السبت، 20 سبتمبر 2008

فكرة: موقع "أين ذهب مالي؟!"

هل هناك موقع عربي يعلم الناس كيفية إدارة أموالهم؟ لا أقول استثمار فهناك مواقع الأسهم والعقارات وغيرها، لكن أقصد إدارة المال، كيف تنفق مالك؟ كيف تدخر جزء منه؟ كيف تصمم ميزانية شخصية؟ إلى آخر هذه النقاط المتعلقة بإدارة الأموال، موضوع مهم وموقع حول هذا الموضوع متخصص سيكون ناجحاً، وإن كان على شكل مدونة سيكون ذلك أفضل لتبسيط عملية المتابعة والنقاش.

إذا كنت تملك خبرة أو تجربة في هذا المجال فلم لا تقوم بإنشاء هذا الموقع؟

شخصياً لا أتذكر أن المدارس تعلم الطلاب أي شيء حول هذا الموضوع مع أنه موضوع مهم يتعلق مباشرة بحياتهم، كثير من الطلاب يعتمدون على الأسرة كمصدر للدخل لكن بعد المدرسة وعند دخول الجامعة تتغير الأمور وفي بعض الأحيان التغيير يكون مفاجئاً فيحتاج المرء إلى مدة لكي يعتاد على تحمل المسؤولية بنفسه والتفكير قبل إنفاق أي درهم.

لم أكن أبداً من الذين يستطيعون الادخار وهذا أمر بدأت أغيره عندما اكتشفت أن حساب الادخار الفقير الذي فتحته بدأ يؤتي نتائجه، وعندما أقول "نتائج" فلا يعني أنني أصبحت من أصحاب الآلاف والملايين، بل مبلغ بسيط أسعدني وذكرني أنني قادر على زيادة دخلي بمجرد الادخار، قمت ببعض الحسابات فوجدت أن ما أستطيع أن أدخره خلال شهر يمكنه أن يصبح مبلغاً كبيراً يكفي لتحقيق بعض ما أتمنى بعد عام.

تمنيت لو أنني تعلمت هذا الدرس قبل سنوات ... على أي حال، أتمنى رؤية مواقع عربية حول هذا الموضوع، إذا كان لديك نصيحة، مقترح، فكرة أو رابط حول الموضوع فلا تتردد في كتابته في تعليق سريع.

10 تعليقات:

ابوسعد - abosaed يقول...

فكره رائعة و جميلة أتمنى ظهور مثل هذه المواقع عوضاً عن المنتديات الفضائحية

بسام الجفري يقول...

أخي عبدالله...
هذا الموقع موجود فعلا بل وازيدك من الشعر بيت انه مدونه ايضا كما تمنيت...
وصاحب هذه المدونه صديقك بالفعل!!!
انسيت مدونة أخونا رؤوف شبايك؟!!
www.shabayek.com/blog
وهو يقدم فيه ماذكرته انت بالفعل وزياده وأنا أرى انه من افضل المواقع العربية على الاطلاق من حيث الكم الهائل من الفائده في التسويق والادخار وغيره...
تحياتي لك اخي عبدالله ولاخونا رؤوف...

Flash يقول...

أعاني من نفس المشكة التي كنت تعاني منها ..
أعتقد أن موقع كهذا ربما يكون مفيد جداً للكثير منا ..
حتى لو كان بصورة Blog ..

osamayy يقول...

أنا مثل غيري عانيت من هذه المشكلة بعد دخول الجامعة كان المصروف المقرر لعدد من الأشهر يصرف في شهر، فأنا لم اكن معتادا لمثل هذه الأمور، حتى عندما بدأت العمل كان الراتب يصرف أول بأول قبل نهاية الشهر، لكن بعد التجارب الطويلة بدأت بالتعلم وهذه بعض النصائح التي اطبقها:

1- حدد ماتريد شراءه قبل بداية الشهر
ورتب ميزانيتك، ايضا حدد المبلغ الذي تود توفيره، ربما تريد شراء أشياء بقيمة تفوق ميزانيتك لذلك حاول تأجيل بعض المشتروات إلى الشهر التالي وهكذا.

2- لا تحمل النقود معك بل ضعها في حسابك البنكي، ايضا لا تحمل بطاقات إئتمانية لآنها أسرع وسيلة لصرف النقود وإضافة ديون.

3- سجل مشتروات كل يوم بيومه، ثم حاسب نفسك، هل كل ماتم شراءه مطابق لما كنت تريد شراءه، وهل كان شراؤه ضروروي.

4- عندما تنوي الذهاب للتسوق حدد ماتريد شراءه ثم راجع ميزانيتك، إذا كانت هذه الأشياء غير ضرورية يفضل إضافتها على المشتروات المقترحة للشهر التالي، لا تحمل معك نقود أكثر من قيمة المشتروات التي تريد شراءها لأنك إن فعلت سوف تندهش بالعروض التسويقية والتخفيضات وبذلك سوف تشتري أشياء ربما تكون غير ضرورية وغير مخطط لها.

كنت استخدم برنامج الإكسل لعمل هذه الجداول والحسابات لكن الآن استخدم مستندات جوجل لأن بأمكاني الوصول إليها من أي مكان ومن خلال الموبايل.

كريم يقول...

عندي إقتراح .. هناك العديد من المدونات الأجنبية المتخصصة في هذا الموضوع .. لما لا نجرب ترجمة بعض مقالتها في مدونة متخصصة وتكون لأكثر من كتاب .. من ثم يفتح الباب للإجتهاد الشخصي .. هل من أراء؟

عابر سبيل يقول...

هنا تجد برنامجا أجنبيا لإدارة الميزانية ويصلح للإستخدام المنزلي
وهو مجاني ومفتوح المصدر
ويمكن تثبيته بعدة لغات منها العربية

http://sourceforge.net/projects/gfd

استخدامه في البداية قد يكون معقدا بعض الشئ لكنه مفيد جدا

أبو مصعب المصري يقول...

السلام عليكم
فكرة رائعة
أرسلت لحضرتك رسالة خاصة بموضوع مشابه
أرجو الرد

مكتوم يقول...

أتفق معك بضرورة وجودها ..

وأظن أنها سوف تلقى نجاحاً كبيراً ..

عبدالله المهيري يقول...

ابو سعد: أتمنى أن تتحقق أمنيتك.

بسام الجفري: الأخ شبايك يقدم المفيد ولا شك، شخصياً أعني موقعاً أكثر تخصصاً في إدارة الأموال الشخصية بحيث يكون الموضوع الأساسي اليومي.

فلاش: نعم سيكون مفيداً حتى لو كان بصورة "مدونة،" في الحقيقة المدونة هي الأسلوب الأنسب كما أرى.

أسامة: بارك الله فيك، نصائح جميلة وعملية، وقد بدأت شخصياً بتطبيقها ووجدت النتيجة واضحة خلال أيام قليلة.

كريم: نعم هناك العديد من المدونات الأجنبية، شخصياً ليس لدي الوقت الكافي للترجمة، لذلك أوجه اقتراحك لجميع من يستطيع تنفيذه، إن كنت أخي الكريم قادر وعازم على فعل شيء فابدأ واخبرني بما تعمل لأعلن عنه في المدونة لعل هناك من سيشاركك العمل.

عابر سبيل: أشكرك على رابط البرنامج، تبد واجهته معقدة بالفعل، شخصياً حاولت تجربة بعض البرامج لكن في النهاية استقررت على جدول في برنامج أوبن أوفيس يحقق لي ما أريد، كل ما أريده هو معرفة الدخل وما صرفته والمتبقي من المال، ربما في المستقبل عندما أجد عملاً وتزداد المسؤولية أضطر لاستخدام برنامج خاص.

أبو مصعب: أخي الكريم، لتعذرني إن لم يصلك رد خلال 3 أو 4 أيام، هذا قد يعني انني لن أرد على رسالتك، لدي ازدحام حقيقي في الأعمال ولذلك لا أرد إلا على الرسائل التي تتطلب رداً عاجلاً وتكون متعلقة بعملي أو بأموري الشخصية.

ربما من الأفضل أن تضع موضوعك في رد على هذا الموضوع وستجد الإجابة بإذن الله، أما البريد فمن الصعب ملاحقة كل الرسائل والرد عليها.

مكتوم: مع كل هذه الردود أرى أن هناك فرصة كبيرة لنجاح المدونة، أتفقك معك، هذه فرصة تنتظر من يستغلها بذكاء.

Womdah يقول...

عبدالله

أشكرك على التدوينة

كلامك عين الصواب

بس ممكن رابط الموقع الأجنبي اللي اتابعه اللي يعلمك وسائل الإدخار؟

و شكرا