الخميس، 24 يوليو، 2008

آي فون لكن ليس آي فون!

في الجزء الأول من سلسلة "نظام التشغيل الذي أتمناه" كتبت حول إدخال البيانات، ما أريده في نظام التشغيل أن يحوي وسيلة لإدخال البيانات بسرعة، لكن ماذا عن البيانات التي أجمعها عندما أكون بعيداً عن الحاسوب؟ يمكن هنا للهاتف أن يكون وسيلة لحفظ البيانات مؤقتاً، لكن مشكلة الهواتف اليوم أنها صعبة الاستخدام، واجهاتها ليست جيدة كفاية، وإدخال البيانات فيها صعب مع عدم وجود لوحة مفاتيح كاملة، وإذا وجدت هاتفاً بلوحة مفاتيح سيكون كبير الحجم أو الأزرار ستكون صغيرة جداً.

هاتف آي فون من أبل عالج كثيراً من هذه المشاكل، هذا الهاتف هو أفضل هاتف يمكن الحصول عليه اليوم في رأيي لكن مشكلته بالنسبة لي أن أبل تتحكم بكل صغيرة وكبيرة في الهاتف والبرامج، آي فون ليس منصة مفتوحة لتطوير البرامج، وأعني بذلك أن أبل هي التي توافق على البرامج التي تضاف لمتجر البرامج لديها.

هناك وسيلة لكسر حماية أبل وإضافة ما تريد من برامج لكن كسر الحماية قد يجعل الهاتف عديم النفع مع تحديثه أو قد يمنعك من تحديثه وقد يكون هذا مخالفاً لشروط الاستخدام الهواتف الأخرى أيضاً لا تخرج عن هذا الإطار، معظم الهواتف ليست منصات مفتوحة، بل معظمها مغلق ويصعب تطوير أي برامج لها وإن أردت تثبيت برنامج فلن يكون هذا سهلاً.

بعد تفكير قصير وجدت أن الهاتف الذي أريده هو آي فون لكن بنظام تشغيل حر وبرامج حرة، فهل يعرف أحدكم مثل هذا الهاتف؟ شخصياً أعرف أوبن موكو الذي يحوي شاشة تعمل باللمس ويمكن برمجته، لكن هل هناك هواتف أخرى؟

6 تعليقات:

ابوسعد - abosaed يقول...

لن أقول لك موجود لكن أنا أنتظر حالياً أجهزه قادمة من قوقل و نوكيا أما الاي فون فلا أعلم لماذا نكره مايكروسفت أكثر من أبل التي حتى أحتكرت الترقيات و جعلتها بنقود :(

طبعا نظام قوقل هو Android مبني على لينكس و مفتوح المصدر من الان

على عكس نوكيا التي سوف تجعله مفتوح المصدر بعد سنة أو سنتين و لكنها تمشي على خطه معينة لذا أنا أنتظر فلعلها تلبي رغباتك وخاصه Android لأني شاهدته تعامله مع الشاشة كان جميل جداً أبحث في يوتوب

عبدالله المهيري يقول...

أبو سعد: نظام غوغل سأنتظر حتى تظهر هواتفه، فهناك من يقول بأن منصة غوغل لن تكون مفتوحة بالقدر الذي يريده مستخدموا البرامج الحرة، فلننتظر، وعلينا أن ننتظر نوكيا أيضاً لنرى كيف سيكون أسلوب تعالمها مع البرامج الحرة.

أما "نكره" فهذه لا تشملني، أنا لا أكره أي شركة، ثم عند المقارنة بين مايكروسوفت وأبل عليك أن تتذكر دائماً أن أبل تنتج نظام تشغيلها لأجهزتها، بينما مايكروسوفت لا تفعل ذلك، هذا فرق كبير، مايكروسوفت احتكرت السوق وجعلت من نفسها عدواً للجميع بينما أبل لم تفعل، هذا فرق كبير.

hassanibraheem يقول...

تصحيح: أندرويد ليس مفتوح المصدر بعد، لكن جوجل أعلنت أنه سيكون مفتوح المصدر 100% ، لذا موقف جوجل مشابه لنوكيا مع فرق أن نوكيا أعطت موعدا للإطلاق.
أما ما هو موجود حاليا، فإذا استبعدت مصطلح "هاتف"، فيمكنك الانتقال لفئة Internet Tablets وبالتحديد تلك من نوكيا مثل N810 و N800 ، بنظام تشغيل نوكيا المبني على maemo المبني بدوره على لينكس.

Pinkota يقول...

أي فون يعجبني جدا،رغم احتكار ابل لبرامجه، شاهدت مؤخرا جوال رائع بمواصفات تفوق كل الجوالات من نفس الفئة .

http://www.htc.com/www/product.aspx?id=46278

http://www.letsgomobile.org/en/cellular/htc/

Pinkota يقول...

اعذرني ، الجهاز اللذي ارسلته مزود بنظام ويندوز وانا بصراحة لا اهتم للبرامج المفتوحة ، لكن مواصفاته اعجبتني جدا ، تفوق على باقي الجوالات من نفس الفئة ، سعره تقريبا 2500 ريال ، جوال رائع ،ذاكرة كبيرة ، لمس ، ماوس ، ستايلوس ، يشحن من خلال اليو اس بي ، لست بحاجة لتركيب الشاحن ، ذاكرة الرام عالية .
الانترنت سهلة التصفح من خلالة .

برنامج محادثة جوجل “Gtalk” متوفر الآن على الآيفون يقول...

مواصفات الهاتف الذي تريده موجودة في نظام جوجل القادم مفتوح المصدر للأجهزة النقالة Andoroid.....