الاثنين، 8 أبريل، 2013

عد للبداية: ما الواجب معرفته عن الشبكة؟

اجتمعت أفكار مختلفة في وقت واحد لأرى أننا فعلاً بحاجة لتعلم وتعليم ثقافة الشبكة، بين حين وآخر أراجع إحصائيات زوار مدوناتي وأجد أن كثيراً منهم يصل للمدونة بحثاً عن شيء ولن يجدوه لمعرفتي أن ما يريدونه غير متوفر في المدونة ومن ناحية أخرى طريقة بحثهم تحتاج لتحسين لكي يحصلوا على نتائج أفضل وبعضهم يحتاج لتحسين مستوى كتابته وأضف لذلك مشكلتان، ضعف المحتوى العربي وانتشار المنتديات.

مثلاً أحدهم كان يبحث عن "ما فائدة البقاله" ولكي يحصل على نتائج أفضل عليه أن يبحث باستخدام كلمة فوائد أو فائدة ويحذف كلمة "ما" لأنها لا تفيده، كثير من الناس يصلون لمدونتي بطرح أسئلة على غوغل، فبدلاً من البحث عن "فوائد الشاي" سيبحثون بسؤال "ما هي فوائد الشاي؟" وبعضهم سيكتب كلمات البحث بالعامية فإن كان مصرياً كتب بالعامية المصرية، وإن كان إماراتياً كتب بلهجتها وهكذا كل شخص من بلد يبحث بلهجة أهل بلده بدلاً من الفصحى.

بعد ذلك يأتي المحتوى، أحدهم بحث عن "كيفية توظيف المهملات" وواضح أن ما يريده الباحث هو أفكار عن استغلال المهملات لصنع أشياء مفيدة أو لإعادة تصنيعها لمواد أولية يمكن الاستفادة منها لكن مدونتي تحوي جملاً متفرقة في مواضيع مختلفة عن إعادة تدوير المهملات وهي بالتأكيد لا تكفي الباحث والحديث عن المحتوى العربي أصبح مكرراً أكثر من اللازم.

 إن كان هناك محتوى عربي فهناك صعوبة للوصول له لأسباب مختلفة وإن لم يكن فهناك صعوبة في إنتاجه لأسباب مختلفة، ومن ناحية الزوار أو الباحثين أو المتصفحين فهناك حاجة ملحة لأن يتعلم كثير منهم ثقافة الشبكة وأسميها ثقافة لأنني لا أعرف تسمية أفضل وقد سبق أن طرحت موضوعاً حول ذلك شارك في كتابته بعض زوار المدونة، الموضوع هو: هذا ما ستقولونه للمبتدئين.

ثقافة الشبكة تبدأ من أمور صغيرة مثل فهم الفرق بين الإنترنت والويب، تعلم كيفية البحث عن أي نوع من المحتوى، تعلم كيفية استخدام خدمات ومواقع مختلفة للوصول للمحتويات، استخدام الشبكة للتعلم الذاتي، تعلم استخدام المتصفحات وبرامج البريد والتعامل مع البريد وخدمات مثل تويتر والمنتديات، تعلم حفظ الروابط وتنظيمها وقراءة المقالات وتلخيصها، المساهمة في المحتوى بطرق مختلفة.

أجد أن هناك حاجة لتعلم وتعليم كل هذا وأكثر، قد تكون هناك مقالات وكتب تغطي بعض الجوانب لكنني أرى حاجة لوجود دورات يتلقي فيها المعلم والمتعلم في مكان واحد، نشر المقالات والكتب لا يكفي، لا بد من وجود دروس الفيديو والدورات التي تحتاج لحضور المتعلم، دورات تنظمها المؤسسات على اختلافها.

ربما علي أن أعد دورة بدلاً من الكتابة عن المشكلة.

2 تعليقات:

abueyas يقول...

أحياناً استفيد من جُمل البحث في مدونتي بكتابة تدوينات تتناول تلك المواضيع التي يبحث عنها الزوار. مثلاً مرة وجدت هذه الجملة في البحث "ماهو القاسم المشترك بين توزيعات لينكس" فكتبت موضوعا بنفس العنوان.

عبدالله المهيري يقول...

@أبو إياس: فكرة طيبة، لم أفكر بها، أحياناً أفكر بجمع جمل البحث وأشارك بها الزوار لكنني أخشى أن يستغلها أحدهم ليضع محتويات ضعيفة ليجذب الزوار فقط.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.