الاثنين، 8 ديسمبر، 2008

رواية: The House of the Scorpion

بعد روايات هاري بوتر ورواية سيد الخواتم ظننت أنني لن أجد روايات أخرى أستمتع بها، وهذا بالفعل ما حدث، معظم ما قرأته من روايات بعد ذلك لم تكن سيئة لكنها أيضاً لم تكن ممتعة، والمقياس لدي بسيط، أي كتاب يجبرني على الابتعاد عن الحاسوب وربما عن كل شيء آخر هو كتاب ممتع، وهذا الوصف ينطبق على هذه الرواية.

يمكن تصنيف "بيت العقرب" كرواية خيال علمي وإن كان الخيال العلمي فيها لا يأخذ مساحة كبيرة لكن الأحداث كلها تدور حول شيء خيالي، وتطرح سؤالاً مهماً عن المستقبل، ماذا لو كان هناك بشر مستنسخون؟ كيف سنتعامل معهم، القوانين تمنع استنساخ البشر لكن ماذا لو ولد إنسان مستنسخ؟ كيف سنتعامل معه؟ هل هو بشر مثلنا أم أنه في درجة أقل من ذلك؟ هل ستكون هناك قوانين تجبر المستنسخين على تعطيل عقولهم وتحويلهم لحيوانات في أجسام بشر؟ هذه أسئلة تطرحها الرواية في قصة مشوقة.

الأهل نصحوني بقراءة هذا الكتاب وقد اشتريته قبل سنتين أو ثلاث لكنني لم أجد نفسي راغباً في قرأته عندما قرأت الغلاف الخلفي ورأيت صورة العقرب في الغلاف الأمامي، روايات الخيال العلمي لا تشدني وأجد كثيراً منها مثيراً للاشمئزاز خصوصاً عندما تكتب بلغة البشاعة التي تصبح غاية في حد ذاتها في بعض الروايات.

تقع أحداث بيت العقرب في المستقبل القريب، المكسيك تغير اسمها إلى أزتلان أو Aztlán، وهناك دولة جديدة بين أمريكا وأزتلان تسمى أوبيوم، في هذه الدولة يعيش بطل القصة ماتيو في بيت صغير على طرف مزرعة للأفيون، ويسكن مع امرأة ليست أمه كما أخبرته بل هو طفل استعارته لحين، لكن الحقيقة أن ماتيو ليس له أب ولا أم لأنه مستنسخ وأنتج من خلال زرع بويضة في بقرة حملته في بطنها 9 أشهر.

القصة تدور حول اكتشاف ماتيو أسراراً كثيرة تدور حول هذه الدويلة التي تعتمد على تجارة الأفيون والحشيش واكتشافه سبب وجوده، حاكم أوبيوم رجل تجاوز 140 عاماً ويخطط للعيش سنوات كثيرة ولذلك يحتاج إلى أطفال مستنسخين منه.

ولكي يدير دولته هناك آلاف العبيد الذين قبض عليهم وهم يحاولون الهجرة من أمريكا إلى أزلان أو العكس، هؤلاء تزرع رقاقة حاسوب في عقولهم تجعلهم كالآلات، لا يفعلون شيئاً إلا إذا أمروا وإن أمروا سينفذون الأوامر حرفياً حتى لو كان ذلك يعني الموت.

هذا ملخص القصة، رواية رائعة، وأظن أنني سأشتري الأعمال الأخرى لمؤلفة الرواية.

أوه ... نسيت! عيدكم مبارك.

6 تعليقات:

مختار الجندى يقول...

كل عام وانت بخير سردال أرجو ان تكون قضيت وقتا ممتعا وعيدا سعيد ، كنت انتظر مشاركتك لنا عن احوالك وانطباعاتك مع العيد

مدون يقول...

عبدالله
الروايات اللي تكون رائعة هي الخيال العلمي وبالذات تلك التي يصنع في الكاتب مايلي :
1- عالم جديد (كسيد الخواتم )
2- أصناف متعددة من البشر أو من الكائنات الذكية ( مثل ماحصل في سيد الخواتم هابيتز وبشر وجن )
3- أن يقوم الكاتب بصنع قوانين وأعراف جديدة لشخصيات الرواية بحيث يشعر الكاتب انه لا يجب الوقوع في مايخالف هذه الاعراف الخيالية.


أتمنى منك قراءة أو "سماع" الرواية الجديدة للمبدع Neal Stephenson
اشتريت النسخة الصوتية لها ولكن لما أقرأها حتى الآن

الراوية بعنوان Anathem
بإختصار يخطط العالم (او البشر بشكل اجمع) على فصل الأذكياء والعباقرة في كوكب الأرض
لماذا لأن الأذكياء فقط هم أساس المشكلة هم من يخترع الأسلحة النووية والجرثومية وأمور كثيرة

وأما الناس العاديين "أظن " أنهم ينتقلون الى كوكب يسمى ORB
اللغة في كوكب ORB هي لغة بشر عادية لكنها لا تحتوي على مفردات فمثلا الشجرة = نبات طويل له جذع وافرع واطراف خضراء

اعتقد بأن الراوية رائعة تحتاج للقليل من الوقت للشهرة تم صدورها فقط قبل شهران من الآن :)

بسمة أمل يقول...

كل عام وانت بخير .. متذكر اخر شىء انه اليوم العيد :) ..

يبدو ان الرواية جميلة .. احب الروايات على تلك الشاكلة .. واحب روايات الخيال العلمى ..
وبشكل عام اى شىء ادبى وكتابته ترقى لمستوى تفكيرى احبه ..
الرواية بتذكرنى بقصة فيلم حضرته قبل هيك ..

عبدالله المهيري يقول...

مختار: الأعياد لدي مختلفة، فمثلاً هذا العيد كان بالشكل التالي: قراءة، صلاة الفجر، قراءة، نوم، قراءة، صلاة الظهر، غداء خفيف، قراءة، صلاة العصر، ثم كتبت هذا الموضوع، كما ترى لا شيء يستحق أن اكتب عنه سوى الكتاب :-)

مدون: شخصياً أفرق بين الروايات الخيالية (فانتازيا) وروايات الخيال العلمي، فمثلاً سيد الخواتم بالنسبة لي من الفانتازيا، كذلك هاري بوتر، وهذا النوع من الروايات هو ما يعجبني حقاً.

رواية Anathem في طريقها إلي وأنا أنتظرها مع 3 كتب على أحر من جمر، أزعجت الأهل لكي يتأكدوا أنها لم تصل لصندوق البريد قبل العيد، وبعد العيد سأكرر ذلك :-)

عبدالله المهيري يقول...

بسمة أمل: شهادي ردي على الأخ مختار :-)

الرواية فعلاً جميلة ومشوقة، مشكلتي أنني أتفاعل مع الروايات والقصص أكثر من اللازم، لعل هذه ميزة، على أي حال إذا كان لدي فضول تجاه القصة من الصعب أن أتركها بدون أن اعرف ماذا حدث، وهذه الرواية هي من هذا النوع.

مسك الحياة يقول...

أشعر بالملل عند قراءتي للروايات :-(

علاقتي سيئة بالروايات.. ربما أحاول أقرأ هذه الرواية لعلها تخرجني من ملل الروايات..

كل عام وإنت بخير.. ومن العايدين ^.^