تصميم هادئ مع كثرة التفاصيل، التصميم لوحده درس مفيد.

إحدى المدونات المتأهلة للمرحلة النهائية وهي تستحق ذلك، مدونة الأخ محمد من المغرب مثال لما يمكن لأي شخص أن يفعله باستضافة مجانية وكثير من الجهد في الكتابة والتصميم، ليس بالضرورة أن تستخدم المدونة استضافة مدفوعة لكي نضعها في خانة الاحتراف، يمكن للمدونات المستضافة في خدمات مجانية مثل بلوغر أن تكون مميزة ومفيدة شأنها شأن المدونات الأخرى.

تعجبني مواضيعه عن الصبار وعن السلاحف الضالة وعن مراكش الحمراء الذي جعلني منذ قرأته أحلم كل يوم بالسفر إلى المغرب، الصور لوحدها عذاب نفسي بالنسبة لي لأنها تعرض أشياء أتمنى رؤيتها بنفسي، هذا ما يجب أن يفعله آخرون في بلدان أخرى، لا شك لدي أن الجمال موجود في بلداننا، صوروه وأخبرونا عنه، نحن بحاجة لذلك.

أعلم أن هناك من لا يعترف بوجود شيء يسمى مدونات متخصصة، وهذا ما لا أوافق عليه، المدونة يمكنها أن تكون متخصصة بل وأشجع على فعل ذلك، صياد السمك مثال لتخصص مفيد فكل دولنا العربية تطل على البحر وبعضها يحوي أنهاراً وبحيرات وكلها تعتمد جزئياً على الثروة السمكية كمصدر للغذاء، تصميم المدونة بحاجة لتحسينات كثيرة، القائمة المتحركة في اليسار تكاد تصيبني بالجنون، شعار الموقع يأخذ مساحة كبيرة ويمكن تقليص مساحة رأس المدونة لتكون أكثر فائدة وتوفر مساحة للمحتويات، مع كل هذا، المدونة تعجبني.

هذا موضوع في مدونة، بإمكانك قراءة بقية المحتويات لكنني أريد التركيز على هذا الموضوع لأنه ببساطة أبكاني لوقت طويل، دعوت بصوت عالي "حسبي الله عليكم يا حكام العرب" تذكرت قضية أطفال الشوارع وقارنت صور القصور بصور الشوارع، كنت أشاهد برنامج خواطر شاب عن اليابان فأتحسر أكثر وأكثر، نحن بحاجة لمزيد من هذه المواضيع التي تؤلمنا لعلنا نستيقظ لنفعل شيئاً.

مع أنني قلت في موضوعي السابق بأن على أصحاب مدونات جيران الانتقال لاستضافة مختلفة لكن هذا لا يمنع من وجود مدونة متميزة تستخدم خدمة جيران، هذه مدونة معظم مواضيعها - إن لم يكن كلها - مفيدة، اقرأ عن السخانات الشمسية وعن فوضى النظريات حول ظاهرة الاحتباس الحراري وتعلم خطوات بسيطة لتجنب الأصابة بإنفلونزا الطيور.

مدونة تقنية مختلفة، ليست استهلاكية ككثير من المدونات التقنية بل تركز أكثر على البرامج الحرة وعلى الجانب الثقافي والمعرفي للتقنيات، مدونة تستحق المتابعة وتصلح كمثال للمدونات المتخصصة، اطلع على قائمة المقالات وستجد تنوعاً في طرح المواضيع، هناك مقالات ترجمت من الإنجليزية وهذا أمر ضروري.

مدونة للتفاؤل والنجاح والأمل، رأيت اليأس في مدونات كثيرة ومن الجميل أن أرى الأمل في مدونة، اقرأ عن صراع الخاسرين وعن اللفتات العفوية وتعرف على اختصارات النجاح.

هناك مدونات أخرى كثيرة، لكنني لا أستطيع أن أتحدث عن كل واحدة في فقرة خاصة لأنني سأكرر نفس الكلام:
  • According to Ali، اسم أجنبي لمدونة عربية تحوي ما لا أوافق عليه لكنني معجب بوجود صوت واضح ومختلف للكاتب، رسوماته التوضيحية البسيطة تعجبني.
  • إفادة، مدونة مفيدة مع أن صاحبها لم يكتب شيئاً منذ ثلاثة أشهر تقريباً،
  • الدكتور نت، موقع له فضل كبير علي وعلى الآخرين فمنه تعلمنا بدايات تطوير المواقع وهو موقع غني عن كلامي.
  • ماجد للرسم الرقمي، أعجبتني دروس فن البكسل، نحن بحاجة لمزيد من الدروس حول كل شيء.
  • عمار توك، إحدى المدونات المتأهلة وغنية عن التعريف، عمار يقدم دروساً لمن يريد معرفة كيفية استغلال الشبكة إعلامياً.
  • مجموعة تواق للقراءة، أتمنى أن أرى في المستقبل القريب مزيداً من مجموعات القراءة ومجموعات تلتقي على أرض الواقع لتفعل شيئاً.
  • Monem، مدونة المدرب عبد المنعم من السعودية، أعجبتني مواضيعها، أتمنى أن أراها بتصميم أفضل.
  • سم ون، اسم المدونة بحاجة لتغيير، أرى أن "شخص ما" أفضل من "سم ون" على أي حال، معجب بمواضيعها والتصميم.
  • ماجد، إحدى المدونات المتأهلة.
  • دعني أرى، شروحات بالصوت والصورة لبرامج الحاسوب والأهم من ذلك اسم المدونة جاء من أحد مواضيع مدونة سردال.
  • المرشد الأمين إلى عالم التدوين، هناك دائماً حاجة لمثل هذه المدونة، مكان مناسب للمبتدئين في عالم التدوين ليعرفوا كيفية دخول هذا العالم.
  • مدونة محمد الحكيمي، صحفي من اليمن.
  • لسه عايش، من مصر مدونة شخصية يغلب عليها المواضيع السياسية، هذه واحدة من مدونات مصرية كثيرة تستحق التقدير.
  • مسلم من مصر
  • نانونية، عند تقييم المدونة في رمضان كان تصميمها مختلفاً والآن تستخدم قالب مدونتي وأنا سعيد بذلك، المدونة متخصصة في تقنية النانو ويكتب فيها الأخ إسماعيل محمد.
  • سوالف أحمد، سعودي في أمريكا.
  • مدونة أبجد، وضعت هذه المدونة لأن طريقة عرضها للمواضيع يختلف عن باقي المدونات، هناك عناوين فقط في الصفحة الرئيسية ومواضيعها تستحق القراءة، ابحث عن موضوع البيبسي.
حقيقة بعد تفكير طويل لم أجد الكثير لأقوله عن المدونات التي رأيت أنها متميزة، من السهل الحديث عن السلبيات وبالتفصيل الممل أما الإيجابيات فيصعب الحديث عنها إن أردت ألا أكرر كلامي.

لا يزال لدي المزيد حول موضوع المحتويات، سيكون هناك إن شاء الله موضوع عن كيفية تطوير المحتويات.

12 تعليقات:

محمد الفحام - مدونة صياد السمك يقول...

اشكرك على هذا التعليق على مدونة صياد السمك و ان شاء الله سوف اقوم على تحسين الشكل العام للمدونة و اوقف البار المتحرك فى اليسار و اشكرك مرة اخرى
محمد الفحام
مدونة صياد السمك

ماجد الحمدان يقول...

يسعدني حديثك عن مدونتي، ولكن دعني يا عزيزي أرى رأيك بها، إيجابا أو سلبا، فرغم كونها مدونة (نخبوية) ولا تستهدف معظم القراء، غير أن رأيك عزيزي عبدالله يهمني.

أفلاطونية يقول...

فعلاً مدونات جميلة وغنية ، يعطيهم العافية
تعرفت على مدونات لم أكن أعرفها سابقاً

عمر المرشد الامين إلى عالم التدوين يقول...

شكرا على على الإشارة إلى مدونة المرشد الامين أرجو أن تكون كما قلت ملاذا للمبتدئين في عالم التدوين ومت موفقا

اسامة جاب الدين يقول...

كلها مدونات جميلة وتحتاج إلى أن أرجع لكل واحدة بهدوء، ولدي سياسة في قراءة المدونات التي تعجبني، إذ أنني أقرأ كل إرشيفها كاملاً حتى وإن كان 1000 مقالة، وهذا الأسلوب طبّقته في مدونتك هذه واكتشفت أشياء وأفكار لم تكن تخطر ببالي.

احمد يقول...

أنا صاحب أحد المدونات التي بالأعلى , أشكرك على هذه البادرة الطيبة .
وأحترم أعجابك بمدونتي وأعتبره وساماً لها .

عبدالله المهيري يقول...

@محمد الفحام: بالتوفيق في مدونتك.

@ماجد الحمدان: المشكلة أنني سأكرر الكلام، محتوى مميز وتصميم جيد، ثم من الصعب تقييم المدونات الشخصية، على أي أساس يمكن فعل ذلك؟ ما يهمني هو وجود شخصية الكاتب في السطور وهذا ما أجده في مدونتك، يبقى أن تبحث عن طرق لتحسين محتوياتها، تعلم من كتاب تحب أن تقرأ لهم وطور أسلوبك، أضف مزيداً من التفاصيل للمواضيع، أضف أمثلة وقصصاً ... أعلم أن كل ما قلته في هذه السطور القليلة لا يكفي، لكنها النصيحة العامة للجميع.

@أفلاطونية: هذا أحد أهداف المسابقة، يمكنك الاطلاع على المزيد منها في موقع المسابقة.

@عمر: أسأل الله أن نموت جميعاً موفقين بمغفرة الله ورحمته، أظنك تقصد كلمة أخرى غير "مت" :-)

@أسامة جاب الدين: ما شاء الله، هذا ما لا أستطيع فعله، قد أقرأ 5 صفحات أو 10 وربما 20 لكن كل المدونة؟ لا أستطيع.

@أحمد: حياك الله

ماجد الحمدان يقول...

كلام جميل أخي عبدالله، وهو نفس النقد الموجه لجميع المدونات، تظل هناك متطلبات دائمة في كل مدونة. أتمنى أن أوفق في تطبيق أهدافي الفكرية، لذلك سالتك ، كنت أريد أن أرى هل تصل أفكاري بسهولة، كما ذكرتني بالحاجة الدائمة للقراءة، وهي ضرورة لكل مثقف إنساني، المزيد من القراءة ثم القراءة ثم القراءة ثم الكتابة، كما أن الكتابة الإبداعية تتطلب مبدأ المحاولة والخطأ، وإختيار القضايا يعتبر المشكلة الأولى فإما أن تكتب ما يريده الناس وإما أن تكتب ما يشغلك، وفي الحالة الأولى يجب أن تتقبل النقد بصدر رحب وذلك ما طمحت له أيضا بسؤالي، حتى مشاركتي في آرابيسك لم تكن بهدف أن أضع مدونتي داخل سياق المقارنة أبدا إذ أن خطي مختلف تماما عن الإتجاه التدويني العام ولكنها كانت تجربة جميلة. أريد تنبيهك أيضا، بأنني كنت أقرأ لك منذ مدة طويلة على الإنترنت، كنت معجبا بروحك الجميلة في الكتابة، وأسعدني أكثر إهتمامك بإثراء التدوين العربي والعمل على دراسة شروطه وقوانينه، ثم تطبيقها عمليا ولا زال الطريق طويل لمزيد من التألق، شكرا لك، وأتمنى لك ولي ولجميع الأخوة المدونين كل التوفيق.

فاطمة العمادي يقول...

قائمة رائعة استمتعت بها ..
و اشكرك جزيل الشكر لذكر مدونتي (الدكتورنت ) و هو شرف كبير لي :) وقد تعلمت منك الكثير في المقابل جعله الله في ميزان حسناتك .

خوله يقول...

جمييل ماشاء الله
فعلا مدونات طيبة
سأجول فيها للإستفادة

بارك الله فيك أخي الفاضل

details يقول...

شكراً للاشارة إلى مدونتي , سعدت بذلك :)

محمد من المغرب يقول...

ذات يوم، كتبت يا عبد الله عن التدوين وشجعت على دعمه عربيا.. يومها أضفت تعليقا على موضوعك فقلت: كلامك صحيح يا سردال في الخليج فقط، ونحن في المغرب لا نملك سبيلا نحو شركات الإستضافة، فكيف لنا افتتاح مدونة؟
أجبتني أن عليك بالمدونات المجانية! ولم أتقبل هذا الجواب يومها..
كان هذا قبل ثلاث سنوات أو أربعة..
قبل مدة بحثت طويلا في أرشيف سردال علي أجد ذلك الموضوع وتعليقاتي تلك، لكن للأسف لم أصل لنتيجة.

مرت الأيام فإذا بالمدونة المجانية واقع، وإذا بعبد الله يتحدث عنها ويشيد بها، فالحمد لله رب العالمين.