الأحد، 24 أكتوبر، 2010

فليكر عاد ... ليتنفس الجميع

منذ حجب فليكر قبل سنوات وأنا أكتب منتقداً حجبه بين حين وآخر وفي كل مرة أتحدث فيها عن حجب المواقع، فليكر كان ولا زال بالنسبة لي المتنفس، المكان الذي أزوره بحثاً عن أفكار جديدة أو صور لمقالات أو حتى صور ترشدني لمواضيع جديدة لا أعرفها، كنت مثلاً أبحث عن الحواسيب الأوروبية فأجد حواسيب فرنسية وسوفيتية وغيرها فأبحث عن أسمائها في غوغل لأقرأ مقالات عديدة وأكتشف عالماً جديداً.

لكن عندما حجب فليكر ظهرت إضافة لفايرفوكس تسمح بتجاوز الحجب، اتصالات غيرت طريقة الحجب فلم تعد الإضافة تعمل فأعاد برمجتها المطور وعادت للعمل مرة أخرى، وتغير شيء ما في طريقة الحجب لتصبح الإضافة غير مفيدة لكن جاء مطور آخر وبرمج إضافة مختلفة لفايرفوكس سمحت لي ولغيري بالوصول إلى فليكر مع أنه محجوب.

الآن فليكر عاد كله إلا قسمين، البحث المتقدم والمجموعات، حجبوا البحث المتقدم لأن الباحث يمكنه البحث عن صور غير لائقة، لا بأس بذلك، ليحجبوا البحث حتى لو كان يحوي خاصية مفيدة جداً لي وهي البحث عن صور مرخصة برخص حرة، لكن ما سبب حجب المجموعات؟ هذا أمر لا أفهمه، المجموعات عبارة عن منتديات صغيرة يضع أعضائها مجموعة من الصور في مكان واحد ويطرحون مواضيع للنقاش، كثير من المجموعات مفيدة بمواضيعها وكذلك مفيدة لأنها توفر طريقة للبحث بسرعة في مجموعة كبيرة من الصور.

على الأقل عاد الموقع، واستغللت العودة سريعاً برفعي لجميع صور رحلتي الهند وقد رتبتها في قسم خاص بها، ستجد الصور في هذا القسم مرتبة من الأحدث إلى الأقدم، وهناك مجموعة أخرى سميتها ألوان وقد تحدثت عنها سابقاً، التقطت صوراً للجدران وألوانها ووضعتها في هذه المجموعة، مجرد هواية.

مع عودة فليكر بدأت أجرب خاصية جديدة وهي المعارض، يمكن لأي عضو في تويتر إنشاء ما يريده من معارض، المعرض يمكنه أن يحوي 18 صورة كحد أقصى ولا يمكن إضافة صورك لمعارضك بل فقط صور الآخرين، الهدف هنا أن تكون معرضاً لموضوع واحد وتضع ما تراه أفضل الصور، وقد أنشأت ثلاث معارض:
  • الخط العربي، حاولت جمع أفضل لوحات الخط العربي، فن جميل يتذوقه الناس حول العالم.
  • أبوظبي، المدينة التي أعيش فيها، البحث عن صور لأبوظبي كان صعباً لأن أكثر الصور كانت لمعالم سياحية كقصر الإمارات أو لسيارات فخمة أو لقوارب سريعة أو لمعارض العقارات وهناك القليل من الصور المتعلقة بالمدينة نفسها، هذه دعوة للأخوة والأخوات المصورين، التقطوا صوراً لداخل أبوظبي وليس للأماكن الجميلة فقط، التوثيق مهم لأن صور اليوم ستكون وثائق مهمة بعد عقود.
  • نوافذ وجدران، صور بسيطة قليلة التفاصيل لجدران ونوافذ، هذا كل شيء، لدي هوس بالجدران الملونة!
  • الزراعة في مدينة طوكيو، هذه المدينة لضيق مساحاتها لم توفر مساحات خضراء كثيرة لذلك سكانها يضعون أشجار الزينة في أي مكان مناسب، وهذا المعرض يجمع بعض صور أشجار طوكيو لعل أحداً يستفيد من هذه الأفكار في مدننا العربية.
يبقى أن أذكر بأن جميع صوري في فليكر مرخصة برخصة حرة، افعل ما تشاء بالصور ولا تستأذن لكن بشرط ذكر المصدر، وفليكر يشترط أن تضع رابطاً لمصدر الصورة، بمعنى آخر عليك أن تضع الرابط ولا تكتفي بذكر اسمي فقط، وهذه دعوة للجميع بإتاحة صورهم برخصة حرة، لا يجب أن تطرح كل صورك بهذه الرخصة لكن حاول أن تجعل بعضها حرة وتذكر أن صورك قد يستخدمها أي شخص في العالم، شخصياً رأيت بعض صوري في مواقع أجنبية وقد ذكروا المصدر وهذا يسعدني.

3 تعليقات:

غير معرف يقول...

جميل، صوري برخصة حرة غالبًا مع أنها قد لا تكون مفيدة لأحد على أي حال :)
ومبارك عودة فلكر للإمارات، أخيرًا!

عبدالله المهيري يقول...

الأمر يتكرر معي، أضع الصور برخصة حرة وأنا أظن أنها ليست مفيدة لأحد لكن بين حين وآخر يستفيد شخص ما في العالم من صورة التقطتها، وهذا أمر طيب :-)

نوفه يقول...

رائع جدًا تنظيمك للصور

استمتعت بما وضعته في حسابك من صور

شكرًا لك