الأربعاء، 10 سبتمبر، 2008

فكرة ألسنة التبويب لفايرفوكس

أصبحت فكرة تعدد الصفحات ضمن نافذة واحدة للمتصفح منتشرة في معظم متصفحات الويب، كل صفحة لها Tab كما يسمى بالإنجليزية وسأسميها ألسنة التبويب لأنني لا أعرف أي اسم آخر مناسب، في فايرفوكس عندما تفتح لسان تبويب جديد تظهر لك صفحة فارغة، هذه الصفحة لا تقدم لك أي فائدة، فلم لا تصمم الصفحة بحيث تكون مفيدة وتساعدك على إنجاز عملك بسرعة.

الحل هو إضافة خيارات مفيدة لكنها لا تكون عائقاً إذا لم يرغب الشخص في استخدامها، أزا راسكن صمم بضعة مقترحات:
  • عندما يقوم أزا بفتح لسان تبويب جديد فهو في الغالب يريد إجراء عملية بحث، لذلك من المفيد أن يظهر صندوق بحث في الصفحة الجديدة بدلاً من أن تكون الصفحة فارغة.
  • يمكن لصندوق البحث أن يعرض نتائج من تاريخ المتصفح والمواقع المفضلة بدلاً من الاكتفاء بتقديم خيار البحث في غوغل أو ياهو أو غيرها.
  • يمكن أيضاً لصندوق البحث أن يعرض نتائج من إضافات فايرفوكس المختلفة مثل إضافة ديليشس.
  • عندما تظلل نصاً معيناً لكي تبحث عنه في غوغل مثلاً، فأنت تنجز مجموعة من الخطوات قبل أن تحصل على النتيجة، يمكن اختصار هذه الخطوات، فإذا ظللت مثلاً عنوان مكان معين ثم فتحت لسان تبويب جديد سيظهر خيارين لك، الأول النص الذي ظللته موجود في صندوق البحث، والثاني رابط لخريطة توضح المكان الذي تريد، يمكن تطبيق نفس الفكرة على الأعمال والمواعيد بوضع رابط لإضافتها في برنامج المواعيد المفضل.
  • يمكن للصفحة الجديدة أن تعرض صوراً للمواقع التي يكرر الشخص زيارتها.
بإمكانك قراءة المزيد من التفاصيل في مدونة أزا راسكن، مع ملاحظة أن الموضوع طرح قبل أسابيع من طرح متصفح غوغل الذي يحوي بعض هذه الأفكار.

0 تعليقات: