الجمعة، 9 يناير، 2009

توقف مؤقت وتحديث

مضى وقت طويل منذ آخر مرة قمت فيها بتحديث نظام التشغيل لدي، أستخدم برامج قديمة مثل فايرفوكس 2 في حين أن معظم الناس انتقلوا إلى الإصدار الثالث وما بعده ويستمتعون بإضافات رائعة مثل Ubiquity ونسخة أوبونتو التي أستخدمها مضى عليها أكثر من عام، وأنا متضايق من هذا النظام الذي لا يعطيني فرصة لتحديث برامجي بدون الحاجة لتحديث كامل نظام التشغيل، لعل هناك طريقة لفعل ذلك لكنني أفضل أسلوباً أبسط، أريد نظام تشغيل يمكن تحديثه بسهولة وتحديث برامجه بدون أي مشاكل.

لذلك سانتقل إلى الصديق القديم سلاكوير، لا أدري ما الذي يجعلني أستخدم أي شيء غيره، ببساطة سلاكوير أفضل توزيعة لينكس تناسبني، عندما كنت مبتدئاً تماماً استطعت تثبيته وإعداده بسهولة، سيكون الآن أكثر سهولة وسيبقى النظام البسيط من الناحية التقنية، أي مشكلة يمكن معالجتها بسهولة ويمكن إعداد النظام بأي طريقة تناسبني، مرونة كبيرة لا يوفرها أبونتو الثقيل.

الانتقال سيأخذ وقتاً لأن علي فعل الكثير قبل وبعد الانتقال، قد أحتاج لبضعة أيام.

11 تعليقات:

محمد الحاتمي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
أخي عبد الله أحترم رأيك ولك الحق في اختيار النظام الذي يناسبك ، ولكني لا أتفق معك فتوزيعة ubuntu هي من أفضل التوزيعات و أكثرها شهرة و خفة على الجهاز كما أنها مناسبة جدا للمبتدئين بسبب الواجهة السهلة التي توفرها وبسبب مجتمع ubuntu المستعد دائما لمساعدتك .
دمت كما تحب و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

عبدالرحمن العتيبة يقول...

مرحبا أخي عبدالله،

أنصحك باستخدام توزيعة Fedora والتي أستخدمها حاليا، ولم أجد منها أي مشاكل منذ حوالي سنتين تقريبا تركت Ubuntu.

أعتقد أنها توزيعة أكثر احترافية من Ubuntu، ومن ناحية الدعم فستجد الكثير من الحلول إن صادفتك أي مشكلة على المواقع المنتشرة، ناهيك عن مستودع البرامج Repository لتوزيعة Fedora ستجدها متحدثة دائما وبشكل سريع.

غير معرف يقول...

ما اعرفه أن تحديث البرامج في ubuntu أو اي توزيعه اخرى مبنية على Debian لا يحتاج إلى تحديث كامل النظام .. تستطيع تحديث ماتريد إما عن طريق apt أو باستخدام مدير البرامج الخاص بـ ubuntu المسمى Synpatatic

لماذا لاتجرب استخدام توزيعة مثل Gentoo؟

عبدالله المهيري يقول...

لدينا مثل في الإمارات يقول: "أربط صبعك وكلن بينعت لك دوا" أي اربط صبعك بقطعة قماش تدل على إصابتك وكل الناس سيصفون لك الدواء :-)

محمد الحاتمي: أبونتو سهل، مجتمعه كبير، مشهور، مناسب للمبتدئين، كل هذه أمور أتفق فيها معك، أما الخفة على الجهاز فهذه لا أوافقك عليها، هناك توزيعات أخف.

عبد الرحمن العتيبة: مشكلتي مع أي توزيعة هي في نظام إدارة الحزم، شخصياً أفضل نظام سلاكوير البسيط والذي يمكنني معالجة أي مشكلة فيه بدون الحاجة لإضافة عشرات الحزم التي لا أستخدمها أو أحتاجها، أي مشكلة أعرف مكانها وحلها أو أتعلم.

غير معرف: حاولت تحديث فايرفوكس من 2 إلى 3 باستخدام مدير الحزم وباستخدام apt لكن لم أنجح إلا عندما قمت بتركيب النسخة يدوياً بنفسي وباستخدام الأسلوب التقليدي، جينتو أنوي استخدامها كتجربة فقط، عملية الإعداد الطويلة قد تكون مفيدة تعليمياً لكنها بعد ذلك ستكون متعبة عملياً.

CPU يقول...

يمكنك استخدام اي توزيعه ببساطه بامكانك التحديث بسهوله عن طريق تقسيم الهارد عندك وعمل mount points .. كل قسم مخصص لامر
مثال ممكن تقسم قسم /home
وقسم اخر /
وطبعا الswap
..
بالنهايه عندما تريد تحديث نظامك كل مره تجعله يحدث قسم ال/
وملفاتك بالhome راح تضل ...

افضل اوبن سوزي على كل حال

CPU يقول...

اضافه:
بامكانك استعمال اوبن سوزي فهي مرنه بالتحديث ووممتازه ايضا

مدون يقول...

عبدالله ليه ماتستخدم الوندوز ؟

عبدالله المهيري يقول...

CPU: الطريقة التي تذكرها عملية لكنها لا تعالج مشكلتي مع أبونتو، لم يسبق لي استخدام سوزي.

مدون: أفضل البرامج الحرة على غيرها، هذا هو السبب الأساسي الذي يجعلي أستخدم لينكس وأفضله.

غير معرف يقول...

بيل غيتس لم يصبح أغنى واحد في العالم من فراغ بل قدم للعالم أحسن نظام في العالم .
في انتظار ويندوز 7 دمـتم بخيــر.

عبدالله المهيري يقول...

غير معرف: عجيب! أحسن نظام في العالم؟ هذا رأيك وهذا شأنك، شخصياً أفضل لينكس على غيره، هل أزعجك رأي هذا لدرجة أن تتعب نفسك لتكتب عن ويندوز؟ هل لاحظت أنني لم أتحدث عن ويندوز في الموضوع؟ أو أنني لم أنتقده عندما كتبت ردي على الأخ "مدون" بل قلت أنني أفضل البرامج الحرة.

مع ذلك رأيت أن عليك أن تدلو بدلوك وتكتب عن شيء لا علاقة له أبداً بالموضوع وتتحدث عن بيل غيتس وويندوز، في بعض الأحيان مثل هذه الردود ترسم ابتسامة عريضة على وجهي :-)

الملائكة يقول...

انا شخصيا أصع على حهازي الوندز والينوكس لان لكل واحد أيجابيات وسلبيات