الجمعة، 7 مايو 2010

ألا يوجد شيء غير المنتديات؟

بين حين وآخر تصل رسالة تعلن عن منتدى جديد أو هناك شخص ما قرر إضافة بريدي إلى قائمة تعلن يومياً أو أسبوعياً عن جديد مواضيع المنتدى الذي لا أعرفه ولا أرغب في رؤية مواضيعه، في الغالب أتجاهل هذه الرسائل، مجرد ثواني قليلة أقضيها في قراءة الموضوع ثم حذفه أو تحديد أنه رسالة سبام وأكرر فعل ذلك إلى أن يفهم جيميل أنني لا أرغب بهذه الرسائل فيحولها إلى قسم رسائل سبام تلقائياً.

وصلتني رسالة قبل يوم أو يومين لتعلن عن منتدى ولا أدري لماذا قررت أن أكتب عنه منتقداً التصميم فقط، لن أكتب عن المحتويات أو أي شيء آخر، فقط التصميم وفقط الصفحة الأولى من المنتدى.

عندما زرت المنتدى شعرت بالألم في عيني من الألوان والحركة، هناك 9 أشياء تتحرك في الصفحة الرئيسية:


9 أشياء تتحرك إن لم أحسب بقية الصفحة، بالطبع هذا ليس نادراً بين المنتديات العربية فكثير منها يحوي عناصر كثيرة متحركة في الصفحة الأولى لدرجة تظن أنك دخلت مدينة ألعاب لا موقع، متى سيعي أصحاب المواقع أن الحركة على مواقعهم مهما كان شكلها وحجمها لن يفيدهم في شيء، مجرد شكليات تضر ولا تنفع، وإن جذبت انتباه الزائر مرة فستزعجه بعد ذلك كل مرة.

أظن أن علي البحث في موضوع الألوان والحركة وتأثيرهما على الأعصاب، لأن هناك أناس يشعرون بالصداع من كثرة الألوان، أناس يشعرون بالدوار من الحركة حتى لو كانت بطيئة، وأتذكر قصة منتدى مخصص لأناس يعانون من هذه الأعراض واخترقه شخص ما ووضع رسومات أدت إلى إصابة بعض أعضاء المنتدى بصرع، للأسف ... للأسف لم أحتفظ برابط الخبر والبحث عنه يحتاج لوقت قد يطول.

قد يقول قائل: معظم الناس لا يشعرون بأي مشكلة، لكنني أجزم أنك وأنا لا نعرف حقاً عدد الناس الذين يعانون من مشاكل عند رؤيتهم لألوان كثيرة كالتي تجدها في هذا المنتدى أو عند رؤيتهم لحركة صاخبة.


نقطة ثانية، في الشاشة نفسها مساحة كبيرة غير مستغلة، جزء صغير منها فقط هو الذي يقدم خدمة أو روابط تخدم الزائر:




الأجزاء المظللة من الصورة هي كل المساحة غير المفيدة للزائر، وما تبقى مربع صغير لتسجيل الدخول وعدد من الروابط وحتى هذه الروابط ليست مفيدة كلها وهي تتكرر في كثير من المنتديات ولا أظن أن الزائر أو صاحب المنتدى يهتم بكل هذه الروابط.


أتمنى ألا ينزعج أصحاب المنتدى من نقدي، يزعجني هدر الوقت والطاقة في آلاف المنتديات المتشابهة التي لا تختلف عن بعضها البعض في شيء، بإمكانك أن تضع يدك على اسم المنتدى وتسميه بأي شيء آخر مثل "الصرقعة" أو "روح الحب" أو أي شيء آخر وتبحث عن هذا المنتدى وستجده! لكن المحتوى لا يختلف كثيراً، التصميم لا يختلف كثيراً، المواضيع تكرر والتصاميم تكرر، إلى متى يا أصحاب المنتديات؟ هدر في الوقت والطاقة والمال على تكرار شيء مكرر 10 آلاف مرة من قبل.


التميز هو ألا تحاول إرضاء جميع الأذواق، التميز هو أن لا يعجب بعض الناس ما تفعله وقد يصل عدم الإعجاب هذا إلى حد الكراهية، التميز أن تفعل شيئاً لم يفعله أحد قبلك، أن تسير عكس التيار، أن تقول لنفسك "لن أفعل مثلهم سأحاول أن أفعل شيئاً مختلفاً حتى لو كان صعباً."


تحدثنا وانتقدنا المنتديات كثيراً ويؤسفني فعلاً أن أقول بأنني لا أشعر بأي أثر لنقدنا، سنوات من الحديث ثم لا أثر، هذا أمر محبط فعلاً، ثم المحبط أن تضيع جهود كثيرة على المنتديات في حين أننا بحاجة لرؤية خدمات مختلفة، نحن بحاجة لمواقع مثل:
  • المرقاب، أفضل وسيلة لاكتشاف محتويات عربية مفيدة.
  • untiny، موقع عربي وصل للعالمية.
  • قيم، تقييم المطاعم، أتمنى أن أرى أقساماً جديدة فيه لتقييم أنواع مختلفة من الشركات.
  • الفوائد، ملخصات علمية ومعرفية.
  • مفقود، موقع يساعدك على إيجاد ما فقدته.
هذه أمثلة فقط، لا يوجد قانون يقول "الشبكات الاجتماعية العربية يجب أن تكون منتديات فقط ومن يخالف هذا القانون سنقطع رأسه!" الشبكة الاجتماعية يمكن أن تكون أي شيء بأي شكل، ليس سهلاً أن تجد فكرة مناسبة لموقع عربي جديد يقدم خدمة مختلفة وغير مألوفة، وهذا بالتحديد ما يجعل المواقع الخدمية العربية المتوفرة متميزة، المواقع الخمس التي ذكرتها أعلاه تقدم خدمات مفيدة فعلاً.

الأهم من كل ما قلته أعلاه، كيف يمكن أن نغير من وضع المنتديات العربية؟ الكلام والنقد عبر المدونات لم يعطي نتيجة كافية، فهل تعرف طريقة أخرى فعالة؟

20 تعليقات:

محمد الصويّغ يقول...

ليت أصحاب المتديات يسمعونك :)
أغلب جمهور المدونات من الذين طلّقوا المنتديات

غير معرف يقول...

أنا وكثير مثلي ومثلك لا نحب هذا النوع من المنتديات، الالوان والبهرجة والازعاج البصري

ولكن هناك نسبة أكثر منا بكثير شاهدتها وتعاملت معها بنفسي من المستخدمين العاديين وليسوا أصحاب مواقع يحبون ويفضلون المواقع والمنتديات المتحركة لانهم يشعرون بأن فيها حياة و نبض - لا تستطيع ان تلومهم على ما يحبون ويفضلون بالطبع- ويشعرون ان المواقع البسيطة في التصميم مملة وكئيبة

كنت استمع واستغرب بشدة عندما يقول أحدهم بانزعاج : ياخي الموقع ما فيه ولا شي يتحرك! كل شيء ساكن وجامد؟ ما فيه فلاش ولا صور تتحرك ولا الوان كثيرة؟ ( واقول في نفسي طيب هذا المطلوب!!)


أذواق!

مساعد يقول...

لا تهتم يا أخي ..

ستموت لوحدها

تونا جاوية بالنكهة اليابانية يقول...

المشكلة أن الناس استسهلت الأمر، كل من رأى في وقته الفراغ قال (بأفتح منتدى) وأصلاً ما عنده سالفة !!

المنتديات تتحدث في كل المجالات وكل المواضيع وهذا مشتت للغاية، يُفضل أن يكون المنتدى متخصص في مجال معين ، تصوير ، فوتوشوب ، برمجة ..الخ

أتمنى أن أوجه رسالة لأي شخص يرغب في فتح منتدى : (يا أخي اذا لديك مجال تحبه وتريد فتح منتدى لأجله ، ابحث أولاً إن كانت هناك منتديات أخرى تتحدث عن مجالك وشارك فيها وأثري محتوياتها ولا داعي لمزيد من الزحام عند العم جوجل )

الكلام يطول ، ولكن لا حياة لمن تنادي !!

شكراً لك أستاذي

Fadiosis يقول...

"أغلب جمهور المدونات من الذين طلّقوا المنتديات"
فعلاً... المنتديات ياما سببت لي حول و دائما ما انسى الشي اللي كنت ابغى ابحث عنه... عالعموم يا ريت الكلام دا يوصل لكل الناس لعل و عسى يغيروا شيئ...

بوست جدا رائع!! :)

Sonnet يقول...

شكرا على النقد البناء
بالفعل المنتديات صداع يجب أن نعالجه
***
و شكرا على الروابط المفيدة المدرجة بالتدوينة

حسن يحيى يقول...

هناك مشكلة أخرى لم تطرق اليها على حد علمي، ألا و هو غياب الهدف من افتتاح المنتدى، أغلب منتدياتنا العربية تتحدث في الدين و السياسة و القراءة و الكتابة و التعليم و الصحة و الجمال و السيارات و الحياة العامة و كل ذلك في منتدى واحد و بالتالي الأمر يصبح شبيه بصفحة أسميها صفحة (السلطة)، هناك منتديات عربية رائعة و مميزة أخرى و الناجح منها هو الذي له هدف أو يتحدث عن موضوع معين مثل عرب ووردبريس على سبيل المثال.

الحل لن يأتي بالنقد طالما أن ثقافة المستخدم و المتصفح ثابتة و ثقافة صاحب المنتدى ثابتة، أحياناً أشعر أننا بحاجة الى تدمير الويب العربي تماماً و بدأه من الصفر !

تقبل فائق احترامي.

Pro-Designer يقول...

فعلا المنتديات كثرت بشكل كبييير جدا وعلى الفاضي كله نفس المواضيع لا زاد ولا نقص ..

والمفروض الناس اللي نفسها تفيد المجتمع بشيء جديد هي الي تفتح موقع مو أي واحد طفشان يروح يفتح منتدى ..

ولكن كما قالت تونا لا حياة لمن تنادي !!

تحياتي لك

غير معرف يقول...

أتدري
أصبت بالاشمئزاز بعد أن رأيت الصور التي وضعتها

يا الله
أيعقل أنه إلى الآن يوجد من يعيش في العصر الحجري للويب


خالد - ينبع

الياس يقول...

لو نألف الاف الكتب تنتقد المنتديات , لن و لن يتغير حالها , معظم مدراء المنتديات هم جدد في عالم النات.

Abdulrhman يقول...

مثل ما قال الاخ مساعد ، اتركها ، ستموت لوحدها ، في النهاية يا أما انه سيخسر كثير ويضطر لاغلاقه أو ان صاحب هذا المنتدى "سينضج فكريا" لانه بالغالب من مبتدأي النت وسيعلم ان منتداه كارثي وينتهي الامر به باغلاقه او تحسينه للافضل ( التحسين برايي هو التخصص في نطاق معين ) .

عبد الهادي اطويل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ولو أنني صاحب منتدى، إلا أنني ضد نهج منتدياتنا العربية جلها، وظواهر ذلك باتت لا تخفى عن أحد، ولطالما قلت في أكثر من تعليق لمن كان يرى أن المدونات هي الحل أن هذا لا يعدو أن يكون وهما، لأنه ليس الحل بل هروب من المشكل وحسب، حتى من ملوا عالم المنتديات وتوجهوا للتدوين هم لم يساهموا تماما في حل المشكل، بل فقط اختاروا وسيلة أخرى هي أسهل من فتح منتدى ولذلك كنت أتوقع دوما ان نرى لاحقا مدونات المشكور والمنقول وفعلا بدأت تظهر، وستتكاثر لو ظللنا ننتقد وحسب..
الحل برأيي يجب أن يكون بتنظيم حملات توعية، توعية للمتصفح وللمسؤولين عن المنتديات ما أمكن، أن نحاول تأسيس منتديات هادفة كما يجب أن تكون، فالمنتدى كوسيلة هو ممتاز لتبادل المعارف ولنشر محتوى قيم في النت إلى جانب الوسائل الأخرى كالمدونات والخدمات الأخرى، وليس العيب من المنتدى كنظام بل من الفكر العربي بشكل عام، وبالتالي فالداء هناك وحري أن نبحث عن الحل في ذلك الاتجاه بأن نجد الدواء، فلقد تم انتقاد المنتديات العربية كثيرا، لكن هل أفاد ذلك في شيء؟
عن نفسي لما مللت أنا ومن معي من إخوة وأصدقاء وضع المنتديات العربية قمنا بمبادرات الأغلبية يراها مخاطرات أو جنونا، فمنعنا النسخ واللصق وعدم ذكر المصدر والبرامج المقرصنة والأسماء المستعارة والمشكور إلخ.. ولازال هناك القادم، وكانت النتيجة أننا سعداء بما حققناه رغم قلة النشاط، لأن جل من ينضم يعتقده منتدى كغيره، فيهيم بالنسخ واللصق لكنه سرعان ما يكتشف نفسه في منتدى غريب من وجهة نظره!!
لكن حتما هناك من ساندونا، حتى من أصحاب المدونات، وذلك أمر يسعدنا..
المنتدى عام وأنا دوما مع التخصص، لكننا انطلقنا كذلك وأردناه تحديا وباب التغييرات دوما مفتوح، فمن يدري قد نتخلص من الأقسام التي نراها لا تعطي جديدا أو هناك ما يعطي أفضل منها عبر النت..
يجب أن يكون هناك تلاحم واتحاد وتعاون، بحث عن الحلول، فعن نفسي بت أكره ظهور نتائج المنتديات العربية في محركات البحث بسبب المحتوى المكرر..
نحن نحتاج إلى تنظيم حملة عربية على مستوى النت كله، وهو أمر نفكر فيه لكنه يحتاج إلى تنظيم وجهد كبيرين..
أعتذر على الإطالة، ومني لكم أرق تحية..

أسامة يقول...

كنت أظن أنها موضة حالها حال موضة الشات سرعان ما سوف تموت وتنقرض ولكن الغريب أن الهدد في ازدياد
أظن أننا سنوصل لمرحلة يولد خلالها كل طفل عربي مع منتدى عربي مجانا!

أكثر ما يغيظني في أغل المنتديات حشر القسم الإسلامي حشرا مع أقسام الأغاني و أخبار الفنانين!

هذا مثل الذي يود أن يلقي محاضرة داخل بار!

عبدالله المهيري يقول...

@محمد الصويغ: قريباً سيقرأون، لن أكتفي بالكتابة في مدونتي فقط.

@غير معرف: أحياناً أجد نفسي أقول بأن ذوق الناس خطأ، بالطبع لا أرغب في أن أجبر أحداً على ذوقي وهذا لن يغير من رأيي أن ذوق الناس في بعض الأحيان خطأ، موضوع الحركة هذه يجب أن يناقش بشكل مختلف، انظر إلى المواقع العالمية الناجحة، غوغل، فايسبوك، ويكيبيديا وآلاف غيرها، كل هذه المواقع ليس فيها حركة وكثير منها بتصميم بسيط ومع ذلك يستخدمها العرب دون مشكلة، لماذا فقط المواقع العربية التي يطلب منها أن يكون فيها حياة؟

@مساعد: عذراً أخي، تقديراتي لعدد المنتديات وصلت إلى 300 ألف، قلت هذا في محاضرة فقال من هو أعلم مني بالموضوع "أقدرها بمليون منتدى" بمعنى آخر لدينا على الأقل ما بين 300 ألف إلى مليون منتدى، تصور الهدر في الوقت والمال والجهود التي تدور حول كل هذه المنتديات، لا يمكن أن أغض النظر عن كل هذا وأنتظر أن تحل المشكلة نفسها لأن هذا لن يحدث.

@تونا: الرسالة ستكتب وستنشر في بعض المنتديات، وسأحاول الاتصال ببعض الشخصيات الشهيرة لكي تدعم هذه الرسالة، لن أكتفي بموضوع واحد في مدونتي، وأنا لم أيأس بعد، محبط لكنني لن أفقد الأمل.

@Fadiosis: أنا أحد هؤلاء الذين هربوا من المنتديات، شكراً لك :-)

@Sonnet: السؤال: كيف؟

@حسن يحيى: تحدثت عن الهدف من المنتديات في مواضيع سابقة في مدونتي السابقة وفي منتدى سوالف، أوافقك بالطبع على ما تقول، أما تدمير الويب فأتذكر أن الأخ محمد الساحلي ذكر نفس الأمنية في تويتر.

@Pro-Designer: هناك أسباب تجعل الناس يفتتحون منتديات، علاجها جزء من علاج كل المشكلة.

@غير معرف: أصابني الصداع عندما بقيت في الموقع لخمس دقائق.

@الياس: لا أتفق معك على اليأس.

@عبدالرحمن: اقرأ ردي على الأخ مساعد.

@عبد الهادي اطويل: أخي الكريم، عندما أنتقد المنتديات فدائماً تذكر أنني أستثني المفيد منها ومنتداك أحدها بلا شك :-)

أتفق معك أن المدونات ليست حلاً والمشكلة في العقول وإن لم تتغير العقول فلا فائدة من تغيير الوسائل، وأتفق معك على موضوع الحملة على مستوى الشبكة، شخصياً سأبدأ بذلك وسأراسلك بخصوص الأمر.

@أسامة: تقديرات شخص عارف بهذه الأمور وصلت إلى مليون منتدى عربي، لا أستطيع بلع هذا الرقم خصوصاً أنني كنت أظن أن تقديري الشخصي هو 300 ألف مبالغ فيه، أما حشر الإسلامي مع الأغاني فهذه ثقافة إعلامنا أيضاً ويبدو أنها ثقافة مجتمع.

محمد إمام يقول...

المشكلة الأكبر تكون في المحتوى, من الموضوعات إلى طريقة النقاش, وأدبه, وصولاً إلى ناتجه, وهذه أسوأ ما في المنتديات, ما ناتجها ؟, اجيب بلا شيء.

المقداد يقول...

المنتديات العربية أصبحت مدمر رئيسي للشبكة ولا يوجد من يوقفها , وأغلبها لا تمتلك الهدف الذي انشئت من أجله إلا ما رحم ربي ..

تصميم هذا المنتدى مع احترامي لأصحابه سيء للغاية , اذا كنت امتلك منتدى فيكون التصميم بسيط خالي من الإعلانات المتحركة والفلاشية مناطق وأقسام تفيد الزائر .
وانا اتفق اتفاق تام مع ما قاله اخي أسامة , الأقسام الإسلامية مع أقسام الفن والفنانين .. اكثر قسم اكرهه في المنتديات هو قسم الفن

علماً بأني أصبحت أبعتد عن المنتديات إلا منتدى المعالي ومنتدى عرب بلوقر والمنتدى الذي يملكه أخي نادراً ما اتصفحه ..

نوفه يقول...

أحسنت توقفت منذ فترة عن المنتديات فقد رأيت

أني أهدرت طاقتي في ما لا يفيد كل المنتديات متشابهة وتقدم نفس

المواد والمواضيع

شكرًا لك

Beacon يقول...

شكراً على هذا الموضوع الرائع. طرحك للموضوع يثلج الصدر. هذه المنتديات أصبحت آفة لدرجة أني أطلق عليها سبام (spam) الانترنت العربية.
المشكلة يا أخي نحن العرب عندنا أزمة في الاصدارات و الكتابة و القراءة؛ أتت الانترنت و أتى الأمل أن تحل هذه الأزمة لايجاد متنفس و منفذ جديد سهل يمكن لأي شخص أن يصل إليه بسهولة و اتيحت أدوات في الكتابة لم تتح من قبل في التاريخ. من المفترض أن نشاهد ثورة في الإصدارات و نهضة فكرية و ليس العكس. الدول العربية وللأسف الشديد تحتل أدنى المراتب في العالم في عدد الإصدارات و الكتب المنشورة. الناتج الفكري ضعيف جداً مع ثقتي في كثرة المواهب. لماذا نحرم أبنائنا من متعة القراءة و العلم؟ لماذا نحرم الإنسانية من ثقافة لها إمكانات ضخمة و فريدة، ثقافة لها خصوصيتها الجميلة؟ أستغرب في أمة نست أول وصية لها من الله عز و جل.
إذا بحثت على أي موضوع عربي عن طريق جوجل (Google) تجد أن النتائج على الغالب تكون في المنتديات!! و المدونات العربية أصبحت تتراجع للأسف الشديد.
الموضوع الثاني الذي تكرمت بطرحه هو تصميم هذه المنتديات أو بالأحـرى عدم التصميم! حتى و إن تشجعت للدخول إليها بحثًا عن شيء مفيد تجد صعوبة في إيجادها. و تتواجد مواهب مسجونة في هذه المواقع لا تعرف بديل لطرح افكارها وابداعاتها.
إاذا قارنت المنتديات العربية ٍ بالمنتديات الأجنبية فتجد الفرق الكبير في سهولة إيجاد المعلومة وبساطة التصميم الهين على العين. المنتديات العربية على عكس ذلك؛ تجد فيها كثرة الزخرفة العديمة الفائدة التي تجعل القراءة صعبة جداً أجد نفسي في أغلب الأحيان تاركًا الموضوع من شدة الصعوبة في القراءة مع أنه قد يكون جيداً .
من الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة هي عدم وجود تعليم تقني جيد في المدارس والجامعات العربية . الشباب هم المحرك الرئيسي على الانترنت في العالم و التعليم والثقافة في الدول العربية للأسف الشديد أخفق و تخلف في هذا المجال الحيوي ومحرك اقتصاد المستقبل.
السؤال الآن هو: ما الحل؟ كيف يمكننا تحرير المواهب وتشجيعها و طرح وسائل بديلة لعرض أعمالهم بحيث يمكن الوصول إليها وقرائتها بسهولة. كيف يمكننا تشجيع ممارسات أفضل في تصميم المواقع بحيث تركز على الجانب الوظيفي أيضاً و ليس الزخرفة فقط؟

Atyaf يقول...

أوردت مجلة وايرد (wired) حادثة تعتبر الأولى من نوعها لمجموعة من الهاكرز قاموا باختراق موقع منتدى مؤسسة الصرع (Epilepsy Foundation) والمتخصص بمناقشة شؤون مرضى الصرع واستبدلوا صفحتها الرئيسية برسوم متحركة وامضة مما سبب لبعض زوار الموقع من المصابين بالصرع نوبات صرع حادة.

كما قام الهاكرز أيضا بإضافة برمجيات جافاسكريبت في بعض مشاركات المنتدى بحيث إذا قام أحد الزوار بفتح الموضوع سيتحول متصفحه لشاشة ممتلئة بالمربعات المضيئة، التي تؤثر سلبا في الأشخاص المصابين بالصرع من الإضاءة العالية. وقد صنف خبراء أمن المعلومات هذه الحادثة أول حادثة تسبب ضررا جسديا لعملية اختراق أمنية في العالم الافتراضي.

المصدر:http://www.alriyadh.com/2008/04/24/article337160.html

رغد يقول...

المنتديات وأشخاصها لا يتغيرون بتاتا مهما تغير منهاج المدونة و قالبها ..
قبل أشهر تم افتتاح منتدى الطلبة في الجامعة التي أعمل بها، مع أنها جامعة طبية ومرتادوها نحسبهم والله حسيبهم على وعي ودراية .. لكني تفاجأت بأن المواضيع المكررة المستهلكة البالية والتي لا تربو لمستوى منتدى أكاديمي لتبادل الخبرات الدراسية.
أظن أن بعض تلك المواضيع تأتي مجانية مع كل قالب منتدى أو افتح منتدى واحصل على تلك المواضيع مجانا
ناهيك عن الأسماء المستعارة للأعضاء والتي توحي لك بأنه منتدى عالم حواء وآدم !