السبت، 23 مايو 2009

سردال، أبل 2 وأشياء أخرى

اكتشفت بعد تأخير وتأجيل وكسل وتثاقل أن لينكس يمكنه أن يقدم مدققاً إملائياً عربياً والأفضل من ذلك أن هذا المدقق أكثر حداثة من مدقق مايكروسوفت أوفيس، كما أتذكر مايكروسوفت لم تحدث مدققها الإملائي منذ وقت طويل، ربما فعلت هذا في آخر إصدارات أوفيس، لكنني أتذكر جيداً مقالة الأستاذ فداء ياسر الجندي - هل يعرف أحدكم إن كان له موقع؟ - نشرت في مجلة بي سي ماجازين العربية حول المدقق الإملائي لأوفيس وكيف أن مايكروسوفت لم تحدثه منذ أن طرحته أول مرة.

لذلك بدأت العمل البطيء على كتاب سنوات التدوين الذي جمعت فيه مقالات مدونة سردال، ولا أخفي عليكم أنني أكره العمل على هذا الكتاب، حجمه كبير ويحتاج جهداً لتدقيقه وتنسيقه وهو عمل متكرر ممل ولذلك أقوم به في ساعات متأخرة من الليل، علي أن أنجزه وأتخلص من همه لكي أنتقل لما هو أكثر أهمية.

أنوي حذف محتويات موقع سردال بالكامل، فقد جمعت المقالات المفيدة في الكتاب ولا أجد حاجة لإبقاء نسخة في الموقع، أريد تحويله لموقع شخصي أقدم فيه كتابات مختلفة، مقالات طويلة أو لنقل كتب صغيرة إلكترونية، لكن قبل أن أحذف أي شيء، هل هناك سبب وجيه لإبقاء المحتويات في الموقع؟ ربما فاتتني نقطة ما تجعلني أقتنع بإبقاء المحتويات في الموقع.

لا يهمني الماضي كثيراً - على المستوى الشخصي - ولا أرى فائدة من إبقاء الموقع كما هو، عاجلاً أو آجلاً سيختفي الموقع من الوجود وحفظ محتوياته في كتاب أضعه في موقع أرشيف الإنترنت وأنشره برخصة حرة سيضمن لي بقاء الكتاب محفوظاً في مكان آمن أو حتى في عدة أماكن.

إذا حولت المدونة لموقع شخصي سأبدأ بنشر مقالات طويلة مفصلة، فمثلاً أريد الكتابة عن حاسوب أبل 2 لأنه في نظري الحاسوب المؤسس لشركة أبل ولولاه لما بقيت هذه الشركة، هذا موضوع يعجبني وأظن أنه مفيد للبعض، لكن هل سيكون مفيداً لك؟ هل يستحق أن أكتب عنه؟ بالطبع سيحوي الموقع أشياء أخرى غير المقالات.

نقطة أخرى، مدونة لينكس، وعدت بها في الماضي وبإذن الله سأنفذ وعدي، لن تكون مدونة دائمة بل مؤقتة، أي لها بداية ولها نهاية، ولدي مجموعة من المواضيع الجاهزة، متى سأفتتح المدونة؟ لا أدري، ما أنا متأكد منه أن ذلك لن يكون في الصيف ولا في رمضان، أي على الأقل بعد 4 أشهر، ولن تستمر المدونة أكثر من عام واحد، أظن أن عاماً يكفي لمعرفة أساسيات مهمة حول البرامج الحرة ونظام لينكس.

25 تعليقات:

الزناتى يقول...

لم لا تبقيها على نطاق فرعى (subdomain)

عبدالله المهيري يقول...

الزناتي: السؤال هو لماذا وليس كيف، بالنسبة لي وضعتها في نطاق فرعي أو أبقيتها الأمر سواء، ستكون مجرد شيء آخر علي أن أهتم به وأحدث وورد بريس بين حين آخر لسد الثغرات الأمنية.

نوران يقول...

لطالما كانت مدوّنة سردال مصدراً مهماً عند البحث. وبفقدانها فإن قوقل -المكان الأساسي الذي يلجأ إليه باحث تقني- يفقد مصادر عربية مهمة.
وإن كانت مدوّنة سردال لابد ستختفي يوماً ما. فما رأيك بنشر المقالات المهمة التعريفية بالتقنية في ويكيبيديا مثلاً أو أماكن تحافظ على عملك طويلاً مدى التاريخ؟

B|X يقول...

تعجبني مواضيعك الخاصة بتاريخ الحاسب و شركاتها, و انا بانتظار موضوعك بخصوص ابل 2 و اتمنى لو تتطرق فيه لما حدث بين ابل و زيروكس بخصوص الواجهة الرسومية للنظام

بالنسبة لمدونة سردال, لا ضرر من بقاءها حقيقةً, فاحيان كثيرة اجدني اصل اليها عبر البحث عن موضوع معين :)

jidar يقول...

متفق مع نوران. حذف المدونة سيحول دون وصول المحتوى إلى أكبر شريحة ممكنة؛

شخصيا هناك بعض المواضيع التي أرجع إليها باستمرار، كموضوع نظام البطاقات. هذا الأخير لا أعتقد أن نقله إلى الكتاب ستكون فكرة سديدة.

مزاجيات يقول...

أنا مع الإبقاء عليها، فربما ما لاتجده أنت مفيداً ، يكونُ مفيداً لغيرك، فإذا كانت لا تضيف عليك عباءاً مادياً مثلاً، فدعها مع إغلاق التعليقات مثلاً حتى لا تصبح مجبراً على الرد وحتى لا يتوقع من يبحث أنك سترد على التساؤلات يوماً ما.
أما بالنسبة للتدقيق اللغوي، فأنا مختصة في الأدب العربي، وأعرض عليك بجدية التدقيق اللغوي لكتابك إن كنت ترغب في ذلك، في انتظار ردك، بالتوفيق

ليزر يقول...

أهلا عبدالله، كنت سأراسلك بخصوص البرامج الحرة، رأيي أن تبدأ من خلال هذه المدونة (الآن) وأن لا يكون ذلك التزاما بقدر ما يكون إنجازا لعمل تحبه وتريد أن تقدمه.

اسماعيل محمد يقول...

جميعا مع بقاء سردال تعمل على ما هي عليه يا عبدالله ، مع ملاحظة انه إن قمت بالفعل في نشر الكتاب فمثلي بالتأكيد سيستفيد بعد أن تقوم بإجراء التعديلات المناسبة والتي بالتأكيد ستجعل من الكتاب ثروة إضافية لنا بخلاف المدونة ، بمعنى ان سيصبح لكل منا سرداله الخاص على حاسوبه .
ولكن المشكلة هي أننا نحتاج للمواضيع في شكل التدوينات فهي كانت ولا تزال تمثل مرجعية لنا ولغيرنا ممن لم يطالعها بعد ، فسنبقى نحن نستشهد بمواضيعك ونضع لها وصلات في مدوّناتنا ومواقعنا ..

يمكنك اللجوء إلى الإعلانات :P بأن تضع وصلات المواقع الجديدة على الهامش في سردال فبهذا سيتحقق لنا بقاء سردال ، وتنشر أنت أفكارك في مواقع أو مدوّنات أخرى وفي جميع الحالات نشر الكتاب مهم لأنه سيحمي المحتوى من الضياع بعد الكثير من الوقت .

عبدالله المهيري يقول...

نوران: ذكرت في الموضوع أنني سأحفظ المقالات في موقع أرشيف الإنترنت ومن هناك يمكن لأي شخص أن يأخذ نسخة ويحفظها في موقع آخر أيضاً.

B|X: هناك مشكلة في بقاء المدونة، علي أن أهتم بها بين حين وآخر بخصوص التحديثات والأمن.

jidar: الكتاب يمكنه أن يصل إلى شريحة جديدة لم يسبق لها أن زارت الموقع، ثم كما قلت في الموضوع، الموقع سيتوقف حتى لو أردت الاحتفاظ به، وهذه مسئلة وقت فقط، كل ما أفعله بإبقائه هو تأخير توقفه، الكتاب سيحفظ المحتويات من الضياع إن وضعته في أرشيف الإنترنت وفي أماكن أخرى.

مزاجيات: التعليقات مغلقة منذ وقت طويل، وأرجو أن تقرأ ردي على الأخ jidar، توقف المدونة أمر محتوم وهذا بالمناسبة ينطبق على كثير من الموقع وليس مدونتي فقط، وجزاك الله خيراً على عرضك أخي الكريم، أظن أن علي شخصياً العمل على الكتاب والاعتماد على نفسي، لا أريد أن أثقل على الآخرين.

ليزر: أنا بانتظار استشارة من شخص ما حول الموضوع، لذلك سأنتظر، والصيف قد يكون فترة توقف بالنسبة لي، لذلك لا أريد أن أبدأ الآن ثم أتوقف ثم أعود مرة أخرى.

اسماعيل محمد: الإعلانات أمر مستبعد كلياً في موقع سردال، لا مجال لها في موقعي الشخصي، الأمر الآخر والمهم هنا، مقالات كتبت في 2004 إلى 2008، في عالم التقنية أصبحت هذه مقالات قديمة ولا بد من شيء جديد أكثر فائدة، ثم الموقع سيتوقف مهما فعلت، لذلك أفكر على المدى البعيد وأرى أن بقاء المحتويات في كتاب ما سيكون أكثر فائدة على المدى البعيد، على الأقل أضمن بقاء الكتاب في مكان ما بعد رحيلي.

فوضى عارمة يقول...

السلام عليكم
ارجو يا عبد الله ان تشرح لنا عن موقع ارشيف الشبكوت (الشبكة العنكبوتية)

1) فما الفائدة من الرفع عليه؟

2) ما ميزاته مقارنة مع غوغل فيديو قبل اغلاقه ويوتيوب؟

3)هل هناك تحديدات على رفع الافلام من ناحية الحجم او الطول؟

4) هل يمكن حذف ملفاتي من الموقع بعد رفعها عليه؟

5) هل يمكنني ان اجعل الموقع يؤرشف مدونتي تلقائيا اولا باول لحفظها في حال تم حذفها بالخطا؟

6)هل يمكنني منع تنزيل ملفاتي من قبل الاعضاء بل فقط مشاهدتها؟

7) هل يمكنني حفظ ملفاتي كمسودات بحيث لا يقدر الزوار على مشاهدتها؟

8) هل يمكنني رفع برنامج الفوتشوب عليه؟

عبدالله المهيري يقول...

فوضى عارمة: يا إلهي!

1- الفائدة هي بقاء الملف في مكان آمن وأكثر موثوقية من أي موقع آخر، لا خوف من ضياعه.

2- هذه بحاجة لشرح طويل، أرشيف الإنترنت مؤسسة لا ربحية هدفها حفظ معلومات الشبكة، غوغل ويوتويب مؤسسات ربحية.

3- لا.

4- لا أظن ... لست متأكداً.

5- لا.

6- لا.

7- لا.

8- إحذر من فعل هذا، أي برامج أو ملفات محفوظة الحقوق لا يمكنك رفعها في هذا الموقع.

ابن حجر الغامدي يقول...

أنا لا أؤيد حذف مدونة سردال , المدونة الرائدة , لا أؤيد ذلك بتاتا البتّة المبتوتة المبتبتة , إلخ ..

فأجدني دائما ما أرجع إليها وأقرأ مقالاتك فيها وأستمتع حتى لو قرأت المقال مرتين , لذلك فأتمنى منك أن لا تحذفها ,, أما بالنسبة لموضوع أبل , فتستطيع إنشاء مدونة في البلوق سبوت باسم الموضوع وتستطيع أن تفعل ما تريد ... أتمنى لك التوفيق ... المهم ألا تحذف المدوّنة !!

ولا بأس من وجود كتاب ومدونة ,,

أتمنى لك التوفيق

محمد الحاتمي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته .
بعد أن كنت تكتب في موقع سردال إنتقلت إلى هنا .. و من هنا لدي اقتراح ، لم لا تقوم بأخذ نسخة من موقع سردال من لوحة تحكم الووردبريس ثم تقوم بوضع محتويات الموقع على خدمة بلوجر مثلا و بذلك فأنت تحفظ جميع محتويات الموقع لكل من يريد الإطلاع عليها .

عبدالله المهيري يقول...

ابن حجر الغامدي: يمكن إعادة قراءة المقالات من الكتاب، ثم لماذا يكرر أي شخص قراءة شيء أكثر من مرة أو مرتين؟ شخصياً أفعل ذلك عندما أريد تلخيص مقالة وإن لخصت لن أعود لها مرة أخرى، هناك دائماً محتويات جديدة تستحق القراءة.

محمد الحاتمي: هذه فكرة لم أفكر بها، سأجرب الفكرة وإن نجحت سأترك نسخة على بلوغر، جزاك الله خيراً.

بسام حكار يقول...

على ذكر لينكس وصلني مؤخرا قرصي ubuntu وkubunto من هولندا، أفكر جديا في تجريب هذا النظام الذي لا أملك أي خبرة به.
أما بالنسبة لمدونة سردال،أنا مع الداعين للإبقاء عليها ،الكثير مناعرفك من خلالها.

د محسن النادي يقول...

انا مع اقتراح الاخ الغامدي
وازيد عليه ببقاء المدونه حيث انها مصدر بحث في جوجل حتى للوصول اليك هنا
ان كان ولا بد سوف تنتهي يوميا
فلا تدع نهايتها على يدك باعدامها
فلك فيها ذكريات جميله
اليس كذلك؟

ودمتم سالمين

عبدالله المهيري يقول...

محمد الحاتمي: نجحت الطريقة واستطعت نقل كل المواضيع بسهولة ... لكن! وهناك دائماً لكن، المواضيع كتبتها بطريقة Markdown وهذا يعني عدم ظهور أي روابط أو أي تنسيق آخر، سأبحث عن حل للمشكلة.

بسام حكار: مدونة لينكس ستعتمد على أبونتو لشرح أي موضوع عملي.

د محسن النادي: أنت تحدث شخصاً لا يهتم كثيراً بماضيه الشخصي، ليس لدي في غرفتي شيء واحد يمكنني أن اعتبره من ذكريات الماضي فأنا أتخلص من كل شيء قديم لا أحتاجه.

كما قلت سابقاً، المدونة ستتوقف في أي وقت حتى لو أبقيتها.

MaaSTaaR يقول...

من يستطيع إقناعك يا عبدالله :D

عبدالله المهيري يقول...

MaaSTaaR: أعلم أنني عنيد :-)

فكرة محمد الحاتمي أعجبتني وأنا أعمل عليها الآن، هذا بديل جيد، أما الذكريات فهذه لا تهمني، الكتاب سيكون مفيداً للرجوع لمواضيع المدونة، وضع وصلات لمواضيع قديمة لا أراه سبباً كافياً لإبقاء المدونة.

مدون يقول...

لديك خياريان
1) إبقاء موقع سردال كما هو عليه وبدأ الكتابة فيه من جديد بالرغم من اختلاف المواضيع الا انها ستكون تحت قسم جديد أو وسام جديد.

أو

2) حذف محتوى الموقع بأكلمه وبدأ كتابة المواضيع الجديدة, ووضع رابط صغير في ذيل الموقع يحوي كتاب سردال (ذو المقالات القديمة).

اعتقد أن الخيار الاول سيكون مشتتا للزوار الجدد بسبب اختلاف المحتوى القديم عن المحتوى الجديد لذلك لذلك أعتقد ان الخيار الثاني هو أكثر تنظيما خصوصا لو كان اختلاف الكتابة سيكون اختلاف جذري.

Leopard يقول...

انا واعوذ بالله من كلمة انا ما زلت محتفظ بمدونة سردال في قارئ الـRSS بانتظار صدور الكتاب ..
http://www.serdal.com/books/html1/

"" فقد جمعت المقالات المفيدة في الكتاب ولا أجد ""
ممكن تذكر المقالات .. :)
لدي بعض المواضيع من سردال في المفضلة و اريد ان اعرف هل هي في الكتاب ام لا ... لأحفظها ان لم تكن في الكتاب .. و شكراً .. :)

حنان يقول...

مدونة سردال بصمة في عالم التدوين صعب حذفها أخي عبدالله
ليس هناك ضرر من بقاء المدونه وإصدار الكتاب معا

الصادق يقول...

هل وجدت أن المدقق الإملائي في الذي يعمل/يمكن أن يعمل مع اوبن اوفيس أفضل من مدقق اوفيس

أبو عبدالله يقول...

أخي عبدالله .. الجميع يحترم وجهة نظرك وأنا أولهم في مسألة حذف المدونة من الإبقاء عليها .. ولكن عذرا لدي سؤال راودني وأنا أقرأ تعليقات الزوار والمتابعين ( وأنا من المتابعين ) ورد أخي الفاضل عبدالله عليها .
السؤال هو : ( لمن تكتب ؟ ) الجواب غالبا لا يخرج عن كونك :
1. تكتب لنفسك وهنا ما كان يجب عليك أن تخبر عن هذه الخطوة التي تعتزم إجرائها سواء كانت في الوقت القريب أم البعيد ، وأترك مجال التخمين مفتوح للتساؤل الذي قد يتبادر إلى ذهنك ( ولماذا ) .. "شخصيا أنا استبعد هذا الجواب منك"
2. تكتب لغيرك . وهنا خانة الأخذ برأي القراء والمتابعين أكبر بكثير من خانة الكاتب نفسه أياّ كانت المبررات والأسباب ولو كانت وجيهه . هي ليست مجاملة بقدر ما هي عرفان وامتنان لزوار ومتابعين على مر سنوات ، شاطروك كل حرف كتبه وسايروك كل خطوة بخطوة ، إلى أن جاء الوقت الذي سيجبرون فيه على تقبل أمر لا يرونه ولا يرضونه .
أخي عبدالله لكل شيء ضريبة في الحياة ومثلك لا يجهل . إبقائك على المدونة وتعهدها بين الفينة والآخرى بين تحديث وما شابه . هو أقل ما يقدمه عبدالله لقراءه ومتابعيه .
لن أطيل ولكن أقول :
عبدالله أقصر . هداك الله :) ( المختصر )
محبك
ابو عبدالله

Lm4web يقول...

لا أدري إن كان هذا الكلام سيغضبك أخي سردال ولكني أرى أن مدونة سردال هي في الحقيقة الآن لم تعد لك بل هي أصبحت إرث الويب العربي لقدمها وحذفك لها فأن بذلك تزيهل أحد أهم معالم الويب العربي فمن من المدونين لا يعرف سردال قد لايهمك بشكل شخصي وجودها ولكن فكر في الآخرين فلا أصدق صراحة مجهود سنين طويلة يختفي هكذا!!