الخميس، 8 مارس 2012

كتاب وفيديو: المحاضرة الأخيرة

في بعض الجامعات لديهم فكرة أن يقدم المحاضر محاضرته الأخيرة قبل توقفه عن العمل في الجامعة أو قبل تقاعده وفي المحاضرة يتحدث عن خلاصة تجربته وعلمه، في حالة راندي باوش كانت محاضرته الأخيرة هي بالفعل الأخيرة قبل موته فقد أصيب بسرطان مميت وطبيبه أخبره أنه سيموت خلال أشهر، ألقى محاضرته الأخيرة وكتب كتابه الذي سماه The Last Lecture أو المحاضرة الأخيرة ومات الرجل بعد أشهر من محاضرته.

أردت تلخيص الكتاب والمحاضرة لكن كلما قرأت مزيداً من صفحات الكتاب وجدت أن تلخيصه لن يعطيه حقه، هناك دروس للحياة يمكن لأي شخص أن يتعلمها من الكتاب والمحاضرة لكن ليس في هذه الدروس شيء يميزها فنحن نعرفها وسمعنا عنها وقرأناها، المميز في الكتاب والمحاضرة هو راندي نفسه وهو لا يمكن ترجمته بل عليك أن تقراه وتشاهده وأعتذر لمن لا يتقن الإنجليزية، هذه فرصة لكي أذكرك بأن هناك أموراً كثيرة تستحق أن تتعلم الإنجليزية من أجلها ومنها هذه المحاضرة والكتاب.

اقرأ: The Last Lecture

شاهد:
 

2 تعليقات:

Eye Code يقول...

يا إلهي... خرجت من هذه المحاضرة كالمولود... هذا الرجل يعي تماما كيف يعيش سعيدا وكيف يموت راضيا... لقد استمتع بحياته، فقمات راضيا...

Siraj Allaf يقول...

لطالما ألهمتني هذه المحاضرة .. ولطالما وقفت احتراما لهذا الرجل .. عندما شاهدت هذه المحاضرة كان الدكتور راندي باوش لا يزال حيا .. كنت أتمنى أن يهديه الله للإسلام من شدة إعجابي به ..
للعلم المحاضرة متوفرة باللغة العربية ككتاب

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.