الخميس، 22 سبتمبر، 2011

بطارية

قرأت خبراً عن هاتف فيليبس يعمل لساعات طويلة، شهر ونصف بالتحديد أو 14 ساعة من الاتصالات، ويمكنه أن يجمع بين شريحتي هاتف ويعمل بشاشة لمس وهناك خصائص مختلفة كالبلوتوث والكاميرا وغير ذلك، ما يهمني هنا هو عمر البطارية، الهواتف الذكية اليوم أكثرها لا يمكنه العيش بدون شحن بطارية يومياً أو كل يومين وإن كان المستخدم يستعمل هاتفه بشكل مكثف قد يحتاج الهاتف للشحن مرتين يومياً، قارن هذا بالهواتف الغبية - لا أعرف تسمية أفضل - أو الهواتف غير ذكية والتي يمكن أن تعمل لأيام وإن كان المستخدم لا يستعملها كثيراً يمكنها أن تعيش لأسابيع أو حتى شهر.

عمر البطارية خاصية مهمة للملايين حول العالم، تكلفة شحن البطارية ليست رخيصة لامرأة في إفريقيا أو آسيا، من المهم أن يعيش الهاتف طويلاً بعد شحن بطاريته كي لا يكلف المستخدم نفسه تكلفة إضافية، ثم هناك نقطة أن يكون الهاتف نقالاً حقاً، لا فائدة من الهاتف إن اضطر المستخدم لربطه بمنفذ كهرباء بشكل متكرر، عندما يعيش الهاتف لأيام أو أسابيع ينسى المستخدم هم شحنه ويستخدمه كما يفترض بالهاتف أن يستخدم.

هناك حلول لتقليل استهلاك الطاقة في الهواتف، كأن تضع الهاتف في وضعية حفظ الطاقة، كذلك أن تلغي استخدام التقنيات التي لا تستخدمها مثل بلوتوث أو واي فاي، وإن كنت من مستخدمي أندرويد فهناك برنامج يساعدك على توفير الطاقة.


لكن كل هذا لا يكفي، لا بد من البحث عن حلول توفر الطاقة أكثر، جامعة متشغن توصلت لطريقة تحفظ ما يقرب من 50% من طاقة الهاتف ويمكن تطبيقها على ما يقرب من 90% من الهواتف المتوفرة اليوم، أتمنى أن يصبح هذا البحث مطبقاً بأسرع وقت، هناك شركات بدأت تضيف خلايا شمسية لشحن الهاتف من خلال الطاقة الشمسية، ويمكنك أن تشحن الهاتف بالطاقة الشمسية إن أردت، في أسواقنا العديد من المنتجات التي تساعدك على ذلك.

هل تهتم بعمر البطارية أم أنه أمر ثانوي؟ شخصياً أعتبره خاصية أساسية في أي هاتف، بغض النظر عن الخصائص الأخرى، إن لم يكن الهاتف يستطيع البقاء طويلاً بدون شحن فلن أشتريه.

6 تعليقات:

: بسام حكار يقول...

عندما تكون مسافر ستحتاج الى استخدام كاميرا الهاتف، هذا ما جعلني في احدى المرات استعين ببطارتين واحدة أستعملها و واحدة تبقى احتياط، عمر البطارية مهم كثيرا وهو احد المعايير التي يجب أن نراعيها عند إشتراء هاتف جديد.

سفيان الدوغان يقول...

بالنسبة لي عمر البطارية مهم جدا لأن الهواتف الذكية الآن غبية جدا من ناحية البطارية ما إن تبدأ باستخدامها لفترة متواصلة حتى تحتاج للشحن يا ليت الشركات تتجه لتطوير البطاريات في هذه الفترة

هناك سؤال تحدثت أخ عبد الله عن هاتف ذكي يعمل قرابة شهر ما هو هذا الهاتف ؟

Nawaf يقول...

عمر البطارية مهم جداً لكن عندما قررت شراء هاتف (ذكي!) لم أجد فرق بينها في هذه الخاصية لذلك أزلتها من المقارنات .. فلا فرق بين 10 ساعات و10 ساعات ونصف :-)

tika يقول...

بالنسبة لي شحن البطارية امر مقلق اد احرص احيانا على التقليل من كثافة استخدام الهاتف حتى لا اسمع رنة الهاتف يحتاج الى شحن.
كما اني دائما اتسائل عن الطاقة الحرة او المجانية و علاقتها بشحن الهاتف او اي شيء اخر.
فلما لا تتبنى الشركات الابتكارات التي تستغل طاقةالبديلة كالشمس...و طاقة الانسان نفسه في شاحن الهاتف اثناء ممارسته الرياضة او التسوق او قيادة الدراجة الهوائية فهو يهدر طاقة اليس من الاولى استغلالها... ف youtube مليئ بهذا النوع من الابتكارات الضائعة.
فهل الربح التجاري اهم من الحفاظ على البيئة بتوفير مصدر طاقي نظيف.

سررت بالتعليق على الموضوع اخي عبد الله فهذا اول تعليق لي

عبدالله المهيري يقول...

@بسام حكار: من تجربتي مع هاتف Nokia N86 8MP أجد أن الهواتف بكاميرات جيدة يمكنها العيش لساعات طويلة في حال لم تستخدمها إلا لالتقاط الصور وللاتصالات الهاتفية، أجد فكرة البطارية الاحتياطية مفيدة فعلاً.

@سفيان الدوغان: الرابط الأول في الموضوع سيقودك لهذا الهاتف.

@Nawaf: نعم إن كان الفرق نصف ساعة، أتحدث عن فروق أكبر :-)

@tika: نوكيا وبعض الشركات الأخرى تحسن من أداء البطارية مع كل جيل من الهواتف، الأفكار التي ذكرتها للأسف لا تطبق بشكل واسع، نوكيا مثلاً لديها شاحن بطارية يعتمد على طاقة الدراجات الهوائية، من يعرفه؟ هل سوقوه كفاية؟ لا أدري ما الذي يمنع الشركات من تطبيق كثير من الابتكارات حول الطاقة وحفظها، الأرباح ليست السبب الوحيد لأن هذه الشركات يمكنها أن تطبق الأفكار وتربح.

وحياك الله tika :-)

غير معرف يقول...

هاتف نوكيا C1
بأمكانه الصمود لمدة 48 يوم تقريباً في وضع الانتظار
و حوالي 13 ساعة تحدث

اكثر من شهر و نصف بدون الحاجة الى اعادة الشحن يعتبر شيء جداً جميل

ملاحظة : الجهاز يتوفر به كشاف صغير للظلام D: