الأحد، 22 مارس، 2009

أفكار في بطاقات - 6

بطاقة أخرى بعنوان "برنامج: Spreadsheet 2000" ومحتوياتها:
جداول ممتدة مختلفة يمكن للمستخدم رؤية الفرق بين البيانات والعمليات، البرنامج يحوي أربع عناصر
  1. الجداول Grid
  2. العمليات الحسابية Operators
  3. رسوم بيانية
  4. نصوص
برمج باستخدام Prograph
هناك شيء في الجداول الممتدة يجعلها ممتعة بالنسبة لي، يمكنك أن تستخدمها لتضع أرقاماً مختلفة ثم تعرف النتيجة، تستطيع تنظيم شؤونك المالية، أو تضع أرقاماً لبحث علمي، وإن كنت تملك محلاً تجارياً صغيراً يمكنك تصميم نظام محاسبة بالكامل باستخدام الجداول، المهم أن تعرف كيف تفعل ذلك، وإن فعلت فأنت تمارس البرمجة.

برنامج SS2000 اكتشفته عندما كنت أبحث عن شيء آخر، وهو برنامج جداول ممتدة لكنه مختلف تماماً عن أي برنامج آخر من نفس الفئة، لا يمكنني شرح ذلك بدون عرض صورة.

من المؤسف أن البرنامج لم يعد أحد يطوره وليس برنامجاً حراً وحتى لغة البرمجة التي استخدمت لإنشاءه توقف تطويرها وهي أيضاً بدورها ليست من البرامج الحرة، لكن يمكنك معرفة كيفية عمل هذا البرنامج من خلال مقالة في مجلة MacTech، أو بالصفحة الخاصة للبرنامج في ويكيبيديا.

البرنامج يعمل بطريقة مختلفة، في البداية عليك أن تضع البيانات التي تريد في جداول، ثم تضع العمليات الحسابية التي تريد إجراءها في مربعات خاصة لذلك وتربطها بجداول البيانات، ثم تربط مساحة لعرض النتيجة بمربعات العمليات الحسابية، النتيجة قد تكون أرقاماً أو رسوماً بيانية، الفرق هنا بين هذا البرنامج والبرامج الأخرى أن كل نوع من البيانات أو العمليات يعرض بشكل منفصل في مساحة خاصة، بينما في البرامج الأخرى قد تحوي الخلية الواحدة على عملية حسابية ونتيجتها ... أفكر بالأمر الآن فلا أجد فارقاً كبيراً، لكن على أي حال مجرد وجود أسلوب مختلف في هذا البرنامج يجعله مميزاً.

النقطة الثانية هي لغة البرمجة التي استخدمت لإنشاء هذا البرنامج وهي Prograph، هذه لغة مميزة ومختلفة لأنها رسومية أو مرئية، بمعنى أنك تبرمج باستخدام الفأرة غالباً فترسم االعناصر وتكون العلاقات بينها وتحدد ما يفعله كل عنصر، لكن كما قلت اللغة توقف تطويرها وهناك شركة أخرى لديها منتج مماثل يعمل على نظام ماك 10 واسمه Marten.

برنامج SS2000 ولغة البرمجة Prograph فتحت باباً للتعرف أكثر على لغات البرمجة المرئية وهي كثيرة وأهدافها مختلفة.

0 تعليقات: