الثلاثاء، 6 يناير، 2015

اقرأ ما تكره!

أتصارع مع كتاب حالياً، الكتاب ليس سيئاً لكنه بعيد تماماً عن نطاق اهتماماتي، سبق أن فعلت ذلك قبل سنوات، قرأت كتاب Eat, Pray, Love بعد أن سمعت عنه الكثير ورأيت كثيرين يكتبون عنه، وعندما يحدث ذلك لأي كتاب يجعلني هذا أبتعد عنه لسبب لا أفهمه، بعض الكتب المشهورة خيبت أملي في الماضي ولم أفهم سبب شهرتها والتسويق لها بهذا الشكل، وبعضها كتب سيئة حقاً مثل كتاب السر الذي تفرع وبدأت أرى منه نسخاً مختلفة لأغراض مختلفة وهو كتاب يستحق أن يرمى في سلة المهملات ... نعم! هو سيء لهذه الدرجة.

الآن أتصارع مع كتاب، وعندما أجبر نفسي على قراءة ما أكره فأنا أقرأه ببطء وهذا غباء! عندما تشرب دواء مراً فليس هناك أي حكمة من شربه ببطء فلم أتباطئ في قراءة هذا الكتاب؟ حقيقة الكتاب ليس سيئاً لكن في نفس الوقت لم أجد فيه ما يجعلني أبرر الوقت الذي أقضيه في قرائته، أقرأ وأحاول أن أجد ما يمكن أن أستفيد منه.

بين حين وآخر أتعمد شراء كتب لا تعجبني، كتب تصعب قرائتها أو تحوي ما أرفضه وأجبر نفسي على قرائتها، ربما أجد فيها شيئاً مختلفاً، ربما أغير رأيي حول شيء ما، ربما لا يحدث شيء لكن أجد فائدة في معلومة أو إشارة لكتاب آخر أم مؤلف لم أسمع به من قبل.

اقرأ ما تكره، اقرأ ما لا توافق عليه، أقرأ ما يتحدى أفكارك، إقرأ ما لا تفهم، عقلك بحاجة لشيء من التحدي.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.