الاثنين، 29 ديسمبر، 2014

نظرة على منصة التدوين Ghost

Ghost هو منصة تدوين جديدة وهو كذلك برنامج للتدوين تماماً مثل وورد بريس لكن بتصميم وأفكار مختلفة، بمعنى آخر يمكنك استخدام غوست في موقعك أو يمكنك استخدامه كخدمة مقابل اشتراك شهري، ما يهمني هنا غوست البرنامج وليس الخدمة.

أولاً إليك هذه الروابط:
ما يعجبني في هذا البرنامج أنه بسيط حقاً مقارنة ببرامج كثيرة وخصوصاً وورد بريس، مدونتي السابقة كانت تعتمد على وورد بريس وقد شاركت في تعريب قوالبه لكنه تحول من برنامج تدوين إلى منصة لإنشاء المواقع وإدارة محتوياتها بل ويمكنك استخدام وورد بريس لإنشاء متجر إلكتروني، وورد بريس يحوي كثيراً من الخصائص التي لا يحتاجها الفرد أو حتى المدونة الجماعية، لذلك ظهرت الحاجة لوجود منصات وبرامج تدوين أبسط وغوست من أفضلها.

مضى وقت طويل جداً منذ آخر مرة جربت فيها تثبيت برامج مثل هذه، وأشعر بأنني مبتدئ مرة أخرى، الخبرة الوحيدة التي أملكها نظرية وهي مفيدة لأنها تساعدني على فهم ما تعنيه أدلة التثبيت والاستخدام، يمكنني التعامل مع سطر الأوامر وفهم ما تقوله أدلة الاستخدام وبالتالي كان تركيب برنامج غوست بسيطاً، أولاً كان علي تنزيل وتثبيت node.js وهي منصة تطوير برامج كنت أنوي تثبيتها في بداية هذا العام، احتجت فقط ١٢ شهراً لفعل ذلك ... دقيقة صمت هنا ... ليس لدي تعليق آخر!

على أي حال، بعد ذلك تثبيت غوست كان سهلاً وتشغيله بسيطاً وإعداد أول مدونة لا يحتاج سوى دقيقة، لوحة التحكم تعطيك صورة عن بساطة البرنامج:


 هذا ما تراه عند دخولك إلى لوحة التحكم، شريط علوي لتصفح لوحة التحكم، الصفحة مقسمة إلى قسمين، الأيسر يحوي قائمة مواضيع، والأيمن ترى فيه الموضوع الذي تختاره، يمكنك أن تضغط على زر "Edit" لتحرير الموضوع، المواضيع في القائمة اليسرى ليست بالضرورة منشورة في المدونة، بمعنى يمكنك كتابة مجموعة مواضيع ثم تنشرها لاحقاً من خلال هذه الصفحة.


هذه صفحة تحرير الموضوع، مقسمة إلى نصفين متساويين، الأيسر تكتب فيه الموضوع بلغة مارك داون (Markdown)، والأيمن ترى فيه الموضوع كما سيراه الزائر لاحقاً، سترى الموضوع في القسم الأيمن وأنت تكتبه بالتالي يمكنك تصحيح أي خطأ فور ظهوره.


في يمين أسفل صفحة تحرير الموضوع هناك زر لحفظ أو حذف الموضوع أو نشره، وإذا ضغطت على الإيقونة الرمادية يسار الزر سترى عموداً جانبياً يظهر وفيه خيارات مختلفة.


اضغط على الصورة لتراها مكبرة، الخيارات المتوفرة بسيطة، إضافة صورة لموضوع، تحديد اسم لرابط الموضوع، تاريخ الموضوع، وكاتب الموضوع، وإذا ضغطت على Meta Data ستظهر خيارات أخرى لإضافة معلومات لمحركات البحث:





صفحة الإعدادات بسيطة:


هذه هي معظم الإعدادات، قسم users أو Labs لا يحويان الكثير، قسم About يحوي معلومات عن مطوري البرنامج.

هذا هو برنامج غوست، يحتاج لتعريب، وهناك من عرب القالب الأساسي للبرنامج، بقي البرنامج نفسه وإنشاء قسم عربي من الموقع أو إنشاء موقع عربي يوفر دعماً للبرنامج كما هو متوفر لبرنامج وورد بريس، وشكراً للأخ محمد الحمدان الذي دلني على القالب المعرب.

غوست مصمم في الأساس لمستخدم واحد، معظم المدونات يكتب فيها شخص واحد وبالتالي خصائص كثيرة في منصات التدوين مثل بلوغر وورد بريس لا يستخدمها أو يحتاجها معظم الناس، كذلك غوست يحذف الكثير من نقاط المقاومة بين صاحب المدونة وكتابة المواضيع، ليس هناك خصائص كثيرة، ليس هناك تعقيد في الواجهة، كل شيء في الواجهة مصمم لكي يقود صاحب المدونة إلى كتابة المواضيع.

لا زلت بحاجة إلى تجربة البرنامج أكثر لكي أتأكد أنها منصة مناسبة لي، وفي الغالب هي مناسبة لأنني حتى الآن لا أجد مشكلة فيها، وأنا بحاجة لتعلم استخدام Github لكي أشارك في التعريب ولاحقاً ربما المشاركة في التطوير.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.