الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2011

الرحلة الثالثة - 3

في هذا الموضوع سأكتفي بالصور على أن أكمل الكتابة في الموضوع التالي.

صباح بارد
في اليوم التالي وبعد صلاة الفجر جلسنا خارج منزل المزرعة نشرب الشاي ونأكل رقائق الموز المقلية مع البهارات والفلفل الأسود، من ألذ وأشهى ما أكلته هناك، على اليمين مالك المزرعة عبد المجيد، في المنتصف ابن داوود وقد سرق كوب أبيه.
compost
رأيت في المزرعة مجموعة من الحاويات تحوي كما يبدو القش وبعض المخلفات، قبل أن يخبروني ماهية هذه الحاويات قلت لهم "كومبوست؟" وبالفعل هذا هو الكومبوست أو السماد العضوي، من أفضل أنواع السماد إن لم يكن أفضلها على الإطلاق ويمكن تصنيعه بمخلفات المطبخ أو الأشجار وحتى مخلفات الناس!
مرحبا!
ألقينا تحية الصباح على الجماعة في الصورة، الحليب الذي نشربه يأتي طازجاً وهذا هو المصدر.
طريق في المزرعة
ممر في المزرعة
أزهار، الأزهار من أبسط ما يمكن تصويره وكلها في رأي تستحق التصوير
هل تعرف ما هذه النبتة؟
انظر فقط لأوراق هذه النبتة، لا أدري ما اسمها، فقط شدني شكل أوراقها
مالك المزرعة في حديث مع داوود حول إدارة المزرعة
Manilkara zapota
مزرعة للتيشكو كما ترون في الصورة وقد رأينا الكثير منه، يصنعون الهنود منه حلوى لذيذة، المزرعة أيضاً تحوي المانجو لكن موسمه انتهى.
jog fall
شلالات Jog، مشهورة في الهند لكننا أتيناها بعد موسم المطر، في عز موسم المطر تكون تغطي المياه معظم مساحة الوادي
jog fall
الجانب الآخر من الوادي، في الأسفل كان هناك أناس يسبحون
بعد الجولة الصباحية في المزرعة وزيارة الشلالات عدنا للمزرعة لتناول الغداء ثم الاستعداد للعودة، مالك المزرعة لم يترك مساحة في السيارة إلا ووضع فيها ما أمكن من منتجات المزرعة كهدية لداوود، طريق العودة كان طويلاً ومن التعب كنت أنام في السيارة لساعات طويلة وهذا ليس سهلاً في سيارة تترنح يميناً وشمالاً لكنه الحل الوحيد لتحمل الطريق.

حل الظلام علينا ونحن ما زلنا في الطريق وما زال أمامنا مسافة طويلة ولم أعد أقدر على النوم، كانت إضاءة السيارات التي تسير في الطريق الآخر قوية ويصعب تجنبها وهذه الإضاءة لوحدها كانت سبب الصداع والشعور بالدوار، تذكرت البحر وكيف أنه متعب بدوره لكن البحر مقارنة مع هذه الشوارع أرحم بكثير، لم تبقى سوى مسافة قصيرة إلى بيت داوود لكنني طلبت منهم إيقاف السيارة لأنني أكاد - وعذراً على اللفظ - أتقيأ، أخذت عبوة ماء وانتظرت لدقائق ما كنت أريده ولا أريده في نفس الوقت، لم يأتي! سرنا مسافة ولم يبقى بيننا وبين بيت داوود سوى 4 كيلومترات، طلبت منهم التوقف مرة أخرى وهذه المرة حدث ما لم أرغب به وذكرني هذا بالبحر مرة أخرى.

اليوم التالي سيكون يوم راحة ولم نفعل فيه الكثير، أما اليوم الذي يليه سيكون رحلة إلى تشيكماغلور لافتتاح مسجد، التفاصيل في موضوع لاحق.

8 تعليقات:

جسري يقول...

هذا الوادي غاية في الروعة! ما شاء الله.

ألا يوجد صورة لك سيد عبدالله في مكان ما في الهند؟ كل الصور هي لداوود وابنه :)

بسام حكار يقول...

فاكهة التيشكو، هذه أول مرة أسمع بها، حتى أنني لا اتذكر انني رأيتها من قبل ،سواء معلقة على غصن في شجرة في بستان أو موضوعة في صندوق معروضة للبيع في أي محل خضار وفواكه.

Mohamed Amarochan يقول...

بالنسبة للنبتة التي لم تعرف اسمها فهي الهياسينث المائي Water hyacinth، الإسم الشائع. (علميا هي لا تندرج تحت جنس Hyacinth الذي هو نبات آخر ذو إزهار مشابه، بل Eichhornia، تسمى في مصر بورد النيل)
النبتة في الصورة لم تحصل على كمية ماء وتغذية كافيتين لذلك شكلها مختلف قليلا عما ستجده في النت إن بحثت عنها.

عبدالله المهيري يقول...

@جسري: لدي صور في حسابي على فليكر.

@بسام حكار: لعل لها اسماً مختلفاً لديكم، تشبه الكيوي لكنها مستديرة ولونها بني فاتح من الداخل ولها مذاق حلو.

@محمد: شكراً شكراً شكراً :-) ليس لدي أدنى معرفة بالنباتات والزهور وأنتظر من يعطيني طرف خيط لأتعلم أكثر.

بسام حكار يقول...

لونها يشبه لون قشرةالكيوي، لكن الكيوي أصغر حجما ،فهذه الفاكهة تبدو كبيرة الحجم في الصورة

Mohamed Amarochan يقول...

عبد الله، لا تنتظر طرف خيط من أحد، الطرف هناك في بيتك!
أذكر نشرك ذات يوم لصورة شرفة في بيتك، تلك هي البداية: بعض الأصص + تربة + بذور نباتات من المطبخ كالطماطم، الفلفل، الخيار، الأعشاب وهلم جرّا، وها انت قد دخلت هذا العالم :)
ليس أمرا صعبا، صدّقني :)

غير معرف يقول...

شكرا لك يا أخ عبد الله .. انت بارع في كتابة أدب الرحلات .. الله لا يحرمنا منك ومن الأستاذ محمد المغربي أيضا لأني من متابعيه .. ما شاء الله عليكم ..
أتابعك من خمس سنوات تقريبا وتنتقل مدوناتك من مفضلة إلى مفضلة في كمبيوتراتي .. لا أعرف كيف أشكرك

L.G. يقول...

السلام عليكم
رجعت مرة أخرى لمدونتكم الجميلة لأقرأ عن الهند ام العجايب ولأدعوكم لمشاركتنا في حملة إحياء عالم التدوين حيث أني لم أستطع أن أستدل عليكم على الفيس بوك رابط الحملة https://www.facebook.com/events/221604994588943/
ومرحب بأي شخص يحب عالم التدوين
فيما يخص النبات اعتقد كما قال صاحب التعليق السابق هو شبيه جدا بورد النيل في مصر ولكنه عندنا له أزهار ..... الصورة تغني بالفعل عن 1000 كلمة . رزقنا الله زيارة الهند أم العجايب :)) سبحان الله في السفر 7 فوائد ..
تحياتي