الأحد، 14 أبريل 2013

لا إعلانات في مدونتي ومواضيع أخرى

موضوع منوع، لأن بعض الاشياء لا مكان لها سوى في مثل هذا الموضوع.

(1)
سبق أن كتبت عن تصميم المنتديات وكيف أنه يعاني من مشاكل عدة ومنها أن التصميم التقليدي المعتاد للمنتديات لم يتغير كثيراً منذ بدايات ظهور المنتديات وأرى في ذلك مشكلة لأن هناك بالتأكيد تصاميم أفضل وعملية أكثر، لا يعقل أن تظهر مواقع خدمات كثيرة ومختلفة ثم لا تحاول المنتديات أن تأخذ منها أفكاراً مناسبة وتغير التصميم وطريقة عمل المنتديات.

وجدت منتدى جديد يستخدم أفكاراً مختلفة للتصميم وهذا أضيفه إلى فانيليا البرنامج الذي يعجبني حقاً، Discourse يحاول أن يركز على الحوار أكثر فمثلاً المواضيع الطويلة لا تقسم إلى صفحات بل تظهر في صفحة واحدة، إذا ذكر شخص ما اسم عضو في أحد المواضيع سيجد هذا العضو تنبيها بذلك تماماً كما يحدث في تويتر وسيجد تنبيهات عند الرد على مواضيعه، إن كان هناك موضوع طويل وتوقف العضو عن قرائته عند نقطة ما يمكن له أن يعود لهذه النقطة لاحقاً عند زيارة الموضوع مرة أخرى بدلاً من إعادة تصفحه منذ البداية.

هذه بعض الخصائص المذكورة في الموقع، يعجبني في البرنامج أنه يحاول أن يكون مختلفاً ويقدم حلولاً لمشاكل عدة.

(2)
روابط وعدت بوضعها في مدونتي .. وبعضها لم أعد أي أحد بأنني سأضعها:
(3)
تصلني رسائل بين حين وآخر تطلب مني أن أضع إعلانات مقابل مبلغ مالي، أحياناً أتجاهل هذه الرسائل وأحياناً أرد وردي دائماً لا يختلف، لا أضع أي إعلانات في مدونتي، سبق أن جربت وضع إعلانات غوغل في مدونة سردال كتجربة شهرية لكنني أوقفتها بعد ذلك ولن أنكر أن وصول "شيك" بمبلغ لا بأس به كان دافعاً للاستمرار في وضع إعلانات غوغل لكن لدي حساسية من الإعلانات فلماذا أضع شيئاً في موقعي لا أقبله؟

نقطة ثانية، المدونة هي مكان لتكوين علاقة بين الكاتب والقارئ، طرفان يتبادلان الآراء على أساس من الثقة، عندما يدخل طرف ثالث تصبح العلاقة مشوشة هنا، هل مالك المدونة يريد أن يكتب وينقل أفكاره أم يريد أن يربح من زيارات القراء؟ وإذا وضع الإعلانات فهل هو نفس الشخص الذي وثق به الزوار سابقاً أم أن دافع الربح غيره؟

الإعلان يختلف عن الإنتاج، لو أن صاحب المدونة أنجز كتابة كتاب إلكتروني وعرضه للبيع فهذا أمر مختلف عن الإعلان، المنتج الذي صنعه صاحب المدونة يبقى في إطار العلاقة بينه وبين الزائر وفي الحقيقة هو الأسلوب الأفضل لبناء علاقة طويلة ومفيدة للطرفين أكثر من الإعلانات.

من يملك موقعاً أو مدونة يمكنه أن يصنع منتجات عديدة يرغب في شرائها زوار الموقع، والأمثلة أكثر من أن تحصى في هذا الموضوع الصغير، فهل أخصص موضوعاً لهذه الأمثلة؟

(4)
سامسونج أعلنت مؤخراً عن هاتفين بأحجام تقترب كثيراً من الحواسيب اللوحية وبالمناسبة بعض حواسيبها اللوحية يمكنها أن تعمل كهواتف، رأيت هذه "التغريدة" في تويتر:
  أجهزة أندرويد من سامسونج سواء كانت هواتف أوحواسيب لوحية تأتي بقياسات يصل عددها إلى 27 حسب التغريدة لكنه نسي قياساً واحداً وبالتالي يصل عددها إلى 28، استنتاجي من هذا الجنون هو: إما أن سامسونج لا تعرف ما الذي تريده أو كيف تعالج تعقيد الاختيارات وبالتالي تجرب كل شيء وترمي بالتعقيد إلى الزبائن، أو أنها تتعمد فعل ذلك لإغراق السوق.

هذه القياسات الكثيرة - وسامسونج ليست الوحيدة هنا - تزيد صعوبة تطوير التطبيقات لآندرويد إن كان المطور حريصاً على أن يظهر التطبيق بشكل جيد في كل القياسات المتوفرة، ومن ناحية أخرى الزبائن يجدون الخيارات الكثيرة تعقيداً عليهم التعامل معه وشخصياً أجد أن أفضل حل للتعامل مع هذا التعقيد هو أن تتجاهله كلياً كأنه غير موجود وترفض هذا السخف من سامسونج أو من غيرها، هناك حد لعدد الخيارات التي يمكن توفيرها ومن الواضح أن سامسونج لا تعرف أو لا تريد أن تضع حداً لسخافة عدد الخيارات التي توفرها.

لا شك لدي أن سامسونج تعمل الآن على صنع هواتف وحواسيب لوحية لسد فراغات في القياسات المختلفة، وسنرى قريباً "هاتف" بشاشة 7 إنش وسيكون هناك من يدافع عن سامسونج كأنه يدافع عن ناديه المفضل ويذكرنا بأن هناك جيوب يمكنها ضم  هذا الهاتف العملاق.

لن أنكر أنني معجب مثلاً بفكرة القلم الذي يأتي مع بعض أجهزة سامسونج لكنهم يبالغون، جنون استهلاكي، جنون تسويقي، وأتمنى ألا يتجرأ أحدهم ليسمي هذا كله تطوراً وتقدماً بل هو جنون.

6 تعليقات:

محمد واعمر مصطفاوي يقول...

"" من يملك موقعاً أو مدونة يمكنه أن يصنع منتجات عديدة يرغب في شرائها زوار الموقع، والأمثلة أكثر من أن تحصى في هذا الموضوع الصغير، فهل أخصص موضوعاً لهذه الأمثلة؟""
لما لا ؟ صحيح اننا نعرف عما يمكن تسويقه لكن كل تلك المعرفة مرتبطة ببيئة مختلفة عنا
اتمنى لو تعطينا اقتراحات تناسب المواقع العربية و الزوار العرب

Macmini يقول...

لا اجد تعارض بين الكتابة و تكوين علاقة مع الزوار وبين الربح لأنك تبذل مجهود وتستحق أن تكافئ عليه ثم لماذا لا تنظر لمجهودك انه عبارة عن إنتاج ووجود طرف ثالث يستفيد ويفيد شئ جيد للجميع
فالمحتوى الجيد هو الذي يربط بين الكاتب والزائرين و ليست الدعاية
نحن نستطيع ان نتجاوب مع ماتطرح من افكار لكن لا نستطيع أن نكافئك ماليا ولا يجب أن ينظر للمال كشي سلبي فقط لماذا لا يكون المال دافع للمزيد
من العطاء مكافئة للاستمرار ولعمل المزيد المال عصب الحياة وتستطيع أن تختار ما يناسبك من الدعاية ولا اعتقد أن تجربة أساليب أخرى كالمنتجات شئ مضمون
دمت بود

عبدالله المهيري يقول...

@محمد واعمر: هناك احتمال بأن كل شيء سأقترحه سيعتبره شخص ما غير مناسب للمواقع العربية وهناك اختلاف بين واقع دولنا العربية ولذلك يصعب أن أعرف ما الذي يناسبك أو يناسب فلاناً من الناس، ما أقترحه هو أن تخبرني عن أمثلة لأشياء لا تناسب المواقع العربية والزوار العرب، وأشياء تناسبهم، لكي أفهم ما الذي تعنيه بذلك.

@Macmini: ليس لدي اعتراض على الربح كما هو واضح مما كتبت في الموضوع، ما أقوله هو ما أختاره لنفسي وليس شيئاً أفرضه أو أريد أن أفرضه على الآخرين، الإعلانات بالنسبة لي تعني خيانة ثقة الناس، هذا ما أشعر به وهذا ما أنفذه في مدوناتي، هناك مدونات أزورها وفيها إعلانات ولا أجد في ذلك مشكلة، مرة أخرى: هذا ما أختاره لنفسي فقط.

بخصوص المنتجات، لم هي غير مضمونة؟ وهل الإعلانات مضمونة؟

abueyas يقول...

لدي نفس الحاجز من اﻹعلانات واعتبرها تلويث لمحتوى المدونة، خصوصاً أنه عندما تطلق العنان للشركة المُعلنة تقوم بوضع إعلانات غير لائقة أحياناً.
واستفيد من المدونة بإعلانات تخصني وتخص العمل الذي أعمل فيه والبرامج التي أسوقها.
والنتيجة كانت أفضل من وضع اﻹعلان في الفيسبوك مثلاً، حيث أن التدوينات متاحة لمحركات البحث أكثر من إعلانات الفيسبوك المحدودة.
المشكلة أني اكتشف مؤخراً أن موقع wordpress احياناً يضع إعلانات في المدونات المجانية، لكن ليس دائماً.

admin يقول...

السلام عليكم كيف حالك اخي عبد الله
مارايك في الربح عبر الانترنت من خلال انشاء مواقع متخصص وربح عبر الاعلانات مقابل ما تقدمه من خدمات وانت لك خبرة كبير في المجال. هده بعض الامثلة
http://domainshane.com/ هدا شخص له خبرة في شراء الدومينات
http://www.labnol.org/ خبرة في الانترنت عموما
http://www.dailyblogtips.com/ خبرة في التدوين
http://storyofmylifetheblog.blogspot.com/ Story of My Life
http://99u.com/
http://www.highexistence.com/
وانت تعرف اكثر مني فلماذا لا تجرب.

عبدالله المهيري يقول...

@أبو إياس: الاعتماد على استضافة مجانية للمدونات يعني تحكماً أقل بمحتويات المدونة، كنت في الماضي أضع ثقتي في خدمات مثل وورد بريس أو غوغل لكن مع مرور الزمن أصبحت أفقد ثقتي بهم وخصوصاً غوغل، لتحكم كامل بمدونتك لا بد من استضافة خاصة.

@admin: الربح لا يعني الإعلانات، تقديم خدمات ومنتجات أمر لا بأس به، اعتراضي فقط على الإعلانات التي يضعها طرف ثالث مثل غوغل مثلاً.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.