السبت، 16 مايو، 2009

الرقمي لا يعني صديق للبيئة

في الموضوع السابق عن الكتب الإلكترونية تحدثت كيف أن الكتاب الإلكتروني يمكنه أن يكون مفيداً من الناحية البيئية حيث يوفر الجهاز مئات أو آلاف الأوراق وبالتالي يوفر مئات الأشجار التي ستقطع لصناعة الورق، وهذا صحيح عموماً لكن وجب التنبيه هنا إلى أن شراء الأجهزة الإلكترونية على اختلاف خصائصها ومتابعة جديدها قد يكون تأثيره على البيئة أسوأ من قطع الأشجار لأن الأجهزة الإلكترونية تصبح نفايات تدفن أو ترسل إلى دول أخرى حيث يعاد تصنيعها لكن على حساب صحة الناس والأرض.

الاستهلاك غير الواعي بشكل عام ليس في مصلحتنا ولا مصلحة هذه الأرض، لذلك علينا أن ننتبه إلى أن البدائل الصالحة للبيئة ليست مفيدة إن كان كل ما فعلناه هو استبدال نوع من الاستهلاك بنوع آخر، بمعنى آخر لا تشتري الكثير ولا تشتري شيئاً لا تحتاجه.

9 تعليقات:

أمتون يقول...

أشكرك أخي عبد الله على هذا التنبيه...
في بنجلداش والهند وغيرها من دول أخرى، يحترف الفقراء مهنة إستجماع قطع الكمبيوتر الدقيقة كالدارات المدمجة والمكثفات وغيرها من بطاقات أم وشاشات ومحركات أقراص قديمة لتستعمل في بناء حواسيب جديدة، الخبراء بالصحة يقولون أن هذا خطر كبير على صحة من يعملون في هذا الميدان، زيادة على أن نفايات الأجهزة الرقمية مضرة بالأرض وما عليها :(

مكتوم يقول...

صحيح.

كذلك سيالات الكهرباء التي تتشربها الأجهزة الإلكترونية حول العالم ليست إلا نتاج حرق أطنان خيالية من النفط، فيبدو لي أنه لا فرار من حقيقة أننا نستفيد في حين يتضرر شيء آخر.

أزهار قلبي يقول...

يبدو ان النفايات الرقمية ان صح التعبير أخطر من قطع الاشجار.

عبدالله المهيري يقول...

أمتون: رأيت مقاطع فيديو عن إعادة تصنيع الإلكترونيات في الصين وإفريقيا، حقيقة شيء مؤلم أن ترى أطفالاً يستنشقون الغازات المضرة ويعملون في القذارة، هؤلاء حياتهم ستكون قصيرة نتيجة الأمراض التي تتسبب فيها هذه الإلكترونيات.

مكتوم: هناك مقولة جميلة يرددها البعض "الحلول الجديدة تعني مشاكل جديدة" وهذا واقع نراه كل يوم، الحلول الجديدة ليست مفيدة ما دمنا نستخدمها بنفس أسلوب التفكير القديم.

أزهار قلبي: لا يمكن أن أوافق أو لا أوافق على ما قلت، الأمر معقد ولا يمكن تبسيطه في جمل قصيرة، النفايات الإلكترونية مضرة بالبيئة إن لم تعالج بشكل صحيح، جزء من العلاج يكمن في تقليل شراء المنتجات الجديدة لمجرد أنها جديدة.

مدونة جميلة بالمناسبة، حفظتها لدي لأتصفحها في وقت لاحق.

بـو حـظـيـن يقول...

تنبيه مهم فعلاً لم أنتبه له

الإسم: بسام - ح يقول...

أعتقد أن الكهرباءالتي تستهلكها مراكز الداتا سنتر على سبيل المثال،
تشكل هي الاخرى تهديد للبيئة.

صفر واحد يقول...

أعتقد أن التشديد في هذا الموضوع ليس له فائده , لكن لا بد التوعية .

فادي يقول...

لا أظن من أنه يوجد خطر اكبر من قطع الأشجار والتي تمد الأرض بالأكسجين. قد تكون الالكترونيات ها اثر على البيئة ولكن ليس كقطع كائن حي مثل الشجرة.
لذا ارى أنها اخف الضررين.

عبدالله المهيري يقول...

بسام: هذا صحيح، نقطة أخرى مهمة هنا.

صفر واحد: ما الذي تعني بالتشديد ولماذا ليس له فائدة؟

فادي: معك أن قطع الأشجار مضر، من ناحية أخرى الإلكترونيات وحمى الاستهلاك ضررها كبير أيضاً، هناك من يقنع نفسه بأنه يحافظ على البيئة بشراء هذه الأجهزة وهو في الحقيقة يضر البيئة باستهلاكه المنتجات بغير حاجة سوى ملاحقة الجديد.

والأمر هنا ليس سهلاً، من المفترض ألا تقطع الأشجار، وفي نفس الوقت من المفترض ألا نشتري الأشياء بدون حاجة ملحة.