الأربعاء، 16 ديسمبر، 2009

قصص تفاعلية تعيشها كل يوم

أنت في غابة كثيفة والأشجار تحجب الشمس، أمامك هناك طريق يذهب إلى الشمال وإلى الشرق، على إحدى الأشجار هناك طائر له ألوان غريبة ومشعة لكنه صامت وثابت ولا يتحرك منه إلا رأسه، تحت الأشجار هناك أنواع من الفطر، هناك فطر أحمر صغير وآخر برتقالي اللون وثالث كبير الحجم بلون بنفسجي.

الفقرة السابقة قد تقرأها في أي لعبة نصية، في الماضي كانت الألعاب النصية مشهورة ويلعبها كثير من الناس، بعضهم يصنفها على أنها قصص تفاعلية لأنها في الحقيقة نوع من القصص لكنك تستطيع أن تتحكم بأحداثها، هذه الألعاب لا زال لها محبيها ولا زال البعض يطورها لكن الألعاب الحديثة أبقت لها مساحة ضيقة جداً ومن الصعب أن تجد لعبة نصية جديدة يلعبها عامة الناس.

تخيل أننا أضفنا إلى اللعبة النصية إمكانية أن تعمل في أي شبكة حواسيب، ما الذي سيحدث؟ ما حدث في الماضي أن هناك نوع من الألعاب النصية التفاعلية طور في بريطانيا أول مرة ثم انتشرت في أنحاء العالم ولا زال كثير من الناس يلعبون بهذه الألعاب كل يوم، وبسبب كونها نصية فهي غير مشهورة اليوم في عالم الألعاب الرسومية، لكنها - أي الألعاب النصية - لا زالت حية بل وبعضها يتكون من مجتمع إلكتروني كبير يضيف لهذه الألعاب مزيداً من المساحات ومزيداً من الغرف والأدوات والمهمات والمحتويات.

الألعاب النصية على الشبكة تسمى MUD، وتحوي أنواعاً مختلفة من الخدمات أو الخصائص، فهي من ناحية غرفة دردشة أو لنقل غرف دردشة، ويمكنها أن تكون منتدى، وهي لعبة تتطلب إنجاز مهمات وغالباً تكون المهمات قتال وحوش أو أعداء، ويمكنها أن تكون لعبة أدوار تعاقبية، أي يكون لكل لاعب دوره في اللعب.

ما الذي يمكن لهذه اللعبة أن تقدمه؟ لعلك ستستغرب من الإجابة، الألعاب النصية أكثر مرونة من الألعاب الرسومية ويمكنها تقديم أشياء كثيرة لا يمكن للألعاب الرسومية تقديمها، لأن النص سيكون دائماً أفضل في التعبير عن الأفكار من الرسومات، أعلم أنك تستطيع أن تعبر عن أشياء كثيرة بالرسم، لكن هناك أشياء لا يمكنك إلا أن تصفها بكلام مكتوب وهذه ميزة الألعاب النصية.

بعض الألعاب النصية على الشبكة تعطي لكل لاعب إمكانية برمجة اللعبة، فمثلاً لو سجلت كلاعب جديد عليك أولاً أن تبني بيتاً لنفسك وعليك أن تصف هذا البيت باستخدام الكلمات، ربما عليك قبل ذلك أن تكون أرضاً تبني عليها منزلك وتجعلها مثلاً حديقة غناء أو أرضاً بركانية صخرية، وإذا بنيت البيت عليك أن تضع فيه أشياء مختلفة، فمثلاً يمكنك أن تضع فيه سريراً، طاولة طعام، مكتبة، كتب! نعم يمكن في بعض الألعاب أن تؤلف كتباً تقرأ فقط في اللعبة، بل يمكنك في بعضها أن تصدر صحيفة تشترى بمال افتراضي يملكه كل لاعب.

بعض هذه الألعاب يحدد نوعاً معيناً لعالم اللعبة، غالبها يعتمد على الروايات الخيالية أو الفانتاسيا، أي أن اللعبة ستحوي مخلوقات خيالية كالتنين وستكون التقنية قديمة فليس هناك مسدسات مثلاً ولا مدافع بل سيوف ومنجنيق وغير ذلك من أسلحة العصور الوسطى، هناك غابات وفيها سحرة وأقزام، هناك مخلوقات عملاقة كالغول والفيلة وهناك أجناس مختلفة من البشر، أظن أن الفكرة وضحت.

هناك ألعاب تهتم بالمستقبل وأخرى تهتم فقط بالحاسوب والشبكات وعالم الهاكرز، بعضها لا يسمح لللاعبين بقتل بعضهم البعض، بعضها لا تحوي حتى أي مهمات قتل مخلوقات وجمع الأموال والكنوز، بعضها تعليمي بحت بل وظهرت لعبة نصية تفاعلية مخصصة فقط لدارسي الإعلام الشبكي.

هذا موضوع صغير أردت فيه أن أجمع شتات أفكاري حول هذه الألعاب، الموضوع يهمني لأنها ليست مجرد ألعاب بل هي مجتمعات إلكترونية لكنها غير تقليدية وإن كانت أقدم من الويب بكل مجتمعاتها، ربما في وقت لاحق أكتب بتفصيل أكبر عن بدايات هذا النوع من الألعاب.

7 تعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا لك.
هل ممكن توضح أكثر عن هذه اللعبة بذكر مثال مثلا.

عبدالله المهيري يقول...

@غير معرف: كما ترى أفكاري مشتتة بعض الشيء لذلك كتبت الموضوع لكي ألم شملها، كان علي أن أكتب مثالاً، سأفعل ذلك في موضوع لاحق إن شاء الله.

غير معرف يقول...

فكرة اللعبة مررره تحمس .. بحفظها عندي واذا كبر ولدي بلعبها معاه...فهي ليست للتسلية فقط بل للتعليم ايضاً.
شكراً :)

اقصوصه يقول...

مشوقه وايد

اول مره اسمع عن هالالعاب

شكلها ممتعه

بس يا ترى هي متوافره فقط بالانجليزيه؟

والا في مجتمع عربي يمارسها بعد؟

مختار الجندي يقول...

أخي عبدالله ،

أتابعك بشغف ، ولكن للإسف للمرة الأولي أنهي الموضوع ولم أتفهمه جيدا ، لازلت أجهل كيفية هذه الألعاب النصية ، ستصل رسالتك جيدا بجرد طرح مثال .

عبدالله المهيري يقول...

@أقصوصة: متوفرة باللغات الغربية فقط، الإنجليزية خصوصاً.

@مختار الجندي: جميل، لا بد من وجود "أول مرة" :-)

أنا نشرت الموضوع على عيوبه وبدأت أكتب الثاني فوراً، في الموضوع التالي ستجد صورة أوضح وبإذن الله ستفهم أكثر.

غير معرف يقول...

مثل هذه الالعاب مازالت مشهورة ومتداولة في اليابان
العبة تكون مثل المانجا"القصص المصورة" يعني هناك صورة ثابتة يكون تحتها الكلام النصي ثم تصل الى مرحة يتوجب عليك أختيار من مواقف متعددة
مثال:-
انت تمشي في الحديقةفلمحت شي يتحرك تحت الاشجار
1- تتجالة وتكمل السيرك
2- تسطلع الوضع
---
فتكون الاحداث تبعا لختيارك.... وهكذا
عادة تكون هناك نهايات متعددة بعني هناك نهاية حقيقة سعيدة أو نهاية fake تنتهي بخسارة الاعب