الأحد، 28 ديسمبر 2008

الحياة السرية للآلات

قبل عامين أو ثلاثة عرفت من خلال مدونة مجلة مايك أن هناك برنامجاً عرض في الماضي على قناة بي بي سي متوفر مجاناً في خدمة غوغل فيديو، شاهدت الحلقات كلها وأعجبتني لكن الأفلام حذفت، ثم وجدتها في موقع آخر حيث يمكنك أن تنزلها وتشاهدها كما تشاء.

يمكنك شراءها أيضاً إن أردت، لكنني قرأت في موقع ما في الماضي أن مقدم هذا البرنامج لا يرى مشكلة في إنزال حلقات برنامجه من الشبكة بل يشجع ذلك.

البرنامج اسمه The Secret Life of Machines أو الحياة السرية للآلات ويقدمه تيم هنكن بمساعدة شخص يسمى ريكس، تيم يشرح في 18 حلقة كيف تعمل الآلات مثل مكنسة التنظيف، آلة الخياطة، الفاكس أو كما عرب الناسوخ! الهاتف، المذياع، الساعات وغيرها.

أسلوب شرح تيم بسيط ورائع، فهو يشرح تفاصيل كنت أظنها معقدة بأسلوب عملي من خلال امثلة مختلفة وغالباً من خلال رسوم متحركة يرسمها بنفسه، وكل آلة تفكك وتشرح بعض أجزاءها، وفي كل حلقة هناك دائماً مقدمة تاريخية عن فكرة الآلة واختراعها ثم تطورها.

لا يكتفي تيم بالحديث عن الآلة وكيفية عملها بل يشرح كيف يمكن استخدام بعض اجزاءها في أعمال أخرى فهو مصمم آلات للمتاحف العلمية والمتاجر في بريطانيا، فقد صمم ساعة ماء لمتجر ما وصمم ألعاباً لمتحف علمي، وفي كل هذه الآلات اعتمد على أجزاء أخذت من غسالات وثلاجات وأجهزة أخرى.

لا ينسى تيم أن ينوه في بعض الحلقات إلى المشاكل البيئية التي تتسبب فيها هذه الآلات، ففي الماضي مثلاً كانت الآلات تصنع بجودة عالية فلا تتعطل بسهولة وتعمل لسنوات طويلة، اليوم تصنع الآلات بشكل رخيص لأن إنتاج آلة جديدة أرخص من إصلاح واحدة قديمة وهكذا يدخل الناس في دائرة الاستهلاك وتذهب أموالهم إلى الشركات التي قد تتعمد - بل تتعمد - على صنع الآلات بشكل رخيص لكي يرجع الناس لشراء المزيد من منتجاتها.

أنصح بمشاهدة السلسلة ولا أنسى أن أذكر التحذير الدائم بأن هناك لقطات قصيرة - جداً - لا تناسبنا، لكن بشكل عام السلسلة رائعة ومفيدة.

نحن بحاجة دائمة إلى معلمين مثل تيم، لا أعني معلمي المدارس بل أناس يعلمون الناس في كل لحظة وفي كل مكان، أناس يستطيعون شرح الأمور المعقدة بطريقة بسيطة سهلة ولديهم حماس لمجموعة مواضيع والأهم لديهم حماس للتعلم والتعليم، تيم مثال رائع لهؤلاء الناس ويمكننا أن نتعلم منه.

أقرأ أيضاً:

5 تعليقات:

خليفة علي يقول...

سلسلة جميلة فعلاً و عموماً إنتاجات قناة البي بي سي تحترم عقل المشاهد

ذكرتني ببرنامج ألماني مدبلج للعربية كان يشرح قوانين الفيزياء و كان ينعرض على قناة بوظبي الساعة 12 الظهر في الثمانينات..تذكره؟

البراق هو الترجمة العربية للفاكس على حد علمي :)

عبدالله المهيري يقول...

خليفة علي: صدقت، برامج بي بي سي تحترم عقل المشاهد، أما البرنامج الألماني فأظن أنني أتذكره، إن كان لديك رابط لمقاطع منه في يوتيوب فأتمنى أن تخبرني به، في الماضي كنت أتابع البرامج العلمية وإن لم أكن أفهم معظم ما يقال.

البراق ترجمة للفاكس، كذلك الناسوخ.

خليفة علي يقول...

و الله مب قادر أتذكر اسم البرنامج و لكن وجدت عنوان الشركة المنتجة و هي ترانستيل
Transtel
http://www.transtel.tv/06.html

فهد يقول...

أخي عبدالله
تحية طيبة
أعذرني لن أستطيع أن أكتب أي حرف في هذا الموضوع الذي تتحدث عنه . وكيف لي أن أكتب وغزة يفعل فيها ما يفعل . 200 قتيل في يوم واحد . والله لم يهنأ لي نوم ليلة البارحة . وكيف لي أن أنام وإخواننا في غزة يواجهون قصف الطائرات والدبابات وهم عزل . لا حول ولا قوة لهم إلا بالله هو حسبهم ونعم الوكيل . أما نحن فوالله لسوف نسأل عنهم أمام رب لا يعزب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء . بالأمس نزلت إلى الشارع كي أنظر إلى الناس بعد هذه الأخبار ما حالهم . فوالله لقد رأيت من يضرب أخماسا بأسداس ولسان حاله يقول ( لهم الله ) وهو يغص بالدمع . حسبي الله ونعم الوكيل . ما أدري ما أقول

لمثل هذا يموت القلب من كمد = إن كان بالقلب إيمان وإسلام

لا إله إلا الله . والله لقد ذهب الرجال .
يا أهل غزة لا تنتظرون شيئا منا . خلت الديار من نور الدين وصلاح الدين . لكم الله يا أهل غزة لكم الله هو حسبكم فنعم المولى ونعم النصير .

أحمد.س يقول...

شكراً لك أخي عبدالله، أحب هذه النوعية من البرامج، هناك برنامج مشابه من إنتاج قناة دسكفري حسب ما أذكر ويعرض من سنين أسمه How It's Made
زمن الحلقة الواحدة 20 دقيقة تقريباً ويتكلم في كل حلقة عن 3 أو 4 منتجات وكيف يتم تصنيعها أسلوبه بسيط وسهل الفهم، بإمكانك إيجاد كامل السلسلة (9 مواسم) على mininova.org فقد يعجبك أيضاً. :)