الأربعاء، 24 ديسمبر، 2008

أبحث عن تبرير

وصلتني اليوم 4 كتب كنت أنتظرها بفارغ الصبر، اشتريتها قبل شهر تقريباً ومن المؤسف فعلاً أنني لن أتمكن من شراء مزيد من الكتب حتى إشعار آخر، لكن لا بأس، لدي ما يكفي من الكتب وأظن أن التوقف الإجباري عن الشراء ضروري لأنني في بعض الأحيان أشتري بدون تفكير، كتابان من هذه الأربعة يدلان على ذلك.

كتاب واحد من هذه الأربعة لا أريد التحدث عنه، لا أريد لأحد أن يعرف أنني أملك هذا الكتاب - إلا أخي مانع ربما - هو كتاب عن الرياضيات لكن أسلوب كتابته وعرضه سيمضنان لي أن أتلقى صواريخ النقد الحاد والحكم علي بشكل سلبي، فلماذا أتحدث عنه؟

في مكتبتي مجموعة صغيرة من الكتب التي تشبه هذا الكتاب، كتب اشتريتها ولم أعرضها على أحد ولا أنوي أن أخبر احداً بها، هي كتب عادية عن الرياضيات والعلوم والهوايات لكنها كتبت بأسلوب مختلف لا يقبله البعض ولا أريد أن يحكم علي شخص من خلال هذه الكتب، في الماضي كنت أتضايق بشدة عندما ينتقدني شخص ما لأنني أقرأ كتاباً لا يعجبه.

الآن أكتفي بعدم الحديث عن بعض الكتب أما النقد فأنا أرد عليه بسؤال بسيط: لو قرأت كتاباً يتحدث عن البوذية فهل يعني هذا أنني أصبحت بوذياً؟ سبق لي أن قرأت كتاباً عن الأديان الشرقية في الهند والصين واليابان لانني مهتم بالموضوع، هل في ذلك أي مشكلة؟ الرد على هذا السؤال يعطيني فكرة عن الشخص الذي ينتقدني ويمكنني من خلاله أن أعرف إن كان هذا الشخص يستحق النقاش أم لا.

الكتاب الثاني هو رواية Anathem للكاتب نيل ستيفنسون، رواية ضخمة تأتي في أكثر من 900 صفحة وهي أول رواية أشتريها لهذا الكاتب، سبق أن قرأت له كتاباً آخر صغير عن أنظمة التشغيل يسمى In the Beginning ... the Command Line.

لا أريد الحديث عن الرواية، يمكنك أن تطلع على قصتها في ويكيبيديا أو في أمازون.

ثالث الكتب هو رواية سيد الخواتم لكن بنسخة فاخرة، سبق أن قرأت هذه الرواية مرة في الماضي وتمنيت أنها لم تنتهي عندما وصلت لآخر صفحة وهي تأتي في أكثر من 1000 صفحة! من أجمل الروايات وأرقها لغة وأرى أن على كل شخص يتقن الإنجليزية أن يقرأها ولو مرة واحدة، وهي رواية خيالية تدور في عالم خيالي، لعل ذلك وحده ما جعلني معجباً بها فأنا أميل لهذا النوع من الروايات التي تدور في عالم خيالي، ورواية سيد الخواتم مشهورة ولا تحتاج لمزيد شرح وتفصيل، السؤال: هل هناك ترجمة عربية؟

لم أكن بحاجة لشراء نسخة فاخرة من هذه الرواية، هناك نسخ أرخص بكثير، أشعر بالذنب لأنني أنفقت مبلغاً كبيراً لهذه النسخة لكنني في الوقت نفسه أعذر نفسي بأنني أشتري كتاباً وأنني في الحقيقة لا أحب شراء أشياء غالية مهما كانت إلا الكتب، ولماذا أخدع نفسي؟ أنا أشعر بشيء من السعادة عندما أرى الكتب وخصوصاً هذه النسخ الغالية فلماذا لا أشتري؟

الكتاب الرابع أيضاً نسخة فاخرة من كتاب يمكن شراء نسخته العادية بسعر رخيص، في الحقيقة الفرق بين النسختين يصل إلى 90 دولاراً! الكتاب هو The Tales of Beedle the Bard لمؤلفة قصص هاري بوتر، الكتاب بنسختيه يذهب ريعه لمؤسسات خيرية أوروبية تهتم بالأطفال في المناطق الفقيرة خصوصاً في شرق أوروبا، من قرأ عن هذه المناطق سيعرف أن هناك عصابات تستغل الفتيات في أعمال البغاء وتستغل الأطفال في أعمال غير قانونية، الفقر أساس المشكلة ومؤلفة كتب هاري بوتر تحاول معالجة جزء من المشكلة بالتبرع لهؤلاء وإنشاء مشاريع تغنيهم عن الأعمال غير القانونية .. أو بالأحرى تفكهم من أسر عبودية العالم الحديث.

الكتاب يحوي عدة قصص متعلقة بعالم هاري بوتر وهو كتاب صغير يأتي في صندوق كبير هو الآخر شكله كالكتاب، ما خيب أملي قليلاً هو رائحة الصمغ القوية التي فاح عبيرها عندما فتحت الكتاب.

لم يبقى إلا الصور:


10 تعليقات:

ياسـر الـشــتوي يقول...

الرياضيات فن عظيم هو كما يقول أساتذتنا فن المنهجية التفكير لكن الذي يكرهنا فيه طريقة التعليم التي درسنا بها الرياضيات بشكل جامد.
يعجبني في بعض الكتب الإنجليزية تشرح المفاهيم والرياضيات بشكل بليغ في التفهيم تستلذ بالتعلم
الدنيا من حولنا رياضيات ومعادلات.

مختار الجندى يقول...

أكره جدا الوصول المتأخر-بعد الهنا بسنه - للكتب الانجليزيه المشتراه عبر الويب فكثيرا ما تفقد عزيمتك وتلهفك على القراءه، ويصبح الكتاب الذى كنت أحلم باقتنائه مجرد كتاب كغيره فى مكتبتى ،أو اصاب بالفتور قليلا منه ، أفسر ذلك احيانا بأن رغبتى كانت فقط فى حب التملك

ودّ يقول...

الموضوع الأول يستحق النقاش ..
فقراءتك لكتاب معين أو حتى كاتب معين لا يعني بالضرورة اتفاقك معه أو انتمائك إليه ..
أو حتى تقيم على أساسه ..
لا أدري كيف نغير هذه الصورة .. ولا أوصم بالعام حين تجد بين يدي كتاب لكاتب يكاد يوصم بالغباء وأقرأه لأعرف كيف يفكر!!
.
.
شكرا لك ..
لا أدري أن كان من الممكن أن أقول أني أجد صعوبة دائماً في الرد بسبب النظام الخاص بالرد ..
في كل مرة أضطر لإعادة كتابة الرد

عبدالله المهيري يقول...

ياسر الشتوي: لدي مجموعة لا بأس بها من كتب الرياضيات، سيأتي دورها في القراءة، بعضها يشرح التفاصيل بشكل سهل بسيط، لا أدري من أين جاء التعقيد في مناهجنا، بعض كتب الرياضيات المجانية في الشبكة أفضل بكثير من مناهجنا.

مختار الجندي: أعتبر الانتظار في بعض الأحيان ميزة، في الحقيقة أتشوق للكتاب أكثر كلما تأخر.

ود: أتمنى لو أن كل الناس يفكرون بهذا الأسلوب، اتهمت مرة أنني من هذه الجماعة، ثم جاء شخص ليتهمني بأنني من جماعة أخرى، وثالث ظن أنني علماني، لمجرد أنهم قرأوا مواضيع عن كتب قراتها، من كتاب واحد يستطيعون الحكم على الإنسان والعجيب أن حكمهم هذا لن يتغير لو أخبرتهم أن لديك كتباً أخرى، الانطباع الأول يتلصق بك إلى يوم القيامة.

نظام التعليقات لا أستطيع التحكم به، هذا ما يقدمه بلوغر.

ليزر يقول...

أهلا عبدالله،

مبارك وصول الكتب، ويبدو أنها وصلت إلى جنتها فعلا :)

بالنسبة للرياضيات، هل أجد لديك عناوين كتب لشخص مبتدئ جدا؟ أعياني البحث...

لك الشكر.

نبيل يقول...

مبروك عليك الكتب
وهنيئاً لك بمتعة القراءة :)

غير معرف يقول...

الأدب العالمي غني بالأعمال الرائعة، ورواية سيد الخواتم لها مكانة خاصة، حيث أنها تصدرت قائمة Bigread
http://en.wikipedia.org/wiki/Big_Read
بقية رواية الهوبيت لتكمل السلسلة.

للراغبين بدخول عالم الرياضيات والإستمتاع بذلك هناك كتب كثيرة، أنصح بـ what is mathematics،
GEB يستركك تفكر لزمن طويل.

geek4arab يقول...

مبارك عليك ...

اعدت الي ذاكرتي يوم ان اشتريت رواية الحصن الرقمي
اشتريتها منذ مدة لكني ما زلت في بدايتها
..

دامت لك مودتك مع الكتب :) وخير جليس في الزمان كتاب

عبدالله المهيري يقول...

ليزر: هناك سلسلة كتب for Dummies، أرجو ألا تتضايق من اسم هذه الكتب، شخصياً أملك العديد منها ولا يعني هذا أنني غبي :-)

لكنها بالفعل كتب جيدة للمبتدئين، ويمكنك أن تحصل على قائمة الكتب المتعلقة بالرياضيات هنا:
http://tinyurl.com/fordummies

نبيل: أشكرك.

غير معرف: شكراً لأنك عرفتني بقائمة Big Read، لم أسمع بها من قبل، لدي رواية هوبيت وكذلك رواية أخرى جديدة أصدرت بعد موت مؤلف سيد الخواتم، وشكراً على مقترح كتاب الرياضيات.

geek4arab: صدقت ... أو صدق المتنبي، رواية الحصن الرقمي وروايات دان براون الأخرى لم أقرأها ولم أشترها، علي أن أفعل ذلك في العام القادم.

ghorbahh يقول...

أعشق الرياضيات!

اعتقد انه شيء جميل أن تقرأ عن الرياضيات!

اما استعجاب الناس مما تقرأ..فعلى الأقل يستعجبوا من قراءتك في مجال واحد
اصادف كثيرا سؤال..كيف تقرأي كتاب كبير !

سيد الخواتم..ما استطعت ان اكمله!
لا احب الروايات الخيالية.. مع اني احببت شيفرة دانشي >>لا اعلم هل تصنف كخيالية!

اشكرك على مقالك الجميل..
وكل عام وانت بخير..
تحياتي